جامعة القصيم تصدر كتابًا عن سياسة المؤسس في استصلاح الرجال    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية لتقديم المساعدات لجنوب السودان    وزير الخارجية ووزير خارجية باكستان يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    ماذا بعد العيد ؟    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    قوة الاقتصاد السعودي    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    السلام.. واتس !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجرأ الناس على الفتيا أجرأهم على النار

فضيلة الشيخ أ.د عبدالله بن محمد الطيار.. المشرف العام على موقع (منار الإسلام الإلكتروني)، ولد في محافظة الزلفي عام 1373ه وأقام فيها، وتخلل ذلك إقامة يسيرة في الرياض، حين عُين وكيلا لوزارة الشؤون الإسلامية، ثم عاد للسكن في الزلفي مرة أخرى، يعمل حاليًا أستاذًا بجامعة القصيم، وخطيبًا في جامع عبدالله بن مسعود بحافظة الزلفي. طلب العلم على يد ثلة من علماء عصره كالشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين، والشيخ عبدالله بن حميد، والشيخ عبدالرزاق عفيفي، والشيخ عبدالله الغديان رحمهم الله، والشيخ صالح الفوزان حفظه الله، وغيرهم، له دروس ومشاركات علمية ودعوية مختلفة، وله عدد كبير من المؤلفات.وقد كان لنا معه الحوار التالي:
* في الآونة الأخيرة كثرت الفتاوى العشوائية.. فما تعليقكم على ذلك؟
**أجرأ الناس على الفتيا أجرأهم على النار، والفتيا توقيع عن الله وعلى طالب العلم، أن يحسب حساباته لبراءة ذمته بين يدي الله ومن كفاه غيره، فهذا من فضل الله عليه.
* ما منزلة العلماء الشرعية كما ذكر في القرآن والسنة؟
** ذكر الله تعالى العلماء في القرآن الكريم وأثنى عليهم في آيات كثيرة، ومن ذلك قوله تعالى «شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ..» (آل عمران: الآية18)، وقوله «إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ..» (فاطر: الآية 28)، وقوله «يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ..» (المجادلة: الآية11).
قال صلى الله عليه وسلم «..وإن العالِم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وأن العلماء ورثة الأنبياء» (رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني في صحيح الجامع).فهم الشموع المضيئة، والأعلام الهادية، والأدلاء على الخير، وهم بحر الأمة الدافق، وقلبها النابض، وبلسمها الشافي، وهم أهل الصلاح والتقى، أهل الطاعة والعبادة. وهم الذين يحفظون على المجتمعات الإسلامية عقلها مخافة أن تزل أو تزيغ أو تتيه في أودية الضلال وما أكثرها من أودية. وهم الذين يحفظون على المجتمعات الإسلامية نورها حتى لا يخبو ولا ينطفئ، فتعيش في دياجير الظلام الحالك. وهم الذين يحفظون على الأمة صراطها المستقيم، حتى لا تتشعب بها السبل التي تبعدها عن صراط الله.وهم الذين يحفظون على المجتمعات الإسلامية شخصيتها وهويتها حتى لا تميع ولا تذوب. وهم الذين يحفظون على الأمة ضميرها حتى لا يلوث ولا يدنس بأدناس الحياة، وبالجملة فهم الذين يحفظون على الأمة عزتها، وكرامتها، وحريتها، وشرفها، وسائر قيمها المتمثلة في منهجها العظيم.
هذه هي وظيفة العلماء والأمانة الغالية التي ناطها الله عز وجل بأعناقهم، وهذا قدرهم وحظهم في هذه الحياة.
فانظر كيف كرّم الله عز وجل العلماء العاملين بعلمهم تكريمًا لا يسامى ولا يدانى، حينما يتصور أن كل شيء في الكون يستغفر لهم، كل حصاة وكل حجر، وكل حبة وكل ورقة، كل زهرة وكل ثمرة، كل نبتة وكل شجرة، كل حيوان وكل إنسان، وكل حشرة زاحفة، وكل دابة دراجة في الأرض، وكل سابحة في الماء، وكل سارحة في الهواء، وكل ساكنة في السماء، كل هذه وغيرها تستغفر للعلماء العاملين.
وحينما يتصور أنهم أفضل بمراحل كثيرة من العباد المنقطعين للعبادة، وحينما يتصور أنهم ورثة الأنبياء أفضل خلق الله وأقربهم إلى الله عز وجل فأعظم بها رتبة، وأكرم بها منزلة.
