تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجاهل الأهلي آلمني .. والمالية تتحمل فشل الاتحادات الرياضية
في حوار صريح اختلطت فيه مشاعر الماضي بالحاضر .. رئيس اتحاد كرة اليد د. سلمان السديري يكشف ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 24 - 07 - 2010

اكتفى بدموعه إجابة عن عشقه مع الأهلي، صمت طويلا وما زال يحبذ الصمت كلما تذكر تجربته مع القلعة، الدكتور سلمان السديري رئيس الاتحاد العربي والسعودي لكرة اليد يكشف في هذا الحوار أسراره مع عشقه الأول، وأسباب عودته للمجال الرياضي بعد أن قرر الرحيل عنه، وعن حلمه الذي لم يكتمل، منتقدا دور الإعلام الذي لم ينصفه على حد تعبيره، السديري تطرق لأسباب عدم تأهل المنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم، ولقصة نصر هلال والأحداث التي صاحبت تلك البطولة، كما تطرق لسياسته مع اتحاد اليد والعوائق التي حدت من اكتمال برامجه ونجاحها، نقاط عدة بينها السديري حول تجربته مع رئاسة الأهلي، والاستقالة التي قدمها بعد مرور سبعة أشهر من انتخابه، إلى جانب الفرق التي أسسها في جدة وبريطانيا، كذلك أهدافه من رئاسته لاتحاد اليد، ومشروعه لتأسيس مدارس للألعاب الفردية والجماعية، مبديا ندمه على النصيحة التي تلقاها ولم يعمل بها، أيضا أسرار تحوله من الهندسة المعمارية إلى الإدارة والاقتصاد، محملا وزارة المالية فشل برامج الاتحادات الرياضية؛ نظرا لضعف الميزانيات المخصصة لها، مطالبا بإعادة صياغة الميزانيات بما يتوافق مع احتياجات الاتحادات ومطالبها، كذلك طالب الأندية بالاهتمام بالقاعدة في كل الألعاب، وبإعادة الأندية الجماهيرية للعبة اليد، مبرئاً نفسه من محاباة ناديه السابق الأهلي على حساب أندية أخرى، حديث السديري جاء خلال زيارته لمقر الصحيفة وهنا الملخص:
• أين أنت من النادي الأهلي منذ ابتعادك عن الرئاسة؟
سعيت بكل طاقتي أن أبتعد عن المجال الرياضي، بعد استقالتي من الأهلي، ولكن ثقة المسؤولين الرياضيين وعلى رأسهم الأمير سلطان بن فهد والأمير نواف بن فيصل، أجبرتني على العودة إلى الساحة الرياضية من خلال تكليفي برئاسة اتحاد كرة اليد، وأتمنى أن أكون إضافة لهذه اللعبة، وبعدي عن الأهلي لم يكن باختياري، ظروفي الأسرية أجبرتني على الانتقال إلى مدينة الرياض، هذا أحد العوامل الأساسية التي فرضت علي الابتعاد عن القلعة.
استقالة سريعة
• قدمت استقالتك بعد مرور سبعة أشهر من انتخابك رئيسا للنادي؟
هذه ظروف خارجة عن الإرادة، وللمعلومة أول يوم أدخل فيه النادي الأهلي هو اليوم الذي تم ترشيحي لرئاسته، هذه ثقة من رجالات الأهلي أشكرهم عليها، كنت واضحا في بداية ترشيحي وقبولي لرئاسة النادي، أن ظروفي العملية تجبرني على عدم التواجد في مدينة جدة باستمرار، وكان أعضاء مجلس الإدارة محل ثقة، حيث استطاعوا إدارة النادي في فترات غيابي، وعملنا بكل ما أوتينا من جهد ونشاط وولاء وانتماء، وحققنا إنجازات لا تنسب لسلمان السديري لوحده، بل لكافة المجموعة من مجلس إدارة وعاملين.
فترة إيجابية
• ماذا قدمت للأهلي؟
خفضنا المصاريف الإدارية من 300 ألف إلى 96 ألفاً شهرياً، سددنا 50 في المائة من الديون، والأهم من ذلك أنني لم أحمل النادي أية ديون، ووفقنا الله لتأدية عمل جيد رغم قصر الفترة التي قضيناها، وكانت جميع ألعاب النادي في جميع درجاتها متفوقة بما فيها كرة القدم، وكنت أحضر مباريات الألعاب الفردية لتشجيع اللاعبين، وأتحدى أن يفعلها رئيس ناد الآن، عمل مثل ذلك المفترض أن يقابل بالإيجاب.
