سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عامل يطالب براتب 6 أشهر
مدير العمل ل«عكاظ»: عقدان متناقضان فحوى المشكلة
نشر في عكاظ يوم 15 - 01 - 2010

حرر عامل يعمل فني تكييف لدى مؤسسة خاصة في محافظة بيشة، شكوى لمكتب العمل ضد كفيله، مطالبا بصرف مستحقات ستة أشهر كرواتب متأخرة. وقال العامل ياسر عبدالرحمن إنه لم يتسلم مرتباته خلال الفترة من 1/11/1429 ه وحتى نهاية ربيع الآخر، مشيرا إلى أنه تحدث مع كفيله بهذا الشأن لكن دون جدوى. وأضاف: بعد رفع الشكوى حضر مدير المؤسسة، وهو وافد، لمقر مكتب العمل في جلسة، لكن ولم نخرج بنتيجة. واستطرد قائلا: أُريد نقل كفالة أو إخلاء طرفي للسفر مع صرف مستحقاتي، ملفتا إلى أن هناك بندا في مكتب العمل ينص على أنه في حالة عدم منح العامل مرتبات ثلاثة أشهر يحق للأخير في هذه الحالة نقل الكفالة مع صرف جميع المستحقات المتأخرة على حد قوله.
من جانبه، قال مدير مكتب العمل في بيشة سعيد عبدالرحمن الأحمري ل «عكاظ» إن مضمون شكوى العامل يطالب برفع مرتبه من ألف إلى ألف وخمسمائة ريال، بناء على عقد يحمله بدون ختم أو أي اتفاق بين الطرفين، بينما يحمل صاحب العمل عقدا موقعا بينهما يبين أن المرتب المتفق عليه ألف ريال لا غير.
ويؤكد الأحمري أن العامل استلم على ضوء العقد المبرم مرتبات شعبان، رمضان، وشوال من العام الماضي بواقع ألف ريال، وعند سؤال صاحب العمل عن سبب تأخير صرف مرتبات العامل، أكد أن الأخير رفض استلامها مطالبا برفعها إلى 1500 ريال، وهذا ما يرفضه صاحب العمل، ويضيف الأحمري أن العامل طالب بتحويل المعاملة من مكتب العمل إلى الهيئة الابتدائية، وطلبنا منه تدوين إقرار بذلك تبعا للنظام، لكنه رفض وخرج من الجلسة، ولا نمانع في عودته لاستكمال شكواه حال رغبته بذلك.
ويرى المحامي والمستشار القانوني حسن المباركي من جانب قانوني: بداية جاء موقف مدير مكتب العمال مسايرا لنظام العمل والعمال الذي نصت المادة (220) منه على أن: ترفع الدعاوى عن طريق مكتب العمل المختص أمام الهيئات الابتدائية، التي يقع مكان العمل في مقرها، أو في دائرة اختصاصها.
وعلى مكتب العمل قبل إحالة النزاع إلى الهيئة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسوية النزاع وديا ويصدر الوزير قرارا بالإجراءات والقواعد الخاصة بذلك (وهو القسم الخاص بالدعاوى في مكتب العمل لإنهاء الموضوع وديا والتوسط بين الطرفين).
أما بالنسبة لشكوى العامل وموضوعها فنتناولها على محاور ثلاثة، الأول: مطالبة العامل كفيله بصرف مستحقاته المالية المتأخرة لستة أشهر, وبخصوص ذلك فقد شدد النظام على تأخير صاحب العمل لرواتب العمال تمشيا مع ديننا الحنيف وقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: «كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته»، وقوله «أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه»، فنصت المادة (94) من نظام العمل والعمال على:
* إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير ما هو منصوص عليه في هذا النظام بغير موافقته الكتابية، أو تأخر صاحب العمل عن أداء أجر العامل في موعد استحقاقه المحدد نظاما دون مسوغ مشروع كان للعامل أو لمن يمثله أو مدير مكتب العمل المختص، أن يتقدم بطلب إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية، كي تأمر صاحب العمل أن يرد إلى العامل ما حسمه دون وجه حق، أو يدفع له أجوره المتأخرة.
* يجوز للهيئة المذكورة إذا ثبت لديها أن صاحب العمل حسم المبالغ المذكورة أو تأخر في سداد الأجر دون مسوغ أن توقع عليه غرامة لا تتجاوز ضعف ما حسم من أجر العامل أو ضعف قيمة الأجر المتأخر.
والمحور الثاني: طلب العامل نقل كفالته أو إخلاء طرفه للسفر مع صرف مستحقاته المالية، وقوله أن هناك بندا في مكتب العمل ينص على أحقية العامل لنقل كفالته مع صرف جميع مستحقاته المالية، في حالة تأخر صاحب العمل دفع رواتب العامل لمدة ثلاثة أشهر، وحول نقل الكفالة، هذا ما نص عليه القرار الوزاري أنه: في حال تأخر صرف أجر العامل ثلاثة أشهر متتالية يحق للعامل التقدم لمكتب العمل بطلب نقل خدماته دون التزام بمدة السنة المشترطة لجواز نقل الخدمات أو الحصول على التنازل عن الكفالة، مع التزام صاحب العمل بدفع كامل حقوق العامل. وعليه فإن طلب العامل في شكواه صحيح وموافق للنظام لتأخر صاحب العمل عن تسليمه رواتب ستة أشهر متتالية مع بقاء ذمة صاحب العمل المالية مشغولة للعامل بأجر نصف عام كامل.
أما المحور الثالث: قول مدير مكتب العمل أن مضمون شكوى العامل أنه يطالب برفع مرتبه من ألف إلى 1500ريال، بناء على عقد يحمله بدون ختم أو أي اتفاق بين الطرفين، بينما يحمل صاحب العمل عقدا موقعا من الطرفين بأجر ألف ريال، وأن رفض صاحب العمل لهذه الزيادة أدى لامتناع العامل عن قبض راتبه لمدة ستة أشهر، وبالنسبة للعقد المكتوب والموقع من الطرفين والذي يحمله صاحب العمل فهو العقد الصحيح المعمول بموجبه نظاما، والأصل أن العقد شريعة المتعاقدين.
أما بالنسبة للعقد الذي يحمله العامل والذي بموجبه قد يكون فعلا تم استقدام العامل بناء عليه فهو غير نظامي ولا يعمل بموجبه ما دام أحد الطرفين لم يوقعه، إلا أن الأجر الوارد به في ذمة صاحب العمل أمام الله يسأل عنه وعن صحته من عدمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.