* مما عرف عنكم أن لديكم مكتبة خاصة كبيرة، فمتى أنشأتم هذه المكتبة، وما الهدف من إنشائها؟
** بدأت تكوين المكتبة منذ عام 1386ه، حيث حصلت على جوائز عبارة عن صحيحي البخاري ومسلم من معهد الزلفي العلمي، وهي تمثل جائزة التفوق بالدراسة، ومنذ ذلك الوقت بدأت أكون مكتبة في حدود إمكاناتي، وكنت أستغل فرصة وجود معارض الكتب التي تقام داخل المملكة، فأشتري ما أتمكن من شرائه، ولعل من آخر المعارض التي اشتريت منها معرض المركز الصيفي بفرع الجامعة بالقصيم، ثم معرض الكتاب الذي أقيم في الثانوية التجارية ببريدة، ثم إن هناك بعض طلاب العلم، الذين أتعاون معهم في البحث عن كل جديد من الكتب على اختلاف فنونها.
* كم عدد عناوين المكتبة، وما نوعية الكتب التي فيها؟
** في مكتبتي ما يزيد على اثنين وعشرين ألف عنوان، وتضم مختلف فنون المعرفة، وإن كان التركيز على كتب التفسير والحديث والعقيدة والفقه والتاريخ والأدب وكتب الثقافة الإسلامية العامة. وأحمد الله أن معظم الأمهات في هذه الفنون تضمه المكتبة، وإني أؤكد أن أثمن ما تبذل فيه الأموال هو توفير الكتب لأنها نعم الذخيرة والميراث.
وقد تم تصنيف هذه الكتب وتجميعها حسب الموضوعات، فكتب التفسير وعلوم القرآن تأخذ حيزًا معينًا، ثم كتب الحديث وعلومه، فكتب الفقه وأصوله، فالعقائد والمذاهب المعاصرة، فالتراجم والسير والتاريخ، فاللغة وآدابها.. وهكذا.
وقد اتبعت -قديما- أسلوبًا في فهرسة الكتب وترقيمها، حيث وضعت لها رقمًا عامًا تسلسليًا حسب العناوين، ثم يسر الله -قبل سنوات- فهرستها بالطرق الحديثة.
وتحوي المكتبة عددًا من كتب التراث في مختلف الفنون، ففي التفسير لدي أمهات كتب التفسير كالقرطبي والطبري وابن كثير، وأحكام القرآن لابن العربي، وتفسير الزمخشري والرازي، والبحر المحيط، وأضواء البيان، وفي ظلال القرآن، وروح المعاني، ومختصرات ابن كثير، وصفوة التفاسير وغيرها من كتب التفسير، وفي الحديث صحيحا البخاري ومسلم، والسنن الأربعة، وسنن الدار قطني، وموطأ الإمام مالك، ومسند الإمام أحمد، وسنن الدارمي، وشروح هذه الكتب كفتح الباري، وشرح النووي على مسلم، وعون المعبود شرح سنن أبي داود، وبذل المجهود شرح سنن أبي داود، وتحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي، ومعارف السنن شرح جامع الترمذي، وغيرها من كتب الحديث وشروحها، وفي كتب الرجال تضم المكتبة عددًا لا بأس به في الثقات والمجروحين والضعفاء للذهبي وابن حجر وغيرهما من الأعلام الذين برزوا في هذا الفن، وفي الفقه تضم المكتبة أمهات كتب الفقه في المذاهب الأربعة، ومن أهمها: بدائع الصنائع وابن عابدين في فقه الحنفية، والشرح الصغير، والمدونة والدسوقي علي خليل في فقه المالكية، والمجموع والأم وروضة الطالبين والمنهاج للشافعية، وكل كتب الفقه الحنبلي المشهورة دون استثناء، وهكذا في أصول الفقه والتراجم والسير والتاريخ والأدب والثقافة الإسلامية.
* هل المكتبة استقطبت الزوار من داخل وخارج المحافظة؟
** المكتبة مفتوحة لمن أراد زيارتها، لكن لا بد من التنسيق المسبق، لأني مرتبط فيها بقراءات ولقاءات وفتاوى عبر الهاتف، وقد زارها حتى الآن عدد كبير من الوفود الطلابية من داخل المحافظة وخارجها.
* هل في المكتبة قسم مخصص للنساء أو يوم مخصص للزيارات النسوية؟
** المكتبة خاصة وليست عامة، ومن رغب في زيارتها من النساء، ورتب لذلك مع بني جنسه، فلا حرج.
* هل لديكم قسم للوثائق أو تحتفظون بالكتب النادرة؟
** نعم يوجد في المكتبة عدد من المخطوطات القديمة.
* هل تعرفنا بحياتكم، ورحلتكم العلمية؟
** نشأت يتيمًا؛ إذ توفى والدي وعمري شهران، وقد تولت والدتي -رحمها الله- تربيتي والعناية بي، وتنشئتي على الخير وحب أهله؛ وكان لوالدتي ولإخواني سعود حفظه الله، وعلي، وعبدالعزيز رحمهما الله الفضل بعد الله في تشجيعي على الدراسة وحب العلم ومجالسة أهل الخير.