حقيقة
• في إجابتك السابقة ذكرت عبارة «المفترض أن يقدر»؟
(صمت فترة) وأجاب: هذه حقيقة.
• هل عملك لم يقدره النادي؟
كنت أتمنى أن يقدر من الجميع، الإعلام، أعضاء شرف، ومنسوبي النادي، أسأل أي شخص يعمل في النادي الأهلي، وتلمس جهدنا سيكون جوابه إيجابيا، حقيقة تألمت من دخولي المجال الرياضي، وعانيت كثيرا من الإعلام، الذي ينتمي إليه أشخاص لا يقدرون أمانة القلم.
• تقصد أن الإعلام لم يقم بدوره؟
نعم، تميز بعدم المصداقية وعدم احترام الآخر.
أرفض التدخلات
• هل كان هناك تدخلات في عملك أم لأنك حاد عجلت بالاستقالة؟
لم تكن هناك تدخلات، وهذا كان شرطي منذ البداية وطلبت أن تسلم الميزانية لمجلس أعضاء الشرف، مع تشكيل لجنة لذلك، ونحن كإدارة نرفع للمجلس احتياجاتنا شهرياً، وفي الواقع كانوا يسلموننا بانتظام ما نحتاجه.
•من خذلك في الأهلي؟
الصمت أفضل.
الاكتفاء الذاتي
• هل كنت تنوي الوصول بالنادي الأهلي لدرجة الاكتفاء من الاستثمارات دون الاعتماد الكلي على أعضاء الشرف؟
نعم، وأقمنا دراسة اقتصادية وظهرت النتائج إيجابية بإمكانية تحقيق من 2 إلى 3 ملايين أرباحا دون الاعتماد على أعضاء الشرف.
رئاسة الهلال والشباب
• رددت الجماهير اسمك في إحدى الفترات وقبل رئاستك لاتحاد اليد مطالبين بعودتك لرئاسة الأهلي؟
يشرفني أن أخدم النادي الأهلي من أي موقع، ولا أخفيكم وقد تفاجئ هذه المعلومة أشخاصا كثيرين، عرض علي رئاسة ناديي الهلال والشباب، واعتذرت منها ولم تعرض رئاسة ناديين كبيرين إلا لشخص سلمان، ولكن أنا أهلاوي والآن في وضعي كرئيس اتحاد اليد لدي أمانة لا بد من المحافظة عليها، وهي العدل من خلال إنصاف كل الأندية التي تقع تحت مظلة اتحاد اليد، لا أنظر بعين الأهلاوي بل أنظر بعين المسؤول.
• ذكر أحمد المرزوقي في أحد اللقاءات أنك لو تلقيت الدعم ولم تحارب، كان بإمكان الأهلي العودة خلال فترة رئاستك؟
أشكره على هذا الكلام، والحق يقال تلقينا دعما ولكن لم يصل للحد المطلوب.
مدارس للألعاب
• كانت لك يد في عودة كرة السلة في النادي الأهلي؟
كان لنا دور لإعادة بناء لعبة كرة السلة فقد كانت مهمشة، وكان لدي قناعة في مجموعة من الشباب المنتسبين للنادي، وكذلك الجهاز الفني والإداري، ودعمناهم وكان الطموح أن ننشئ مدارس في جميع الألعاب، وهذا ما أتمناه الآن من خلال النادي الأهلي وجميع الأندية السعودية أن تهتم بالبراعم، للأسف هم فئة يفتقدون للاهتمام في جميع الألعاب المختلفة، حتى كرة القدم باستثناء بعض الأندية ومنها الأهلي.
