العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرار يمنع شركات الأدوية منح خصومات خاصة
ينبئ بأزمة ويهدد بإغلاق 3 آلاف صيدلية
نشر في عكاظ يوم 27 - 04 - 2010

هدد عدد من ملاك الصيدليات الأهلية والمستشفيات الخاصة بإغلاق صيدلياتهم في حال طبقت هيئة الغذاء والدواء قرارها الأخير، والقاضي بمنع شركات الأدوية إعطاء الصيدليات الأهلية والمستشفيات الخاصة والمكاتب العلمية نسبة خصم لبعض المنتجات الدوائية من القيمة مباشرة أو إعطاء بضاعة مجانية عند الشراء.
وتوقع عاملون في قطاع الدواء أن ينتج عن القرار أزمة أدوية في السوق السعودية أو اختفاء عدد من الأدوية المهمة من السوق، مشيرين إلى أن القرار سيفتح باب التحايل على مصراعيه. وجاء في تعميم الهيئة (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) باسم نائب الرئيس لشؤون الدواء الدكتور صالح بن عبد الله باوزير، أنه لوحظ قيام الشركات المنتجة للأدوية بإعطاء نسبة خصم على الأدوية، وهو ما يعد من الممارسات غير النظامية، خصوصا أن نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية قد حدد الأسس والقواعد النظامية لاحتساب أسعار الأدوية، بما في ذلك احتساب نسب الربح على سعر الدواء.
وأكدت الهيئة أنه في حال ثبت لدى الهيئة أن شركة قد قامت بإعطاء نسبة خصم على منتجاتها للصيدليات الأهلية والمستشفيات الخاصة، فإن الهيئة ستعيد تقييم سعر تلك المنتجات بما يعادل قيمة الخصم المعطى، وطالبت الهيئة بإبلاغها عن الشركات التي لا تلتزم بذلك.
وأكد ل «عكاظ» رئيس اللجنة الصحية في الغرفة التجارية الصناعية في الطائف محمد يوسف العالي، أن اللائحة الجديدة لم تتطرق لهذا الموضوع نهائيا، وأن القرار اتخذ بعد نقل الصلاحيات من وزارة الصحة لهيئة الغذاء والدواء، مؤكدا تأثر القطاع الصحي بنتيجة هذا القرار الذي لا يوجد له نص في اللائحة الجديدة بحسب قوله.
وبين العاني اختفاء أدوية مهمة من السوق بسبب سياسة التسعير، منها: أيزودريل 5 ملجم (قرص يوضع تحت اللسان في حال الذبحة الصدرية)، إندرال 10 ملجم (منظم ضربات القلب)، وبيرقانيل أمبولات (هرمونات لعلاج العقم وتأخر الإنجاب)، إضافة إلى بعض الأدوية المتوقع اختفائها نتيجة هذا القرار. ويضيف: «سيجد الأطباء صعوبة في وصف الدواء المناسب للمريض في ظل عدم توفر ما هو الأنسب»، وتوقع العاني التزام 70 في المائة من الشركات بالقرار، بينما ستتحايل النسبة الباقية على القرار بصورة أو أخرى.
وفيما يتعلق بالآثار المترتبة على القرار، قال العاني: إن المواطن سوف لن يتأثر بالقرار في القريب العاجل، بل سيلمس انخفاضا في أسعار بعض الأصناف، إلا أنه ستختفي العديد من الأدوية من السوق لأسباب عديدة وهذا مكمن الخطر، وتوقع أن ينتج عن القرار إغلاق نحو 2000 صيدلية في الأمد القريب لعدم وجود ربح كاف، مع زيادة العدد مع مرور الوقت.
وحول ما تردد من أنباء عن تراجع الهيئة عن القرار أو تعليقه لمدة عام، نفى مدير التراخيص الطبية في قطاع الدواء في الهيئة هاجد بن محمد هاجد في حديث ل «عكاظ» صحة هذه المعلومات، وقال إن الشركات المنتجة للأدوية لا تعاني من أية مشاكل جراء القرار، بل ربما الصيدليات هي التي تضررت لفقدها نسبة الخصم العالية، مشيرا إلى أن القرار هدفه الحد من ارتفاع الأسعار باعتبار المواطن هو الأحق بهذه الخصميات التي كانت تحصل عليها الصيدليات.
وحول المخاوف من اختفاء بعض الأدوية من السوق قال: «لا خوف من انقطاع الأدوية إطلاقا»، مؤكدا على تأييد ودعم الكثير من الشركات للقرار ودعمته، خصوصا أن النظام حدد المكاسب والفوائد للوكلاء وللصيدليات. ويضيف: «اجتمعنا أخيرا مع ملاك الصيدليات في جدة، وكان الاجتماع اجتماعا مفيدا ودونوا ملاحظاتهم وسندرسها بعناية، فالقرار مطبق، ولا مانع من دراسته مرة أخرى».
وعن تهديد الملاك بإغلاق الصيدليات، وبالتالي حدوث أزمة في سوق الدواء، قال: إذا كان وجود الصيدلية غير ضروري ستغلق أبوابها، خصوصا أن المواطن أصبح يتذمر من كثرتها كما نسمع ونقرأ، وأنها أصبحت أكثر من البقالات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.