قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا سيدة التكريمات الفنية العربية
قبل مشاركتها في مونودراما الفجيرة في ديسمبر.. نجمة ليبيا الأشهر خدوجة صبري ل«عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 06 - 10 - 2010

تستعد النجمة الليبية الكبيرة خدوجة صبري للمشاركة في الدورة المقبلة من مهرجان المونودراما السنوي في الفجيرة دولة الإمارات العربية المتحدة خلال ديسمبر المقبل، الذي تعد فيه خدوجة ضيفة ثابتة في دوراته المختلفة وكانت قد قدمت أحد أعمالها في مسرح المونودراما في دورته قبل الماضية، وكانت ضيف شرف المهرجان في دورته الأخيرة. وخدوجة صبري ولدت في طرابلس ليبيا وبدأت ممارسة الفن منذ نعومة أضفارها، وكان أول ظهور لها في المسرح مع فرقة الجيل الصاعد. وتعتبر خدوجة صبري ظاهرة فنية متكاملة فهي من الفنانات اللائي شكلن التزاما واستمرارية وقد وهبت حياتها للفن، فهي لم تمارس أي عمل سواه طوال عمرها.
• سألتها، أنت أكثر نجوم الفن الليبيين الحاضرين بقوة في الملتقيات والمهرجانات الفنية العربية .. هل يكفي عامل التميز فقط لهذا الحضور الليبي منك عربيا أم أن ساحة الفن الليبية فقيرة نجوم ومواهب؟ فقالت:
النشاط الفني في ليبيا جيد، ونجوم الفن الليبي منتشرون في الساحة العربية، تجدهم في المهرجانات الموسيقية التراثية مثلا، وأحيانا تجد إخواننا العرب عندنا في المهرجانات الفنية المختلفة التي تنظم في طرابلس مثلا، وكان أحدثها مهرجان التراث الموسيقي الذي حضره الكثير من العرب قبل شهرين. ربما تجدني أكثر عربيا لمشاركاتي المتعددة في ظهوري في السينما والمسرح والتلفزيون وعملي في الإذاعة ولإقامتي للعمل فترة طويلة في مصر.
• أعرف أن لك حضورا متميزا ومؤثرا في المهرجانات الفنية منذ طفولتك.. احكِ لي عن بداياتك وكيف كانت الانطلاقة؟
ككل الأطفال الذين يعشقون الحياة تلمست خطواتي الأولى في المدارس الابتدائية وأحسست بأن الفن هو حياتي وقدري، فما أن بلغت سن الحادية عشرة إلا وجدتني ممثلة صغيرة في فرقة «الجيل الصاعد» تحت إدارة الفنان الراحل مختار عوبة في مسرحية «البس الكتان». وكان أبرز ما في مشوار طفولتي رائعة مكسيم الخالدة «الحضيض» من إخراج عبد الله الزروق، فكتب النقاد يومها أني حققت وعيا مزدوجا بين اللهجة العامية واللغةالعربية. ثم وجدتني فنانة عرفت الطريق إلى خشبات المسرح الاستعراضي والغنائي.
• ما هي أبرز ملامح تلك الفترة في النشاط المسرحي؟
كثيرة هي المسرحيات التي قدمتها في تلك الفترة وحققت فيها نجاحا جماهيريا كبيرا مثل: «متزوج سبعة، البنت اللي قالت لا» تأليف الفنان الراحل فرج قنا وإخراج عبدالله الزروق. وتدرجت أعمالي بين التاريخية أو الجادة مثل: «الأقنعة، بدون تأشيرة، عريس لبنت السلطان، القاتلات» وبين المسرحيات المحلية في ليبيا مثل: «وين العسل يا نسيبتي، غالية، اللي تديره تلقاه» وبعض المسرحيات التحليلية مثل: «تراجيديا السيف الخشبي، فانتازيا، عيون، اليوم السابع، امرأتان، واحد + واحد، مناوبة ليلية» وغيرها. عموما رصيدي المسرحي نحو 27 مسرحية منها العالمية والاجتماعية والاستعراضية، ومنها ما هي بالفصحى مثل: «عريس لبنت السلطان، على جناح التبريزي، القاتلات، الحضيض، مرمر زماني».