تطبيق القانون
• يقال إنك كنت حادا في قراراتك ضد الأهلي، ولم تطبق روح القانون، خصوصاً وأن الأخير أحد الأعمدة الرئيسة في اللعبة؟
إطلاقا ذلك لم يحدث، والشيء بالشيء يذكر، كان هناك اجتماع مقرر لمجلس الإدارة بعد المباراة بيوم، وجاءت التقارير من الحكام ومن المراقب الفني والمراقب الإداري، أن اللاعبين يستحقون العقوبة، أنا لا أتمناها لأي ناد ولا أتمناها للاعبي الأهلي، لأني أعرف أن أخلاقياتهم عالية جداً، وبالتالي استغربت كيف يتصرفون تصرفا كهذا، ونحن طبقنا القانون، وتحدثت مع العقلاء في النادي الأهلي في اليوم نفسه الذي صدرت فيها القرارات، وبينت لهم الحقائق وكانوا متقبلين القرارات وأثنوا عليها واستشهد بحديث الأمير خالد بن عبد الله، على ذلك.
الاستفادة المادية
• لماذا انسحب الأهلي من تنظيم بطولة العالم لكرة اليد؟
هذا السؤال لا يوجه لي أنا، نحن كاتحاد أدينا الواجب وأنا لا ألوم النادي الأهلي لو انسحب؛ لأن الاتحاد الدولي لم يبلغنا عن المستجدات، إلا بعد ما تمت الموافقة على الاستضافة، هم تعاقدوا مع شركة خاصة لرعاية جميع البطولات، التي تقع تحت مظلة الاتحاد الدولي، وهذه الشركة لها الأحقية في الاستفادة من جميع العوائد، فبالتالي على أي أساس يستضيف النادي الأهلي بطولة كهذه، ولا يستفيد منها مادياً، وأبلغتهم أن وجهة نظري الشخصية الاعتذار.
عشق الصغر
• هل علاقتك بدأت مع الأهلي منذ توليك الرئاسة؟
لا أبدا فأنا أشجع الأهلي منذ كنت صغيرا.
• هل ضرتك رئاسة الأهلي عندما توليتم رئاسة اتحاد اليد؟
سمعت كثيرا أن سلمان بحكم أهلاويته سيضمن جميع البطولات للأهلي، عملت بحيادية وعدل وأمانة والجميع سواسية.
• هل الأهلي حطم حلمك؟
لم يتحطم، ولكن لم يكتمل، كنت أرغب أن يكتمل ويكون لي بصمة في خدمة المجتمع واللاعبين، ولا أخفيكم أفتخر أنه خلال فترة رئاستي استقبلنا مفتي المملكة كأول ناد يقوم بهذه الخطوة، وكانت أمسية مميزة وشهدت حضورا كبيرا، وسأل بعض الأسئلة وأوضحت له جزئيات مهمة ورأى أن هذه الأندية من أعظم الخدمات التي تقدم في مجتمعنا.
• ما رأي سلمان السديري في إدارة الأهلي الحالية؟
أعتقد أن الأخ عبدالعزيز العنقري، من الكفاءات التي كان من المفترض استمرارها، والأمير فهد بن خالد من الكفاءات العالية جدا، وما أتمناه أن يختاروا فريقا عالي المستوى فكرا والتزاما، وأن يكونوا فريقا واحدا، شريطة عدم حصر الآراء على شخص واحد.
تكاتف الأعضاء
• متى يعود الأهلي للمنصات؟
إذا تكاتف أعضاء شرفه ووقفوا وقفة رجل واحد، واتفقوا على أن يكون الرأي للجميع.
• هل الأهلي يسير بالرأي الواحد؟
أنا الآن بعيد عن الشأن الأهلاوي، ولكن ما ذكرته مجرد نصيحة عامة.
• لماذا هم بعيدون عن النادي؟
بسبب البطانة.
• أنت عضو شرف في النادي؟
أنا مؤمن أنه لا أكون عضو شرف إذا لم أدفع رسوم العضوية الشرفية وأنا لم أدفع الرسوم.
دعم الجميع
• ولماذا لم تدفع؟
وضعي الحالي كرئيس اتحاد لعبة لا يسمح لي بذلك، وإذا دفعت للأهلي فيجب أن أكون عضو شرف في جميع الأندية على الأقل لأدعم لعبة كرة اليد.
