وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 07 - 02 - 2011

كشف الفنان سعد خضر ل «عكاظ» أنه بلغ سن النضوج الفني الذي يريد من خلاله أن يمنح الفرصة الكاملة لبذل الكثير من الأفكار والرؤى التي يختزلها لتطوير الفنون في المملكة، وأضاف خضر أنه لايرى أصلا للتكريم الإعلامي والبهرجة أي دور في تقدم الفنون.
وبين أن الفنانين الكوميديين السعوديين غير مقنعين مشيرا إلى أن الفنان سيموت فنيا إذا أصبح أسيرا لشخصية واحدة مثل فايز المالكي إذا استسلم «لمناحي». وشدد على ضرورة الاهتمام بالمعالجة الدرامية التي هي أساس الأعمال التي فشلت فشلا ذريعا من خلال المعالجات التي يقدمها أشخاص من جنسيات عربية منفتحين أضروا بالأعمال.
وفيما يلي نترككم مع تفاصيل الحوار الذي يحتوي على كثير من الحديث الجريء والشفاف من شخصية فنية ذات قيمة عالية في الوسط الفني فإلى حديثه:
• كيف تقيم تجربتك في أجزاء هوامير الصحراء؟
هوامير الصحراء الجزء الأول من المسلسل نجح نجاحا باهرا لأن فكرة المسلسل جديدة عن المجتمع ومختلفة عن جميع ما كان يعرض في هذا الوقت وبأسلوب وطرح مختلف فنجح وحقق أصداء واسعة.
أما الجزء الثاني فقد نجح بنجاح المخرج الذي تفوق على نفسه بصورة كبيرة بعد فهمه أن طريقة المسلسل تختلف عن الأعمال الأخرى، والجزء الرابع سيكون نقلة كبيرة في عالم الدراما الخليجية و أنا أتوقع أنه أفضل من الأجزاء السابقة.
• كيف ترى تعدد الأجزاء في المسلسلات وهل يضر بالعمل؟
المسلسلات بصفة عامة هي صناعة وسلعة وتعدد الأجزاء يعتمد بالدرجة الأولى على «المعلن» لأن المنتج يعمل على حسب رغبة الممول، ونحن في هوامير الصحراء نعمل بطلب من المعلنين لأن المسألة مادية بحتة «عرض
وطلب»، والمسلسل الذي لا يكون له معلنون كثيرون فذلك دليل على أن العمل «مش مرغوب».
الاستفتاءات
• شاهدنا في الفترة الأخيرة كثرة الأعمال المتصدرة عربيا، كيف تراها وهل هي حقيقية؟
الاستفتاءات «لعبة تسويقية» لجذب المعلن وتخرج بين الفينة والأخرى في الصحف والقنوات وهي بطبيعة الحال لا تعتمد على أساس ومعيار واضح لأننا نسمع أن «فلان هو النجم الأوحد...» فهذا الكلام غير صحيح فهي تكمن بمعرفة صحافيين ومذيعين يكتبون ليروجوا على أن هذا المسلسل هو الأعلى في نسبة المشاهدة في العالم العربي وهي غير صحيحة.
• كثرة القنوات الفضائية هل أثرت على جودة الأعمال؟
كثرة الأعمال وكثرة القنوات الآن لم تؤثر على الجودة بل تجد الكثير من الأعمال ممتازة والكثير منها غير ذلك، فبالتالي ترى بعد نهاية موسم عرض المسلسلات في شهر رمضان بأن هناك أكثر من عمل يتصدر الأول من حيث المشاهدة حيث صنفت على أنها الأول من خلال كمية الإعلانات التي تكون في المسلسل، لكن كثرتها ممكن أن تخفي جودتها مع كثرة المعلنين إذ يحتم ذلك على المنتجين أن يصنف كل شخص على أن عمله هو الأول.
المسلسلات الكوميدية
• هل هناك عمل كوميدي أقنعك فنيا؟
كثير من الأعمال الكوميدية غير جيدة واستمرارها ليس لأنها جيدة عند الناس وهو في المقام الأول طلب من المعلن على تكرار مسلسل ما لأن المعلن يرى أنه الأول وليس بطبيعة الحال أن يكون هو الأفضل حقيقة لكن هو طلب من المعلن وجميع المنتجين أن يعملوا من أجل المادة وفايز المالكي بشخصية مناحي تكرارها طلب من المعلن.
