أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنقاذ 80 محتجزاً في الطائف
السيول تحاصر عسير وجازان والأجهزة الحكومية تستنفر

تنوعت الأمطار مستمرة الهطول على عسير والطائف وجازان في قوتها وما أحدثته من تأثير. ففي محافظة الطائف، أوضحت مديرية الدفاع المدني أن فرقها أنقذت مساء البارحة الأولى 80 محتجزا في السيارات والمصاعد، فيما أخلت الفرق منتزه سيسد الوطني، الذي يعد أكبر منتزهات الطائف نتيجة السيول والالتماسات الكهربائية التي شهدها المنتزه، حيث جرى إخلاء الزوار كإجراء احترازي دون تسجيل أي أضرار أو إصابات. وأكد ل«عكاظ» الناطق الإعلامي للدفاع المدني في محافظة الطائف المقدم خالد القحطاني أن فرق الدفاع المدني تعاملت مع 80 بلاغا ما بين احتجاز داخل المصاعد أو السيارات. مبينا أن فرق الدفاع المدني أعلنت كامل جاهزيتها منذ تلقيها تحذيرات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة التي وصلت أمس وأشارت إلى توقعات هطول الأمطار منذ العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء، حيث انتشرت الفرق في الميدان وتعاملت مع جميع البلاغات دون تسجيل أية إصابات أو بلاغات عن مفقودين. وأبان المقدم خالد القحطاني أن أمطار الأمس أدت إلى جريان وادي القراحين ووادي مسرة. وحذر الناطق الإعلامي للدفاع المدني في الطائف المواطنين والمقيمين من الاقتراب من الأودية والشعاب خلال هطول الأمطار أو الصعود للمرتفعات تجنبا لمخاطر السيول والصواعق.
من جانبها، رفعت صحة الطائف جاهزيتها أمس ومنذ وقت مبكر وقبل هطول الأمطار نتيجة التحذيرات التي وصلتها تحسبا لأية حالات طارئة.
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الشؤون الصحية في الطائف سعيد الزهراني، أن المديرية أرسلت فرقتين إلى طريق الطائف الباحة، لمباشرة الحالات الطارئة.
وفي شأن ذي صلة، أغلقت السيول التي شهدتها المراكز الواقعة جنوبي الطائف أمس طريق الجنوب الواصل بين الطائف والباحة؛ الأمر الذي أدى لتوقف الحركة المرورية على الطريق لساعات وعزل القرى عن بعضها.
وهنا أكد الناطق الإعلامي في الدفاع المدني، تكليف فرق بالتواجد إلى جوار الأودية المحيطة بالطريق؛ خشية انحدار السيول المنقولة وما تحمله من كتل ترابية وصخرية تهدد حياة السكان ومرتادي الطريق، مشيرا إلى أن فرق الدفاع المدني استطاعت إنقاذ سيارة احتجزتها السيول بالقرب من مركز قيا الواقع جنوبي الطائف.
وذكر شهود عيان أن الأهالي تدخلوا لإنقاذ محتجزين جراء السيول شهدتها مراكز جنوبي الطائف، مؤكدين أن السيول احتجزت شابين كانا في رحلة صيد، كما تسببت السيول في عزل سكان قرى كتنة، النحيلات، السوادين، ريشان، الدمجاء، والحفاة عن التواصل مع القرى والهجر الأخرى، وسط توقعات باستمرار جريان الأودية لأيام مقبلة.
وفي محايل عسير، تسببت الأمطار التي هطلت أمس في جريان الشعاب المحيطة بعقبة شعار وتدفقها إلى الطريق وإغلاقه لساعات، مخلفة انهيارات صخرية خطرة أعاقت حركة الطريق، وتدخلت فرق الطرق والصيانة لمعالجة ذلك. وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة عسير المقدم محمدالعاصمي أن محافظة محايل شهدت أمطارا غزيرة متوسطة سالت على إثرها الأودية والشعاب، وسيرت دوريات السلامة والإنقاذ في المحافظة دون تسجيل حوادث غرق أو احتجاز. وكانت الأمطار قطعت الكهرباء عن بلدة ذلجنين على طريق محايل أبها وأوقفت دوريات المرور والشرطة في محافظة محايل الشاحنات والمركبات المتجهة إلى عقبة شعار وذلك قبل أن يتم فتحها في وقت لاحق.
وتتواصل لليوم السادس على التوالي الأمطار على منطقة عسير بكثافة، محيلة الأجواء إلى الشتوية، وتوقفت بعض الأنشطة في بعض المهرجانات المكشوفة بسبب هطول الأمطار، ففي حي حسام في خميس مشيط نقلت السيول الأتربة والحجارة لتغطي طبقة الإسفلت أمام المنازل وتعطلت حركة مئات السيارات البارحة ولمدة تجاوزت أربع ساعات، بسبب جريان وادي عبل في بللحمر ولم تسجل أي حوادث.
وفي جازان، يستمر جريان السيول القوية في وادي خلب، والذي جرف عددا من المزارع وأوقف عددا من السيارات عن السير نتيجة انقطاع الطريق الرابط بين مصنع الإسمنت وأحد المسارحة، كما داهم السيل عددا من المنازل المحاذية للوادي، وأدت الأمطار إلى جريان أودية تعشر، مقاب، ووادي جازان، والتي لم تشهد مثل هذه السيول منذ 10 أعوام، كما جرفت الأمطار عددا من الأشجار في محافظة العارضة نتيجة الرياح الشديدة المصاحبة للأمطار، وشملت الأمطار المرتفعات الشرقية، أبو عريش، أحد المسارحة، بني مالك ،فيفا ،صامطة، والطوال، مصحوبة برياح شديدة، وتسببت الأمطار في قطع التيار الكهربائي عن عدد من القرى في أبو عريش وأحد المسارحة، نتيجة تعرض بعض المحولات الكهربائية إلى العطب بسبب الصواعق الرعدية وقد استنفرت شركة الكهرباء جهودها في إعادة التيار إلى بعض المنازل، كما تسببت الأمطار التي هطلت على محافظة أبو عريش إلى إغلاق الطرق الرئيسة داخل المحافظة مما كشف عدم فاعلية عمل شبكة تصريف مياه الأمطار التي نفذتها البلدية أخيرا، حيث أدى ذلك إلى دخول المياه إلى عدد من المحلات التجارية والمنازل وتعطيل عدد من المركبات داخل تلك البرك، كما استنفرت الأمطار الجهات الرسمية، حيث كثف الدفاع المدني والدوريات الأمنية انتشارهما على الأودية لتحذير المواطنين والعابرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.