حلقة مفقودة
• ما رأيك حول تصريحات الدكتور علي الناقور؟
الدكتور علي أعرفه جيدا كشخص، وأعرف أنه رجل عاقل جدا، وأرى أن هناك حلقة في العلاقة مفقودة فيما بين الطرفين، لا أعلم ما هي ولابد من المواجهة، حتى تصل الأطروحات والأفكار لنقطة التقاء بين الطرفين، وعلي الناقور إضافة للأهلي ولأي ناد، ولكن هو أهلاوي وأنا واثق 100 في المائة من أهلاويته، وإن شاء الله يستمر في الأهلي.
• أفراد عائلتك الأهلاويون أين هم من النادي؟
موجودون.. طرحت أسماء معينة وحفزتهم، ووصلت الرسالة.
• هل هم أعضاء شرف؟
لا.
• هل لديهم رغبة الانضمام؟
نعم.
صياغة الميزانيات
• بما أنك رجل متخصص في إدارة الأعمال، ماذا عن اتحاد كرة اليد بميزانيته الضعيفة، والتي تمنح اللاعبين 200 ريال في المشاركات الخارجية؟
المبالغ هذه ليست من الاتحاد بل من مجلس الوزراء، ولا أخفي أن المبلغ المحدد في الأساس 80 ريالا ونحن من جعلها 200 ريال كمصروف يومي، وأشكر الرئاسة العامة لرعاية الشباب والوكلاء، حيث كانت لهم وقفة ودعموا الاتحاد بشكل كبير، وجميع الاتحادات الرياضية تعاني من ضعف الميزانية، هذا السؤال يجب أن يوجه لوزير المالية، لا بد أن تعاد صياغة هذه الميزانيات، لأني أعتقد أن مليونا و800 ألف ريال، ليست كفيلة لسد احتياجات اتحاد كامل بجميع موظفيه ونشاطاته ومكافآته وانتداباته.
دعم البراعم
• تحدثت عن دعم البراعم ماذا فعل اتحاد اليد في هذا المجال؟
بدأنا فيها وشجعنا الأندية، والآن الكثير منها في المنطقة الشرقية مهتمة في القاعدة، وسعدت عندما شاهدت أطفالا أعمارهم ستة وثمانية سنوات يمارسون لعبة كرة اليد، وطرحت نفس الموضوع على إدارة النادي الأهلي والأمير خالد بن عبدالله ليهتموا بالقاعدة، كما هو الحال في كرة القدم، والحقيقة تفاعل الأمير خالد وتجاوب مع الفكرة، وهناك دراسة قائمة الآن حول ذلك، والأمر ليس فقط للأندية المعنية بكرة اليد بل لكل الأندية، يجب اعتماد ميزانية مستقلة لهذه الفئة لتحقيق مطالبها.
• ماذا يحتاج نادي الاتحاد لإعادة لعبة كرة اليد؟
مسؤولو الاتحاد وعدوا بإعادة اللعبة، ونحن يهمنا أن تعود الأندية الجماهيرية وأن يتسع الاهتمام بلعبة كرة اليد، فهي مركزة في المنطقة الشرقية والغربية والقصيم، وأتمنى أن تكون على مستوى المملكة.
غياب المبررات
• ما تبريرهم لتأخير إعادتها؟
لم يكن لديهم مبرر، كانوا متجاوبين ووعدوا خيرا خلال فترة المهندس جمال أبو عمارة، ومنصور البلوي والدكتور خالد، وقالوا اعتبروا كرة اليد الاتحادية عائدة، لكن إلى الآن لم نشاهدها، كذلك الهلال، فميزة كرة اليد أنه يوجد عدد من الأبطال، وليست محصورة بين فريقين أو ثلاثة، فالوحدة بطل والأهلي والنور والخليج ومضر مجموعة ممتازة، أتمنى أن تعود الأندية وتكون إضافة للمنتخبات.
مخالفة الحقائق
• عصفت باتحاد اليد خلافات كثيرة، وكان هناك أطراف كأمين الصندوق سعود البكر وتركي الخليوي ما الذي حدث؟
سعود كان أمينا للصندوق في الاتحاد، وجاء حديثه عن عدم تأهل المنتخب السعودي لكرة اليد لكأس العالم، مخالفا للحقيقة، وذكر بعض الأمور ليس لها وجود، تحدث عن مكافآت، واتهم تركي الخليوي رغم أنه لم يكن رئيسا للبعثة، كان موجودا مع البعثة لكن لم يكن بيده تصريف أمورها، وشن كل غضبه عليه وقدم استقالته فقبلناها، وتم تعيين إحسان الجشي عضو مجلس الإدارة بديلا عنه، وقبلها استقال مبارك المبيريك بعد خروجنا من كأس العالم، وتم تعيين عبدالرسول العبيدي كحق مشروع لمجموعة معينة بالانتخابات.
