السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    القلعة الأثرية    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 07 - 12 - 2010

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين والرئيس التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، بأن دعم خادم الحرمين لقضية الإعاقة ولاحتياجات المعوقين لا محدودة، ويجسد القدوة في ذلك، فمن بعض الشواهد: إصدار توجيهاته للجامعات لتعضيد مسعى الجمعية في توطين الوظائف التخصصية التأهيلية التي تعاني ندرة عالميا ومساندته الكريمة ودعمه لصدور مشروع النظام الوطني لرعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية، وصدور الأمر السامي بمضاعفة الإعانة السنوية الحكومية المقدمة للمشمولين بالضمان الاجتماعي ومنح المعوقين الأولوية في قروض بنوك التسليف وفي منح الأراضي وتخصيص نسبة من وحدات الإسكان الخيري للمعوقين وصدور الموافقة الكريمة على احتساب توظيف المعوق بما يعادل توظيف أربعة سعوديين عند تطبيق نسبة السعودة وتوجيهه بإنشاء مستشفى تخصصي للأطفال ليكون مرجعية تشخيصية وعلاجية تسهم بمشيئة الله في تفادي الكثير من حالات الإعاقة ودعم الفحص المبكر والتوجيه بتسهيل قبول المعوقين في الجامعات وإقرار الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وبروتوكولها الاختياري في جلسة مجلس الوزراء الموقر المنعقد بتاريخ21/5/ 1429 ه الموافق26/5/ 2008م.
وأضاف أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز شرف جمعية الأطفال المعوقين بقبول جائزتها للخدمة الإنسانية، وذلك لرصيده الحافل في دعم الجمعية ورعاية قضية الإعاقة والمعوقين ومنها: إصداره الكثير من الأوامر السامية الكريمة التي أثمرت تقديم الدعم العيني والمادي والمعنوي للجمعية ومشروعاتها ولقضية الإعاقة والمعوقين بشكل عام، مبادراته الشخصية الكريمة بتقديم الدعم المادي لمراكز الجمعية ومشروعاتها الخدمية، تبنيه لمشروع وقف الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز في مكة المكرمة ودعمه بالنصيب الأكبر من قيمة الوقف، تفضله برعاية حفل افتتاح مركز الجمعية في جدة وموافقته الكريمة على إطلاق اسمه على المركز، إصدار توجيهاته لجامعات المملكة لتعضيد مسعى الجمعية في توطين الوظائف التخصصية التأهيلية التي تعاني ندرة عالميا، مساندته الكريمة ودعمه لصدور مشروع النظام الوطني لرعاية المعوقين في المملكة، اهتمام ودعم مقامه لقضية الإعاقة واحتياجات المعوقين، وتجسيده القدوة في ذلك، مضاعفة الإعانة السنوية الحكومية المقدمة للمشمولين بالضمان الاجتماعي، منح المعوقين الأولوية في قروض بنوك التسليف وفي منح الأراضي، تخصيص نسبة من وحدات الإسكان الخيري للمعوقين، احتساب توظيف المعوق بما يعادل توظيف أربعة سعوديين عند تطبيق نسبة السعودة، إنشاء مستشفى تخصصي للأطفال؛ وتسهيل قبول المعوقين في الجامعات.
وأوضح الأمير سلطان أن الجمعية قامت على أكتاف أهل هذه البلاد قيادة ومواطنين وقطاعا خاصا بعد أن كسبت ثقتهم، وهو ما يدعوها إلى أن تقدم في هذه الدورة لهذا الرجل الكبير الذي يمثل الوجه الناصع الإنساني لأهل هذه البلاد من قيم وأبعاد إنسانية تمثلت جميعها في أن تكونت هذه الوحدة. وأضاف الأمير سلطان بن سلمان أن المملكة في الحقيقة أصبحت اليوم لا تقول فقط، بل تمارس العمل الخيري والعمل الإنساني ورعاية المعوقين وتضرب بالمثل في كل موقع وكل مكان.
من جانبه، أوضح أمين عام جمعية الأطفال المعوقين عوض الغامدي؛ أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز معروف بمواقفه ورؤاه كرجل دولة صاحب توجهات رائدة في القضايا الداخلية والخارجية ذات العلاقة المباشرة بمستقبل المملكة وأمنها واستقرارها من ناحية وبالعالم من ناحية أخرى، واستطرد أن مواقف خادم الحرمين الشريفين الإنسانية بصفة عامة وتجاه قضية المعوقين وجمعية الأطفال المعوقين بصفة خاصة تجسد إحدى سمات القائد الإنسان، التي انعكست على التوجهات والسياسات الاجتماعية للمملكة فباتت ذات أبعاد إنسانية متفردة إلى حد أن أصبحت «المملكة» و«الإنسانية» اسما واحدا «مملكة الإنسانية» انطلاقا من هذه الثوابت حظي المعوقون بصفة عامة والأطفال المعوقون على وجه الخصوص بعناية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ كان وليا للعهد.
وبدوره، أكد الدكتور حمود البدر أمين عام الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام على ما بذله خادم الحرمين الشريفين من جهود لا تخفى على أحد من أجل خلق حياة كريمة لكل أبنائه المواطنين، خصوصا فئة الأيتام فقد احتواهم وضمهم تحت جناحه فكان لهم بمثابة الأب الذي فقدوه.
واستطرد أن خادم الحرمين دعم مستحقي الضمان الاجتماعي، حيث شهد هذا المرفق اهتماما نوعيا فزادت الإعانات وتكفلت الدولة بتسديد فواتير الخدمات الضرورية واهتمت بالإسكان الشعبي وتشجيع المشاريع الإنتاجية للمستفيدين.
وفي السياق ذاته، أشادت الأميرة سميرة الفيصل رئيس مجلس إدارة جمعية أسر التوحد الخيرية باللمسة الإنسانية بدعم خادم الحرمين الشريفين الملحوظ للدور الذي تقوم به وزارة الشؤون الاجتماعية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والتطور الملموس خلال الخمس السنوات الماضية في الخدمات المقدمة لهذه الفئة.
وأكدت أسماء الخميس مديرة عام مكتب الضمان الاجتماعي النسوي في منطقة الرياض، أن فئة الأرامل والأيتام والمحتاجين حظيت بدعم من خدام الحرمين، وتمثل ذلك في برامج مساندة الضمان مثل الفرش والتأثيث ودعم الكهرباء والحقيبة والزي المدرسي، إضافة إلى مبلغ الضمان الأصلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.