نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يتجاوز التوقعات ويعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    اضطراب هوائي يضرب طائرة سنغافورية    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    أمير المدينة المنورة يكرم 23 طالبا    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غازي القصيبي «مفسرا للقرآن»
نشر في عكاظ يوم 02 - 09 - 2010

الخبر الذي أعلنه معالي الدكتور عبد العزيز الخويطر عن الوزير الراحل غازي القصيبي رحمه الله عن نيته تقديم تفسير للقرآن الكريم ليس جديدا فلقد سبق أن أعلن ذلك القصيبي نفسه في حديث له مع إحدى الصحف الإلكترونية ألمح فيه إلى عكوفه على دراسة وقراءة كتب التفسير حيث قال: «الأوقات التي أقضيها في دراسة القرآن وتأمله من أكثر الأوقات ثراء في حياتي» .
لكنه في ذات اللقاء نفى بدءه في تفسير القرآن قائلا: «رحم الله أمرأ عرف قدر نفسه، تفسير القرآن مهمة جليلة لا يستطيع مثلي أن يسمو إليها حتى في أخلاقه».
المهم في ذلك كله أن تفسير القرآن الكريم ظل منذ نزوله أمنية تراود الكثيرين للخوض في تفسيره وانبرى لذلك علماء أجلاء ومفكرون ودارسون شرعوا في بيان معاني القرآن وتفسير مفرداته وإيضاح مدلولاته بدءا من تفسير ابن جرير الطبري وابن كثير وانتهاء بعصرنا الحاضر.
وكان من أواخرهم حياة الجابري، لقد بدأ رحمه الله حياته قارئا في كتب الفلسفة منهمكا في تراث أبي حامد الغزالي ثم انتهى به المطاف مفسرا للقرآن الكريم كما في «التفسير الواضح حسب ترتيب النزول» المطبوع والمتداول في الأسواق.
أعقبها بكتب أخرى تناولت التفسير وعلوم القرآن فما الذي نقل وحط بالغزالي والجابري إلى واحة التفسير ؟
وهل غازي القصيبي الشاعر والروائي والناقد لواقع أمته شعر في أخريات عمره أن العودة إلى الإصلاح في واقع الأمة يبدأ من الفهم الواقعي للقرآن الكريم ؟
الحقيقة أن غازي القصيبي قد انصرف في ستينات عمره الأخيرة إلى القراءة العميقة في كتب التفسير للقرآن الكريم وقد يكون هذا قد قاده إلى كتابة تعليقات وآراء وملهمات عن التفسير للقرآن الكريم لم ترتق إلى أن تكون تفسيرا للقرآن الكريم كما صرح هو بذلك ؟
والسؤال: هل الغياب الكبير من قبل العلماء والمفكرين عن دراسة القرآن الكريم والعناية بتفسيره حركت كوامن القلوب وعقول بعض النابهين والمتميزين أمثال القصيبي والجابري إلى البحث عن رؤية علمية وعقلية جديدة لفهم معاني القرآن الكريم وتفسيره ؟
لعل من المهم الإشارة إلى أنه على الرغم من الحشد الهائل من الإصدارات والمؤلفات التي تدفع إلى المكتبات والمطابع اليوم إلا أن تفسير القرآن الكريم ظل منقطعا منذ فترة في حق المهتمين والمتخصصين في الدراسات القرآنية وأحكام التفسير التي تمتلئ بها جامعاتنا ولم يصدر في هذا القرن سوى تفاسير قليلة جدا تكاد تنحصر في أبرزها «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " للشيخ العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله والذي انتهى منه وأكمله سنه 1344ه .
إلا أنه لم يطبع منه سوى الجزء الخامس في حياته سنه 1375ه في المطبعة السلفية في مصر ثم طبع بقيته بإشراف ومتابعة بعد وفاته سنه 13761377ه من تلميذه البار فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل حفظه الله .