ماء الوجه
• لكن البكر كان اختيارك، وأصررت عليه وذكرت في إحدى المرات أنك حاولت منع أكثر من تصريح سابق له؟
نعم هذه حقيقة حاولنا لحفظ ماء الوجه لسعود، لأننا نعلم حقائق داخل الاتحاد، وما هي المشكلة التي تستلزم هذه الانفعالية والخروج للإعلام بحديث مغلوط بهذا الشكل.
• وصف هذا الموسم أنه أنجح موسم على مستوى البطولات المحلية لكرة اليد، بالرغم من الأحداث التي صاحبت بعض المباريات؟
هذا توفيق من الله، كذلك الأخوان في الاتحاد أدوا دورا جبارا يشكرون عليه، ونحن في البداية أعددنا صياغة العمل الإداري، ودرسنا الملفات القديمة للاتحاد، وحددنا نقاط القوة والضعف، كذلك عمل الرؤساء واللجان، واجهتنا عدة عقبات من أهمها التحكيم فلا أستطيع في يوم وليلة تغيير برامجه، وأغير الحكام وأخلق جيلا جديدا، الآن بدأنا بإعداد دورات للحكام الجدد، وسمحنا للاعبي الأندية بممارسة التحكيم في درجات الشباب والناشئين والدرجة الأولى، حتى يكون لدينا أجيال من الحكام الجدد والخطوات إيجابية.
• هل سيتم تحديد أوزان الحكام، بعد اتضاح أن هناك زيادة في ذلك؟
إن شاء الله تتغير هذه الصورة، ومن ناحية أخرى الحكام شهادتي فيهم مجروحة، فهم حكام دوليون ومستواهم ممتاز، وإن كان هناك عيب من ناحية الوزن أو السن.
تعاون مشترك
• ما هي خطتكم لتأهيل الحكام؟
في البطولة الأخيرة تم استقطاب حكام من دول الخليج ونجحوا، وهناك تعاون مشترك بيننا وبين الاتحادات الخليجية، في حركة الحكام في البطولات المحلية، فأصبح الحكام من السعودية يقودون مباريات في دول الخليج والعكس وذلك بهدف زيادة الخبرة.
خطأ التأخير
• من وجهة نظرك هل كان المدرب أحد أسباب إخفاق المنتخب السعودي لكرة اليد، كونه حضر قبل التصفيات بفترة بسيطة؟
فترة الإعداد حظيت ببرنامج متكامل، والمدرب تم تحديده منذ فترة، ولكن بعض الإجراءات والبنود المالية أخرت حضوره قبل وقت كاف، نعم لي تحفظ كبير على التحكيم في البطولات الآسيوية، وأتمنى من الاتحاد الآسيوي إعادة حساباته في كل المجالات.
• لديك موقف من الاتحاد الآسيوي ورفضت أن تفصح عن الأسباب إلا أمام الأمير سلطان بن فهد، كما أبديت تحفظك على ممثل الاتحاد السعودي وعدم تواصله معكم؟
قادم الأيام كفيل بالإجابة.
• لكنك كررت تحفظك؟
ما ذكرتموه يكفي، نعم لي تحفظ أرفض تماما أن يكون ممثل المملكة في الاتحاد الآسيوي خارج منظومة الاتحاد السعودي.
• ذكرت أن هذا الممثل وتحديدا نصر هلال هو من أسقط منتخب اليد؟
مازلت متمسك بذلك، وانتظر انتهاء التحقيقات.
قصة معروفة
• ما قصة نصر هلال؟
قصته الجميع يعرفها وعايشها، ولماذا الاتحاد السعودي الحالي والسابق وكل من عمل مع الاتحاد الآسيوي اجتمعوا على أن نصر هلال غير مناسب، ولماذا تحدث هذه الخلافات، هل يعقل أن محمد المطرود سيئ وهو ملاك وأنا سيئ وهو الملاك هناك حلقة مفقودة.