حصلت على الشهادة الابتدائية بالمدرسة “المنصورية” التي تحولت إلى مدرسة ابن خلدون الابتدائية عام1385ه، ثم التحقت بالمعهد العلمي بالزلفي عام 1386ه-، وقد يسَّر الله لي الأمر وتخرَّجت فيه عام 1391ه وكنت الأول على دفعتي.ثم التحقت بكلية الشريعة بالرياض وتخرجت فيها عام 1395ه بتقدير عام ممتاز، ثم عينت معيدًا في قسم الفقه في الجامعة في 22/7/1395ه، ثم تحولت إلى مدرس بمعهد الزلفي العلمي في 19/2/1396ه، وتفرغت بعدها خلال عامي 1397- 1398ه لتحضير رسالة الماجستير، وحصلت عليها عام 1399ه بتقدير ممتاز، مع التوجيه بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات، وكانت بعنوان: (خيار المجلس والعيب في الفقه الإسلامي)، ثم سجلت رسالة الدكتوراه التي كانت بعنوان: (البنوك الإسلامية بين النظرية والتطبيق) وحصلت عليها بتقدير ممتاز مطلع عام 1402ه.
* تذكر لنا بداية اتجاهكم إلى طلب العلم؟
** بدأت القراءة في حلقات المساجد، حيث قرأت القرآن الكريم على الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغيث، وقرأت عليه الجزءين الأخيرين من القرآن (التاسع والعشرين والثلاثين)، ثم قرأت القرآن وختمته نظرًا على الشيخ ناصر بن عبيد الحربي يرحمه الله.
أما حلقات العلم: فقد بدأت مع بداية الدراسة بالمعهد العلمي عام 1486ه، حيث كانت مناهج المعاهد العلمية قوية ومتميزة، وأذكر أنهم كانوا يُلزمون الطلاب بحفظ كتاب التوحيد، وعمدة الأحكام في الحديث، وزاد المستقنع في الفقه، والرحبية في الفرائض، والألفية في النحو، وسبعة أجزاء من القرآن مع تفسيرها.
وفي المرحلة الجامعية استفدت كثيرًا من فطاحلة العلماء وأساطين اللغة وعلى رأسهم الشيخ صالح العلي الناصر رحمه الله، والشيخ صالح بن فوزان الفوزان، والشيخ صالح بن عبدالرحمن الأطرم، والشيخ فالح بن مهدي رحمه الله، والشيخ عبدالرحمن البراك، والشيخ عبدالرحمن الدرويش، والشيخ الدكتور عبدالله الزايد، والشيخ عبدالفتاح أبو غدة رحمه الله، والشيخ حمود العقلاء، والشيخ فهد الحميد، والدكتور محمد أبو الفتح البيانوني، والدكتور عبدالله المصلح وغيرهم.
وفي مرحلة الدراسات العليا استفدت كثيرًا من العالم المربي الشيخ مناع خليل القطان رحمه الله والشيخ الدكتور بدران أبو العينين، والشيخ الدكتور عبدالعظيم شرف الدين، والشيخ الدكتور عبدالوهاب بحيري.
وفي تلك المرحلة حرصت على التتلمذ على سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله، والشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله، والشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمه الله، والشيخ عبدالله الغديان، وقد توثقت علاقتي بالشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله حتى وفاته عام 1420ه. ثم بعد حصولي على الدكتوراه وتحولي إلى جامعة القصيم، توثقت صلتي بشيخنا الشيخ محمد بن صالح العثيمين، واستفدت منه استفادة عظيمة، وكان يخصص لنا جلسات خاصة معه.
* نريد أن نتعرف على شخصية كان لها بالغ الأثر فيكم؟
** أكثر من كان له أثر في حياتي هي: والدتي -رحمها الله تعالى- ثم شيخاي ابن باز وابن عثيمين -عليهما رحمة الله-.
* وبالنسبة للكتب التي أثرت فيكم؟
** أقرأ كثيرًا لشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم فلهما في نفسي منزلة كبيرة رحمهما الله تعالى.
* ما المسميات الوظيفية التي عملتها، وما الأعمال الإدارية التي توليتها؟
** بدأت معيدًا في كلية الشريعة بالرياض، ثم محاضرًا، ثم أستاذًا مساعدًا في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء والتي عينت فيها عميدًا لها خلال الأعوام 1401ه إلى نهاية عام 1403ه.
