المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقود الورد المديني .. تاج المناسبات
نشر في عكاظ يوم 24 - 04 - 2010

يعطر الورد المديني مناسبات الأهالي في المدينة المنورة، وتصنع منه العقود للضيافة في المناسبات العامة والخاصة، ويدخل ماؤه أحيانا في استخدامات تجميل وتنظيف البشرة للنساء، ويستخدم كذلك لإضفاء نكهة مميزة لماء الشرب والشاي بعد خلطه بالنعناع والدوش.
وارتبط الورد المديني منذ القدم بالمناسبات الاجتماعية في المدينة كالزواج أو سابع المواليد أو حتى مناسبات النجاح، إلا أن حضوره بدأ يتراجع مع دخول أنواع الورود المستورة، وهو ما تؤكده أم هاني. تقول «أتذكر أن والدتي كانت تجتمع مع قريباتنا وجاراتنا قبيل أي مناسبة لصناعة عقود الورد المديني من أجل إلباسه الضيفات الحاضرات، وكن يجتمعن أكثر من عشر نساء ويمسكن بالإبره والخيط وأمامهن كوم من الورد المدني، ويبدأن العمل مع احتساء أكواب الشاي بالورد والنعناع المغربي».
وتتراوح أسعار الكرتون الصغير من الورد المديني بين الخمسة عشر إلى الثمانية عشر ريالا، فيما سعر الكرتون الكبير يصل إلى 200 ريال، ويشكل أهمية كبرى للأهالي في المناسبات، ويوضع من ضمن قائمة الطلبات الأساسية لأية مناسبة.
ويقول بائع الورد عبد الله الحامد إن عمر الورد المديني قصير، لذلك فإن أسعاره ترتفع وتهبط حسب المواسم، فمواسم الإجازات التي تكثر فيها المناسبات ترفع أسعار الورد إلى أقصى حد، «كما أن الورد يحتاج إلى عناية دقيقة وقطفه يحتاج إلى دقة لأنه حساس جدا لذلك يجب أن يقطف بعناية وحرص شديدين حتى نستطيع بيعه وهو في أحسن حال وشكل».
وتحكي فائزة قصة اختفاء والدتها ليلة زواجها، وبعد ساعات من البحث المضني عنها، عادت الأم وفي جعبتها كمية كبيرة من الورد المديني، واكتشفنا لاحقا أنها ذهبت بنفسها لشراء الورد، وحين تحاورت معها صرخت في وجهي «كيف تريدين أن تزفي في ليلة زواجك بدون ورد؟».. تقول فائزة «منذ ذلك اليوم أصبح الورد المديني حاضرا في حياتي حتى في عيد زواجي نثرت الورد المديني في جميع أرجاء المنزل»..
ويتحدث من جانبه العطار محمد عبد الله عن فوائد الورد، فيقول «الورد المديني لا يوجد له مثيل إلا في الطائف، وله فوائد عدة، فماؤه يشد البشرة وينقي مسام الوجه ويصنع منه أقنعة بعد خلط مائه مع مكونات طبيعية مثل الدقيق والشوفان وغيرها، ويمكن إضافته إلى المواد الجافة بديلا للماء، ويمكن كذلك استخدامه في غسل الوجه وغسل العينين، فهو يحمي من الاحمرار العارض، وأنا أنصح باستخدام الورد في جميع الأمور التي تتعلق بالجمال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.