لقد سألت ذات مرة فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن سر القبول الذي حظي به تفسير الشيخ ابن سعدي هذا فقال لي كلمة عجيبة تمثلت في أنه والله أعلم كانت نيته صالحة صادقة أن يخرج تفسيرا مناسبا للقرآن إضافة إلى ما امتاز به من سهولة العبارة ووضوحها وتجنب الحشو والتطويل الذي لا فائدة منه وتجنب ذكر الخلاف إلا أن يكون قويا تدعو الحاجة إلى ذكره والسير على منهج السلف في آيات وصفات ودقة الاستنباط فيما تدل عليه الآيات من الفوائد والأحكام وأنه كتاب تفسير وتربية على الأخلاق الفاضلة.
ولعل هذه المزايا هي التي دفعت تلميذه الشيخ محمد بن صالح العثيمين إلى أن يأخذ بهذا المنهج في تفسيره الذي لم ينشر بعد وهو عبارة عن دروس ألقاها على طلبته في المسجد إضافة إلى برنامجه الإذاعي المتميز الذي استنبط فيه هذه المعاني العظيمة وأسماه «من أحكام القرآن الكريم» ثم أكمل البرنامج الإذاعي فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله .
كما أن التفسير الوسيط للشيخ سيد طنطاوي رحمه الله يعتبر أحد التفاسير المعاصرة المهمة ويعتبر تفسير المنار مشاركة بين الشيخ محمد عبده وتلميذه رشيد رضا والتحرير والتنوير للطاهر وابن عاشور رحمه الله المتوفى سنة 1393ه وأضواء البيان للعلامة محمد الشنقيطي رحمه الله المتوفى سنه 1393ه من التفاسير المعاصرة المهمة.
إن من الحقائق المؤكدة إهمال كثيرين من العلماء في دروسهم التفسير والعناية بالقرآن الكريم بيانا لمعانيه واستنباطا لمقاصده ولعلنا لا ننسى سر ذلك التميز العظيم الذي قدمه فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله في برامجه الإذاعية والتلفزيونية وتفسيره للقرآن بطريقة مؤثرة ومشوقة لم يخلفه أحد بعدها وما زالت دروسه على رغم تلك السنين الماضية حية طرية.
لقد التقيت قبل أكثر من اثني عشر عاما بأحد العلماء المسؤولين في المملكة العربية السعودية وتحدث عن رغبته في قيام درس له لطلبة العلم ينتقل في التلفزيون لتفسير القرآن الكريم وأبدى تعجبه من قلة الدروس المعنية بالقرآن وتفسيره فباركت هذه الفكرة المباركة التي مع الأسف لم تر النور بسبب مشاغله والتزاماته العملية مع يقيني أنه خير من يقوم بمثل هذه المهمة العظيمة الجليلة..
لقد استبشرت خيرا بتلك الدروس الجميلة والأسلوب البلاغي والبياني الرائع الذي يقدمه فضيلة الشيخ صالح المغامسي إمام مسجد قباء عبر تفسيره لبعض آيات القرآن الكريم وخصوصا قصص الأنبياء. إضافة إلى تلك الإشارات المهيبة التي يطلقها الدكتور سلمان العودة في برنامجه حجز الزاوية عبر إشاراته لقصص الأنبياء والتي كنت آمل أن ينطلق التفسير فيها عن تفكير الشيخ بتقديم تفسير للقرآن الكريم يحمل معه العلم الغزير الذي وهبه الله إياه إضافة إلى الرؤية العصرية والربط الموضوعي والإسقاط التربوي لواقع الأمة اليوم من خلال القراءة والتفسير للقرآن الكريم.
ومن المتعين أن التفسير ينطلق فيه من فهمنا الحقيقي والواقعي لنصوص ودلالات ومعاني القرآن الكريم.
إن الرجوع بالأمة إلى القرآن الكريم هو السبيل للصلاح وهو المرجعية غير المختلف فيها للأمة جمعاء بعيدا عن تلك التجديدات والنظريات التي تبعد ولا تجمع كما هو معجزة القرآن.
والمنتظر هل نرى قريبا تحقق الخبر الذي أعلنه معالي الوزير الخويطر أم أن تهيب القصيبي المشار إليه يحول بين نشر تلك التعليقات أو التفسير للقرآن.
هذا ما ننتظره من أبناء الدكتور غازي القصيبي رحمه الله بعد اطلاعهم على تركته العظمى المتمثلة في إرثه العلمي والأدبي والفكري الكبير.
[email protected]
فاكس: 014645999
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 253 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.