ثم عينت عميدًا لكلية العلوم العربية والاجتماعية بالقصيم من ذي الحجة عام 1403ه إلى 1410ه وبعدها أخذت إجازة تفرغ علمي، ثم عينت عميدًا لكلية الشريعة بالقصيم عام 1413ه، ثم عينت وكيلًا لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عام 1414ه، ثم عينت أستاذًا في كلية الشريعة بالقصيم، ولا أزال فيها إلى الآن.
* هل تشاركون في اللقاءات والمؤتمرات في الداخل وخارج المملكة العربية السعودية؟
** نعم شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات واللقاءات، ومنها: الأسبوع الثقافي والفني الأول لجامعات الخليج بالكويت عام 1404ه.وندوة التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية، بجامعة الإمام 1409ه. ومؤتمر الدعوة الإسلامية بواشنطن 1411ه. ومؤتمر الدعوة الإسلامية بسيريلانكا 1412ه.ومؤتمر القرآن والسنة، بأمريكا عام 1413ه. والملتقى الأول للأئمة والخطباء، بوزارة الشؤون الإسلامية بالرياض عام1414ه. ومؤتمر العلاج بالقرآن بين الدين والطب، بالإمارات عام1428ه.ومؤتمر الإفتاء في عالم مفتوح، بالكويت عام1428ه.ومؤتمر عن وضع المرأة المسلمة في المجتمعات الإسلامية المعاصرة، بماليزيا عام1428ه. ومؤتمر نحو إسهام عربي إسلامي في الحضارة الإنسانية المعاصرة، بالأردن، عام1428ه. واللقاء الأول لمعبري الرؤى والأحلام بوزارة الشؤون بالرياض عام1429ه. (ومؤتمر الفتوى وضوابطها، بمكة المكرمة، عام1430ه. وندوة حقوق الإنسان (مفاهيم في الحريات الدينية رؤية شرعية)، بالرياض 1431ه.ولقاء (التعامل مع التقنية.. سلوك وقيم)، إدارة تعليم البنات بالغاط، 1431ه.
* ما اللجان والجمعيات التي عملت فيها؟
** لقد وفقني الله للعمل في عدة جمعيات ولجان على مستوى المحافظة وخارجها، ومن ذلك:
- عضو اللجنة العلمية بالتوعية الإسلامية بالحج بمكة المكرمة.- عضو مجلس إدارة اللجنة العلمية في مؤسسة ابن باز الخيرية بالرياض.- عضو الجمعية الفقهية السعودية بالرياض.- عضو موقع الفقه الإسلامي ببريدة.- عضو جمعية القرآن وعلومه بالرياض.- عضو الجمعية الفقهية السعودية بالرياض.- عضو الجمعية العلمية للقرآن الكريم وعلومه بالرياض.- عضو مجلس إدارة اللجنة الاستشارية بإدارة تعليم البنين بالزلفي. عضو لجنة المناصحة بالزلفي.- عضو لجنة الإصلاح بالزلفي.- عضو لجنة التوعية الإسلامية بالزلفي عضو لجنة الأئمة والخطباء بالزلفي.- عضو لجنة مكافحة التدخين بالزلفي
- عضو لجنة أصدقاء المرضى بالزلفي المشاركة في حملة الملحم للحج والعمرة (دروس وفتاوى).
* حدثنا عن الدروس والمحاضرات التي ألقيتها، وأماكن إلقائها؟
** ألقيت -ولله الحمد- العديد من الدروس، والمحاضرات على مستوى محافظات المملكة منذ عام 1416ه، وحتى الآن في كل من: (الرياض المدينة مكة تيماء حقل الذيبية المجمعة الرس الدمام عنيزة الزلفي حائل حفر الباطن المخواة تبوك البدع سميرا بريدة الخبراء الفوارة ضبا القصب الطائف عفيف الأفلاج الجبيل شقراء البكيرية الدلم الحوطة مليح) وشاركت أيضًا في العديد من الدورات العلمية الصيفية في (مكة المكرمة المدينة المنورة الخرج الطائف الدمام المذنب الأفلاج حوطة بني تميم الزلفي بريدة الرياض جدة الباحة الأحساء تبوك حائل تيما).
* هل تذكر لنا تعريفا بموقعكم، موقع منار الإسلام وشيئا من أهدافه؟
** موقع منار الإسلام موقع علمي دعوي، ينشر فيه نتاجي العلمي، وقد كان إنشاؤه في: 1/5/1427ه. وهو يضم عددًا من الصفحات المختلفة ومنها: (المؤلفات، والخطب، والمقالات، والفتاوى المكتوبة والصوتية، والدروس والمحاضرات، والأنشطة والفعاليات، وغيرها من الصفحات). ومن أهدافه الدعوة إلى الله، ونشر العلم النافع من خلال شبكة المعلومات العالمية الإنترنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.