ومن وجهة نظري لا يقنعني أحد من الفنانين الكوميديين لأنني أنا ممارس وإقناعي صعب جدا لأني أعرف «الطبخة» وأساس العمل الكوميدي.
معيار نجاح أو فشل أي مسلسل
• تقييمك للفنانين السعوديين القصبي والسدحان والمالكي والعسيري أيهم يعجبك كوميديا؟
الفنانين الذين ذكرتهم يملكون حسا كوميديا عاليا ومن الصعب تحديد من هو الأفضل لأنك لو شاهدت لاعبي كرة القدم ترى أن لهم فترة من العمر بعدها لا يستطيع اللاعب أن يكمل لأنه «تعب».
• ماهو دور الفنان في اقتناص الأعمال التي تكون في صالحه؟
الفنان نجم والنجم له بريق، فمن المفترض أن يستغل هذه النجومية وهذة الشهرة في العمل بأكثر من شخصية بحيث أنه لا يحصر نفسه على كراكتر واحد ينهيه وهو يمتلك الكثير من الشخصيات والأدوار التي لو فكر فيها فسيجد أنها تناسبه، والتجديد في عالم الفن مطلب مهم لأن الناس والأجيال تتعاقب فمن المفترض أن يواكب الفنان العصر.
احتكار الفنان من شركات الإنتاج
• كيف تقيم شركات الإنتاج التي تحتكر الفنان؟
الشركات التي نشاهدها في العالم العربي لم تحقق معنى الرعاية الكاملة التي يتمناها الفنان فهي تهتم بتوفير مسلسل للفنان يشترك فيه وتعطيه آخر الشهر مبلغا من المال يكون ثابتا لفترة زمنية فقط وهذا الإجراء خطأ كبير من قبل الشركات لأن الواجب على الشركات أن تهذب الفنان بتعليمه كيف يتحدث مع وسائل الإعلام كيف ينتقد كيف يلبس كيف يتكلم، تهتم بكل تفاصيل حياته الشخصية، وهذا لا يتوفر في جميع الشركات.
تكريم الفنانين ومدى أهميته
• هل تؤيد تكريم الفنان أثناء قمة عطائه أو بعد مماته؟
أنا لا أرى التكريم وليس له أية فائدة إطلاقا فلا يقدم ولايؤخر بالنسبة لي شخصيا. فالتكريم الحقيقي إعطاؤنا أكبر مساحة للعمل لأن عمل الفنان هو التكريم الحقيقي له فبعد أن أمضيت قرابة (45) سنة في الفن فالتكربم الحقيقي لي أن أعطى مساحة أكبر مما كان في السابق لأننا أصبحنا أكثر خبرة ودراية بالوسط الفني لأنني عندي رسالة اجتماعية وليس ترفيهية لأن رسالتي هي تربية وتعليم جيل من الشباب لتثقيفهم وتعليمهم الطريق السليم للعيش من خلال هذا المنبر. فإعطاؤنا أدوارا تساعد على ذلك هو التكريم بعينه.
• ماهو جديدك الفني الذي تحضر له مستقبلا؟
هناك عملان مقدمان للتلفزيون السعودي ولهما أكثر من سنتين وإلى الآن لم يعتمدا ونحن ننتظر التعميد لنبدأ العمل،
وعن طول المدة قال: لا أعلم ما هو السبب لكن بالنسبة للتلفزيون فهذه طبيعية جدا دون معرفة الأسباب، ولدي القدرة بأن أجيب أمرا لتعميد المسلسلات (من فوق) لكن فضلت الانتظار..
• هل العملان كوميديان أم تراجيديان؟
العملان هما.. الأول عنوانه «حي معكال» وهو مسلسل تراجيدي اجتماعي مكون من ثلاثين حلقة، أما الثاني فهو بعنوان «أبو طرفة كل يوم له حرفة» وهذا كوميدي مكون من ثلاثين حلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.