ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 31 - 01 - 2011

انطلقت مسابقة كأس ولي العهد عام 1377ه بنظام خروج المغلوب وانحصرت المشاركة آنذاك على أندية المنطقة الغربية، حيث أقيمت أول مباراة على ملعب الصبان بين النادي الأهلي «الثغر سابقا» والأولمبي، وانتهت بفوز الأول بثلاثية نظيفة، وفي عام 1381ه، أدخلت تعديلات جديدة على نظام البطولة، حيث تم اعتماد مشاركة منتخبات المناطق، وحقق منتخب المنطقة الغربية الكأس على سحاب منتخب منطقة الوسطى بنتيجة 2/1، وفي عام 1384ه شاركت أندية الدرجتين الأولى والثانية بنظام خروج المغلوب، واستمرت حتى عام 1387ه، قبل أن يطلق عليها مسمى دورة المصيف، لتعود لنظامها السابق في عام 1390ه.
توقف 20 عاما
توقفت بطولة كأس ولي العهد ثلاث مرات، كانت الأولى عام 1386ه؛ بسبب ظروف الحرب، قبل أن تستأنف مرة أخرى لأربع سنوات، لتتوقف مجددا عام 1391ه، وتعود في عام 1393ه، حيث حقق النصر لقب البطولة بفوزه على الأهلي، وبعد ذلك توقفت لمدة 17 عاما لتعود عام 1411 ه، وحينها حقق الاتحاد الكأس بفوزه على النصر 6/5 بضربات الترجيح، ولا تزال مستمرة حتى اليوم، بعد أن شهدت عدة مراحل من التطوير أكسبتها الإثارة والندية والمتابعة الجماهيرية.
أولويات كأس ولي العهد
يعتبر الأهلي أول الأندية تحقيقا للقب المسابقة بفوزه بثلاثة أهداف دون مقابل على فريق الأولمبي، فيما كان الهلال آخر من حقق اللقب بفوزه على الأهلي بهدفين لهدف العام الماضي.
زعامة الأزرق
يعد نادي الهلال من الأندية المتميزة في سجلات مسابقة كأس ولي العهد، وذلك من خلال وصول الفريق إلى عشرة نهائيات توج بتسعة منها وخسارة وحيدة، وكانت المرة الأولى أمام الوحدة 4/3 عام 1384 ه، وبعد غياب لأكثر من 30 عاما عاد ليتوج بالكأس من جديد على حساب فريق الرياض بهدف دون مقابل عام 1415ه، وبعد ذلك خسر أمام الشباب بنفس النتيجة في نهائي عام 1419ه، قبل أن يرد التحية للشباب في العام الذي تلاه بثلاثية نظيفة، وفي عام 1423ه عاد الهلال مرة أخرى للظفر باللقب بهدف يتيم على حساب الأهلي عام 1423ه، وعلى القادسية بهدفين مقابل هدف عام 1425ه، وأمام الأهلي عام 1426ه بهدف دون مقابل، وأمام الاتفاق بهدفين دون رد عام 1428ه، والعام قبل الماضي على حساب الشباب بهدف يتيم، فيما حقق العام الماضي البطولة من أمام الأهلي بهدفين لهدف.
ويأتي فريق الاتحاد ثانيا بعد الهلال في عدد مرات الفوز بكاس، عندما حقق سبعة ألقاب من أصل 11 نهائيا لعبها الفريق الاتحادي في المسابقة، أعوام: 1958، 1959، 1963 ،1991 ،1997 ،2001، 2004م فيما وصل الأهلي عشر مرات للنهائي، توج باللقب خمس مرات في عام 1377 ه أمام الاولمبي، أمام الوحدة عام 1390ه، الرياض عام 1418ه، وأمام الاتحاد 1422، 1427ه، بينما خسر أمام الاتحاد 2/3 عام 1378 ه، أمام النصر عام 1390ه بهدف وحيد، أمام الهلال بذات النتيجة عامي 1423، 1426ه، وخسر أيضا أمام الهلال العام الماضي 1/2، في حين حقق الشباب ثلاثة ألقاب من أصل سبعة نهائيات لعبها أعوام 1993،1996،1999م.
وحقق فريق النصر بطولتين من أربعة نهائيات لعبها الفريق النصراوي (1973، 1974)، فيما حقق الوحدة، الاتفاق، القادسية، والرياض البطولة مرة واحدة في تاريخهم.
مفارقات البطولة
• أول مدربين وطنيين يحققان كأس ولي العهد هما أحمد اليافعي وعبدالله عبدالماجد اللذان كانا يشرفان على النادي الأهلي في ذلك الوقت، وقد حققا الكأس في ذلك الوقت كأول ناد سعودي عام 1377ه.
• أول مدرب أجنبي يحقق لقب البطولة هو المدرب السوداني التوم جبارة الذي كان يشرف على الفريق الهلالي عام 1384ه، عندما كان يرأس الهلال في تلك الفترة مؤسس الهلال عبدالرحمن بن سعيد.
• أول بطولة للوحدة حققها عام 1380ه أمام الشاطئ وكانت بالانسحاب، واعتبر فريق الوحدة بطلا لكأس ولي العهد وفائزا (20).
• أول بطولة حسمت بضربات الكورنر كانت عام 1390ه لصالح الأهلي على الوحدة وحقق الأهلي الكأس ب115.
• أول بطولة تحسم بركلات الترجيح كانت بين الاتحاد والنصر انتهت للاتحاد 65 عام 1411ه.
• أول بطولة تحسم بالهدف الذهبي كانت لصالح النادي الأهلي على نادي الرياض عام 1418ه، على ستاد الملك فهد الدولي وسجل الهدف اللاعب خالد مسعد، وانتهى اللقاء 32.
• أعلى نتيجة سجلت في المسابقة كانت لصالح الاتحاد على الاتفاق عام 1383 وانتهى اللقاء ب62.
• أكثر اللاعبين الأجانب تتويجا باللقب كان البرازيلي سيرجو، إذ حقق الكأس مع الأهلي عام 1418ه، مع الهلال عام 1420ه، والاتحاد عام 1421ه.
• حسم اللقب ثلاث مرات بواسطة ضربات الترجيح، كان عام 1411ه بين النصر والاتحاد، عام 1412ه بين القادسية والشباب، وعام 1413ه بين الشباب والاتحاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.