• رصيد مسرحي مشجع.. وماذا عن التلفزيون والإذاعة؟
لي حوالى 800 ساعة تلفزيونية منها السهرات والمسلسلات الطويلة كما عملت لمدة 13 سنة في المنوعات خلال شهر رمضان المبارك. وشاركت في بطولة الكثير من الأعمال في مصر ويكفي أني عملت تحت إدارة الراحل المخرج المصري حسين كمال. أما في الإذاعة فقد أخرجت ومثلت في حوالى 50 عملا، والذي أعتز به عملي مذيعة لبرنامج «ليلة» عبر الفضائية والأرضية الليبية، إخراج علي مصفح، والبرنامج الإنساني «اليد البيضاء» من إخراج السوري سامر شوارى.
• آسف على الاسترسال في الأسئلة التعريفية فالمتلقي في المنطقة لا يعرف كثيرا عنك، ولكن بحكم الانتساب للوسط أعرف أنك نجمة كبيرة.. احكِ لنا عن مشوارك مع السينما؟
نعم لي ثمانية أفلام، منها الروائية الطويلة والأفلام القصيرة أهمها: «فتاة الجماهيرية، معركة تاقرفت، الانتفاضة، معزوفة المطر، إلى من يهمه الأمر، أحلام صغيرة، المنفيون، الأجنحة».
• تحصلت في مشوارك على ألقاب كثيرة منها: «سفيرة الفن الليبي، نجمة ليبيا الأولى، فراشة الفن الليبي، الفنانة الشاملة، قمر الشاشة الليبية، الزهرة الطرابلسية».. احكِ لنا عن التكريمات والجوائز ؟
نعم حصلت على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان آفاق السينما العربية والأفريقية في «تونس» عن دوري في فيلم «معزوفة المطر» 1994 قرطاج، وجائزة اتحاد النقاد من مهرجان كوريا الشمالية عن فيلم «أحلام صغيرة»، وجائزة أحسن ممثلة عبر الصحف المحلية مثل صحيفة الدردنيل وإذاعة الزاوية، وجائزة أحسن ممثلة من صحيفة «الشط» وصحيفة «طرابلس»، وجائزة الجمهور لمدة سبع سنوات متتالية «أحسن ممثلة»، وجائزة مهرجان القاهرة الرابع للإذاعة والتلفزيون 1998، كما كرمت في الأردن من الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية عام 2002م بمناسبة عيد الاستقلال في الأردن، وأعتز بشهادة تقدير من وزير الإعلام المصري السابق صفوت الشريف في مهرجان القاهرة السابع للإذاعة والتلفزيون 2001، وبتكريمي من مهرجان المسرح الأردني التاسع 2001، وبالجائزة البرونزية في مهرجان التلفزيون الأول في طهران عن فيلم «الوجه الآخر للقمر» في2002.
تكريم مهرجان «قبلي» لجنى التمور بتونس 2002، تكريم «ربيع تطوان» للمسرح التجريبي يوم 27 مارس 2004 بمناسبة يوم المسرح العالمي في المغرب، كما كرمت في مهرجان المسرح التجريبي في الدار البيضاء، وتكريم مهرجان شبرا الخيمة للمسرح الحر 2006 مع نور الشريف ويحيى الفخراني ومنال سلامة، وتكريم الهيئة العامة لإذاعات الجماهيرية العظمى 2002، وتكريم جامعة بني وليد 2003، وتكريم اتحاد الشباب الليبي بلندن 2002، وتكريم جهاز الشقة للاستثمار «ترهونة»، وتكريم فرقة الأنوار المسرحية «طرابلس»، وتكريم نادي الاتحاد وتكريم نادي الأهلي في طرابلس. وشرفني لقب الفنانة المثالية من منتدى شباب حي الأندلس 2001م، وتكريم المسرح العربي ببنغازي 2001م، وتكريم «رفاق الساعدي» 2007م، وتكريم اللجنة الشعبية للإعلام والثقافة سرت 2005م، وتكريم من جمعية الشباب الليبي 2007م، وتكريم مهرجان الشعر في غريان 2009م.
تستطيع تسميتي بسيدة التكريمات العربية لقد كرمتني كافة الملتقيات العربية.
• ما هي أبرز المشاركات في المهرجان العربية والدولية والمحلية للفنانة خدوجة صبري؟
عديدة هي المهرجانات التي مثلت فيها بلدي ليبيا، ما هو في الداخل والخارج مثل: حفل النهر الصناعي العظيم في بنغازي، مهرجان الفنون المسرحية، مهرجان القاهرة الدولي للسينما، مهرجان الحمامات تونس، مهرجان كوريا الشمالية، مهرجان قرطاج، مهرجان دمشق الدولي للسينما، مهرجان الإذاعة والتلفزيون في القاهرة، مهرجان اتحاد الدول العربية في تونس، مهرجان السينما الطفل القاهرة، مهرجان الإسكندرية السينمائي، مهرجان المسرح التجريبي في القاهرة، مهرجان المسرح الجامعي الأول والثاني والثالث، مهرجان المرأة المبدعة في اليونان، مهرجان الكويت المسرحي، مهرجان الأردن المسرحي، مهرجان أبو ظبي المسرحي، مهرجان تطوان التجريبي في المغرب، مهرجان المسرح العماني الأول، أيام طرابلس المسرحية، مهرجان المسرح التجريبي في البيضاء، مهرجان المرأة المبدعة في سوسة تونس، مهرجان أوسكار للفيديو كليب، مهرجان شبرا الخيمة للمسرح الحر.
