النفط يرتفع وتباطؤ التضخم الأمريكي والطلب القوي    "سمو العقارية" و"كاتك العربية" توقعان مذكرة تفاهم بخصوص أنظمة محطات الشحن الكهربائي    " تطبيقية الرياض " تنظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني    "كواي" ابتكارات عالية التقنية تعيد تعريف التفاعل عبر مقاطع الفيديو القصيرة    ديربي النصر والهلال.. فوز أصفر غائب في الدوري منذ 3 سنوات    كيف جاءت نتائج 13 مواجهة بين الاتحاد والخليج؟    ولي العهد: تحديات المنطقة العربية لن تحول دون استمرار جهودنا المشتركة لمواجهتها    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    الرياض تستضيف النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    ولي العهد يصل المنامة لرئاسة وفد المملكة في القمة العربية    أمانة الشرقية تؤكد على المنشآت الغذائية بضرورة منع تحضير الصوصات داخل المنشأة    السعودية: ندين محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. نرفض كافة أشكال العنف    الكشافة تُدرب منسوبيها من الجوالة على "مهارات المراسم في العلاقات العامة"    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تحتفي بالفائزين بجائزة "تاج"    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    نائب أمير الشرقية يستقبل وزير الاقتصاد والتخطيط    أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    صفُّ الواهمين    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإجهاض وحديث نفخ الروح
نشر في عكاظ يوم 11 - 05 - 2010

سئل مفتي مصر «عكاظ» (10/5/1431ه) عن إجهاض المرأة للجنين إذا كان فيه تشوه خلقي، فأجاب فضيلته بأن الإجهاض لا يجوز بأي حال من الأحوال بعد مضي 120 يوما على الحمل إلا إذا تعرضت الأم للمخاطر. وسبق وأن أفتى غيره بأنه لا يجوز المساس بالجنين بعد مضي أربعة أشهر من الحمل. وحجتهم بعد مضي هذه المدة أن الجنين يكون قد نفخت فيه الروح، فيكون الإجهاض بمثابة قتل النفس. والأصل الذي يستندون عليه ما رواه مسلم في صحيحه (6672) من حديث ابن مسعود قوله عليه الصلاة والسلام: (بأن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً، ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك، ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك، ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح. وفي رواية حذيفة (6674): (يدخل الملك على النطفة بعد ما تستقر في الرحم بأربعين ليلة فيقول: يا رب أشقي أم سعيد؟ فيكتبان. فيقول: أي رب أذكر أم أنثى؟ فيكتبان. ويكتب عمله وأثره وأجله ورزقه ثم تطوى الصحف). فالجنين يبقى في بطن أمه أربعة أشهر ثم ينفخ الملك فيه الروح ويحدد جنسه وعمره. أليست الروح هي التي تهب الحياة للجسم الذي تحل فيه؟ وبخروجها منه يموت هذا الجسم؟ هذا علم ضروري قطعي يقيني مشاهد بالعين المجردة لا ينكره أحد. والناس لا يعلمون عن الروح شيئاً، كما قال تعالى: (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي...). ولكن الذي يعلمونه أنه بخروج هذه الروح من الجسد فإنه يفقد الحياة ويتعفن ويتحول في النهاية إلى تراب كما هو معروف في حياة الناس ومصير أجسادهم في قبورهم. فهل هذا الجنين الذي في بطن أمه كان ميتاً قبل نفخ الروح فيه وطيلة هذه الأربعة أشهر؟! والمعروف هذه الأيام أن الجنين من الشهر الثاني يظهر في شاشة الألترا ساوند وتسمع نبضات قلبه، فلو كان ميتاً في بطن أمه لانتابت المرأة شتى أصناف الآلام حتى يخرجونه من جسمها. فما معنى إذاً نفخ الروح في جسم ينبض بالحياة منذ الثانية الأولى من انعقاد الحمل؟ والمعروف في حياة الناس بالقطع واليقين أن الحوين المنوي وهو كائن له رأس وذيل ينبض بالحياة والحركة يكون في ماء الرجل بالملايين، وعند المعاشرة الزوجية تنطلق هذه الحوينات بالسباحة إلى الرحم ومنه إلى قناة فالوب حيث تلتقي بالبويضة ويتم التلقيح هناك. وتنقسم هذه الحوينات إلى قسمين. الأول يحمل صفات الذكورة في الحمض النووي (DNA) ويرمز له (XY)، والقسم الثاني يحمل صفات الأنوثة (XX). والنوع الأول يزيد وزنه عن الثاني. ولذلك أصبح بالإمكان فرز النوعين عن بعضهما بالطرد المركزي. ومن ثم اختيار جنس الجنين حيث يحقن بالتلقيح الصناعي الحوين المطلوب. ومن ثم يتحدد جنس الجنين في الثانية الأولى من التلقيح وليس بعد أربعة أشهر وفي التلقيح الطبيعي تتسابق هذه الحوينات نحو الرحم وأي منها يسبق ويصل إلى البويضة يخترق جدارها برأسه وينفصل الذيل عنه خارج البويضة ويتحدد في حينها جنس الجنين ذكرا أو أنثى. والبويضة هي أيضاً كائن ينبض بالحياة وتحمل النواة فيها الحمض النووي الذي يحتوي على كروموزومات الأنوثة (XX) ويتم التلقيح في قناة فالوب بانفصال حبلي الحمض النووي (Hilex) في كل من الحوين والنواة في البويضة ومن ثم يلتحم كل حبل منفصل من حمض الأب بالحبل الآخر المنفصل من حمض الأم وتتكون بذلك خلية واحدة فقط للجنين بحمض نووي جديد يحمل بعضاً من صفات الأب وبعضاً من صفات الأم. وتبدأ هذه الخلية في التكاثر بالانشطار، وهي المعروفة هذه الأيام بالخلايا الجذعية (Stem Cells)، وتلتصق بجدار الرحم ومن ثم تتنوع الخلايا لتكوين مختلف الأعضاء في الجسم. ويستمر هذا التكوين والنمو طيلة ستة أشهر. وإنما يبقى الجنين لثلاثة شهور أخرى لاكتساب القوة في البنية ليس إلا. وهذه الحيثيات في تكوين الجنين يمكن متابعتها على شاشة التصوير. إذاً ما معنى قول هؤلاء إن الملك ينفخ في الجنين الروح ويحدد جنسه بعد مضي أربعة أشهر من انعقاد الحمل؟ يقولون إن هذا الكلام موجود في صحيح مسلم. وهل كل حديث صحيح يجب العمل به؟ فهذا الذي يجري في عمليات نشوء الجنين أصبح اليوم من العلم الضروري القطعي اليقيني المشاهد بالعين المجردة. وهذه حجة قطعية تكفي لإيقاف العمل بهذا الحديث. بل يكفي لإيقاف العمل به ما جاء في قوله تعالى: (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا النطفة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين). فالنطفة هي البويضة الملقحة بعد نزولها من قناة فالوب والتصاقها بجدار الرحم ويطلق عليها (zygote)، ثم تتحول هذه النطفة إلى علقة وهي المورولا (Morella) ويبدأ فيها تكوين الخلايا التخصصية للأعضاء من الخلايا الجذعية. ثم تتحول العلقة إلى مضغة (Blastosyst)، حيث تبدأ تكوينات الهيكل العظمي في صورة غضروفية ابتداء من اليوم الستين من الحمل ويبلغ طول الجنين في هذه المرحلة 18 ملم. ويبقى الجنين لثلاثة أشهر أخرى لاكتساب المزيد من القوة. فالآيات التي جاءت في وصف تطور تخليق الجنين في بطن أمه، لم تأت فيها (حكاية) نفخ الروح ولا تحديد الجنس. ولقد نفخ الله في طينة آدم وبعث الله فيه الحياة ونفخ عيسى في الطين كهيئة الطير وبعث الله فيه الحياة، إذاً لا يكون نفخ الروح إلا فيما لا حياة فيه. والآيات التي جاءت في وصف مراحل تكوين الجنين في بطن أمه هي موضع البيان. وإذا لم يذكر شيء مما جاء في الحديث وجب والحال كذلك إيقاف العمل به. فالآيات قطعية الثبوت قطعية الدلالة. والحديث ظني الثبوت ودلالته منقوصة بخلو الآيات مما جاء فيه زياد على العلم الضروري المذكور. وشرط صحة الحديث ألا يخالف صريح العقل، كما ذكره ابن حجر في النخبة. ولقد أوقف مالك العمل بعشرات الأحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم لمعارضتها لعمل أهل المدينة، ولم يعمل أحمد بحديث نعيمان في مدة خيار الشرط وهو في الصحيحين وأباح خيار الشرط في البيوع إلى غير أمد. ولم يعمل الشافعي بأحاديث عدم نقض الوضوء بلمس الرجل للمرأة بل وتقبيلها رغم أنها في الصحيحين وأوقف العمل به لقوله تعالى (أو لامستم النساء). وأوقف أبو حنيفة العمل بمئات الأحاديث التي هي الآن في الصحيحين، إذا جاءت في تخصيص عمومات القرآن أو تقييد مطلقاته. فأجاز طواف الحائض ومباشرة المرأة عقد نكاحها بنفسها والرجم قبل الزوال وغيرها من الأحاديث الموجودة في الصحيحين. إذاً ليس كل حديث صحيح يجب العمل به. فالواجب في حق أهل الفتوى التدبر في النصوص على ضوء ما توصل إليه العلم الذي لا يملك من لديه ذرة من عقل إنكاره أو القول بغير ما يقتضيه هذا العلم.
فاكس: 6975040
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 148 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.