• هل علاقته برئيس الاتحاد الآسيوي هو سبب بقائه في المكتب التنفيذي؟
للأسف نعم.
البحث عن رعاة
• طالبت الجميع بمحاسبة اتحاد اليد بعد أربع سنوات، وليس الآن هل هناك خطط مرسومة لذلك؟
الخطط موجودة ولكن المشكلة أن الميزانيات ضعيفة، لكن نسعى من خلال رعاية الشباب ووزارة المالية، أن ترتفع الإعانات وسنسعى إلى إيجاد رعاة، لكن للأسف مرت سنتين تفاوضنا فيها مع العديد من الشركات والبنوك، ووعدنا خيرا من شركات عدة.
قناة خاصة
• هل سيكون هناك بحث عن قناة لنقل المباريات، بدلا من الاكتفاء بنقل النهائيات؟
هناك قناة نفاوضها لتنقل بطولات كرة اليد جميعها وهي قناة سعودية رياضية خاصة.
• عينت رئيسا للجنة الأولمبية السعودية، ما الإجراءات التي تم تنفيذها؟
ركزنا في جوانب عدة، ولدي قناعة قائمة على كيفية الاستفادة من اللاعبين الموهوبين الرياضيين، الذين خدموا المملكة في المحافل الدولية، كما نسعى لتحفيز اللاعبين الموهوبين في جميع الألعاب، ويكون لنا دور من خلال الصقر الأولمبي بتكريمهم وتحفيزهم، والأيام المقبلة كفيلة بإظهار عمل هذه اللجنة، رغم أنها لجنة صغيرة ولكن وفقت بأخوة أفخر بهم.
• متهم اتحادكم بعدم التخطيط المسبق؟
على أي أساس هذا الاتهام.
• أحد الأمثلة تأخر التعاقد مع المدرب؟
الجانب المادي هو العائق، نحن نرفع وننتظر إجراءات البيروقراطية، وأحيانا يتجاوبون بسرعة ويؤمنون المبالغ، ولكن برامجنا تم التحضير لها لمدة ثلاث سنوات، وتم رفعها للأمير سلطان بن فهد ووافق عليها ورفع لوزارة المالية الاحتياجات المالية للمنتخبات والفئات السنية والشباب والناشئين والمنتخب الأول ومتطلباته بالأرقام، والحقيقة إلى الآن لم يردنا رد من وزارة المالية.
• طالبت بزيادة الميزانية؟
نعم، هذه برامجي ونطالب بتأمين الميزانية.
• ما أسباب انخفاض مستوى بعض الأندية في اللعبة؟
هذا عائد للأندية ذاتها، يجب على الأندية الاهتمام بالقاعدة، وأسعى الآن لتفعيل الدورات المدرسية ليكون رافدا مهما جدا لكرة اليد.
• هل المال هو العائق الذي يواجهكم؟
المادة عنصر أساس، هي عصب الحياة، إذا كانت لديك ميزانية ضعيفة ومصاريف عالية لا يمكن أن تستمر فيها بالشكل المرضي لك، أتحدث وأنا صادق في هذا الأمر، أتمنى أن تعيد وزارة المالية حساباتها، وأن تشكل لجنة تعيد الآلية التي وضعوها لاعتماد بنود الصرف على الاتحادات الرياضية.
إخفاق للجميع
• خفق المدرب وذلك باعتراف منك في بعض التغيرات والتكتيك داخل الملعب، ولم تنجحوا في التأهل لكأس العالم، وما زال المدرب باقيا رغم إخفاقه؟
الإخفاق يتحمله الجميع إلى جانب الاتهامات الأخرى التي ما زلت متمسكا بها، لكن لو تابعتم مستوى المنتخب في تصاعد، بداياته لم تكن جيدة، كان هناك تخوف وبعدها بدأ المدرب في تصحيح أوضاعه، وهذا لا يعني أننا فرضنا عليه لاعبا على حساب آخر، ولكن بينا له نقاط الضعف والقوة وتركنا له الأمر، وأنا تعودت عدم التدخل في عمل المدرب، لكن من أوضح للمدرب تركي الخليوي كونه حكما ولاعبا سابقا في اللعبة، ويعرف أكثر من الآخرين، إلى جانب الحلافي.