• عملت مع كل المخرجين في ليبيا.. فمع من مِن المخرجين العرب عملت أيضا؟
نعم، عملت مع الليبيين حسن التريكي، عبد الله الزورق، الفيتوري العائب، محمد كامل، محمد مختار، وعبد السلام رزق. ومن لبنان عملت مع اميل سيلاني، ومن سوريا سامر شواري. كما اشتغلت أيضا مع كبار المخرجين العرب أمثال: المخرج الكبير حسين كمال في منوعات «كلمة ونص»، المخرج أحمد خضر في «رمضان 87»، كذلك مع المخرج ممدوح مراد في «السوس»، مع المخرج محمد فاضل، والمخرج السينمائي أحمد الخطيب في فيلم «الانتفاضة» صحبة جمع من الفنانين العرب أمثال: الراحل فريد شوقي، الراحلة أمينة رزق، يوسف شعبان، هشام سليم، محسنة توفيق، جميل راتب، جهاد سعد، فادي إبراهيم، منى واصف، كوثر البارودي، وغيرهم.
• تحصلت الفنانة خدوجة صبري على عدة تكريمات في المهرجانات المرئية، واستقبلت كضيفة شرف في العديد منها حتى أصبحت سفيرة الفن الليبي إلى العالم، وأعرف أنك غنيت من ألحان بليغ حمدي أيضا .. حدثينا عن ذلك؟
نعم أنا عملت في كثير من الأعمال الاستعراضية التلفزيونية، وغنيت من ألحان الموسيقار الراحل بليغ حمدي، الراحل حسن أبو السعود، فاروق الشرنوبي، عمر الجعفري، عطية محمد، نور الدين المهدي، البدري كلباش، والفنان عبد المجيد حقيق.
• أعلم أنك ناشطة سياسية واجتماعية، ومن ذلك مشاركتك في حملات جمع الدعم إبان الانتفاضة الفلسطينية.. حدثينا عن عضوياتك الأخرى؟
نعم ساهمت في التضامن مع أطفال العراق، وأنا أيضا عضو مؤسس في جمعية عائشة الخيرية، وعضو جمعية الصداقة الليبية الأمريكية، عضو مؤسس لجمعية الرعاية الاجتماعية، عضو في الجمعية الخيرية للمعاقين، عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الفنانين العرب، وساهمت في عضوية لجان تحكيم في مهرجانات محلية.
• أهم وأكبر مشاركاتك التي تعتزين بها عربيا؟
شاركت في أوبريت «القدس حترجع لنا» في دار الأوبرا المصرية تأليف مدحت العدل، ألحان ريا الهمشري وتوزيع حميد الشاعري مع مجموعة من الفنانين العرب تضامنا مع الشعب الفلسطيني. وشاركت في أوبريت«عمان في القلوب» بمناسبة عيد الاستقلال في الأدرن مع مجموعة من الفنانين في الوطن العربي، تأليف حبيب الزيودي، ألحان عمر عبدالات، توزيع أمين عبد الله على المسرح الملكي في عمان، إنتاج مؤسسة الأمل الأردنية. كما شاركت في تقديم مهرجان الأغنية العربية في المغرب 2002/2003، ومشاركتي في تقديم السهرة المشتركة بمناسبة 7 نوفمبر في تونس مع مجموعة من الفنانين العرب والإعلاميين، مع لطفي البحيري بعنوان «تونس 7 نوفمبر»، وفي مهرجان الأغنية الليبية الأول /طرابلس. كما عملت كأمين عام مساعد للرابطة العامة للفنانين في الجماهيرية لمدة سبع سنوات. وأعمل الآن مديرا فنيا لفرقة البيت الفني للأعمال الدرامية في طرابلس. قدمت الحفلات الفنية بمناسبة احتفالات الفاتح العظيم في ليبيا ودبي وأبو ظبي والقاهرة. وكنت أول ممثلة ليبية تقوم بتجربة أداء إعلانات في لبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.