تفعيل الجانب النسائي
• رئيس الاتحاد العربي لكرة اليد، ماذا قدمت لهذا الاتحاد؟
أعددنا روزنامة لبطولات الأندية العربية والمنتخبات خلال السنتين المقبلتين، وننتظر موافقة الاتحادات هل تناسبها أم لا، ويهمنا أن تشارك فيها المنتخبات العربية حتى الجانب النسائي نسعى لتفعيله، والإشراف عليه كذلك المكافآت الآن تم تأمينها للمنتخبات والأندية، وموجودة في حساب الاتحاد.
• ذكرت الجانب النسائي، هل تطمح بإنشاء فرق نسائية لكرة اليد؟
منتخب نسائي في المملكة صعب في الوقت الراهن، لكن هو حق مشروع للمرأة السعودية ممارسة الرياضة ولا يضرها ذلك مثلها مثل الرجل، لكن لا بد أن تكون هناك ضوابط لممارسة هذه الرياضة وتكون الأجواء صحية ومناسبة.
إهمال الربيع
• في بداياتك، أسست فريقا خلال فترة دراستك الجامعية، كيف ترى ذلك؟
نعم كان مدربنا سعيد غراب، وطاهر الشيخ لاعب الأهلي المصري، كان يصل عدد لاعبي الفريق 62 لاعبا، وكنا نلعب في شارع فلسطين في جدة، كان فريقا ممتازا ويملك لاعبين بعضهم سجل في الأندية مثل الوحدة والاتحاد والأهلي، والخطأ الذي وقعت فيه لم أسمع حديث بعض الأخوة الذين نصحوني أن أسجل جميع اللاعبين في نادي الربيع، كان وقتها استطعنا فعل شيء ونخدم مدينة جدة بناد ثالث.
تدريت في الاتحاد
• هل مثلت الاتحاد وقتها؟
لم أمثل الاتحاد، فقط تمرنت فيه، وزاملت الكثير من لاعبي الاتحاد؛ مثل جمال فرحان وأحمد با يزيد ومجموعة كبيرة، وكنا نقيم وقتها دوري في الطائف، كان من أهم دوريات الأحياء في المنطقة الغربية، وكنت أتفاجأ من الكم الهائل من لاعبي الأندية الذين يحضرون من المناطق كافة من الرياض والشرقية والغربية والمدينة، كل دورة يشارك فيها من 18 إلى 20 فريقا، وكان فريقي مقسما على ثلاث فرق في الدوري، وكانت الجوائز رمزية وبسيطة وكل الحضور من اللاعبين المشهورين.
• موقفك من نظام الاحتراف الحالي؟
المبالغة موجودة، وكنت أتحدث فيها منذ فترة، فكم من لاعب دفع فيه ملايين وخدم ناديه لمدة سنة أوسنتين واختفى، لا بد أن تكون هناك آلية، فطالما هناك عقد لا بد من الالتزام فيه من ناحية المحافظة على الصحة والأكل والنوم، للأسف النظرة الاحترافية لدينا محصورة بعدد أصابع اليدين بالنسبة للاعبين الذين ينظرون نظرة عالية لمنظومة الاحتراف، وينظر لها «كبزنس» والغالبية موهوب وهدفه فقط المادة.
تأخير سبب التغيير
• من حلم المهندس توجهت لإدارة الأعمال، كان في هذه النقلة قصة طريفة؟
نعم، سجلت في كلية الهندسة المعمارية بحكم ميولي في الرسم وحبي للفن المعماري، وأول يوم متحمس لكن جاهل لا يعرف أين مباني الجامعة ولا القاعات، واهتديت للقاعة وكنت متأخرا 25 دقيقة وطردني دكتور المادة حاولت التوضيح رفض، وذهبت لرئيس القسم أشرح له ما حدث سألني عن اسمي، فقال لأنك فلان تستعرض عضلاتك، وقلت في نفسي إذا كان هذا أولها ينعاف تاليها فقال ما عندي لك حل، وذهبت لعمادة القبول والتسجيل وتم تغيير القسم لإدارة واقتصاد، تخيلوا موقفا كهذا يغير مجرى حياتك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.