حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشهري: برامج المسابقات لا تتحمل التحولات
نشر في عكاظ يوم 29 - 12 - 2009

نفى الإعلامي محمد الشهري إضافة تعديلات جذرية في طريقة تقديم وتصوير ومضمون برنامج المسابقات السنوي «حروف وألوف»، الذي يقدمه في شهر رمضان المبارك منذ سنوات.
وأوضح ل«عكاظ» الشهري أن «برامج المسابقات والجوائز تحديدا لا تتحمل أي تغيير أو تحول كبير طالما أحبها المشاهدون في شكلها القديم».
وقال: «رغم أن البرنامج قدمه أكثر من مقدم ومقدمة قبلي إلا أن صبغته العامة من حيث المضمون والشكل العام لم تتغير، والأمر نفسه ينطبق على جميع برامج المسابقات في القنوات العالمية الأخرى. وهناك أمثلة عديدة في القنوات الفضائية التي تزخر بكم هائل من برامج المسابقات الناجحة التي فقدت شريحة واسعة من جمهورها ومتابعينها عند عرضها بثوب جديد أو في نمط مختلف».
وأضاف «البرنامج سيقدم في رمضان المقبل في نمطه القديم، وأي تغييرات مستقبلية ستكون ناتجة عن آراء المشاهدين والمتابعين إذا أصابهم الملل بناء على ملاحظة المسؤولين والمنتجين بعد مؤشرات حجم المشاهدة والاستفتاءات العامة».
وحول عروض إعلامية أخرى لتقديم برامج مشابهة ل«حروف وألوف»، لم ينكر الشهري تلقيه هذه العروض، إلا أنه استبعدها رغم حجمها ومغرياتها.
وتابع قائلا: «ما عندكم في هالبلد إلا هالولد»، تعليقا على الظهور المتكرر لمقدمي البرامج عبر مختلف الوسائل الإعلامية على مدار العام. وأشار إلى أنه يفضل الظهور مرة واحدة في السنة خلال شهر رمضان وهو الشهر الذي يحصد نسب مشاهدة عالية في العالم العربي، ويمكث في ذاكرة المشاهدين إلى الموسم الذي يليه.
ورأى أن «التلقائية» و«ردات الفعل الطبيعية» هي ما ميزت إلقاءه في البرنامج، خصوصا كونه برنامج مسابقات، وجوائزه على الهواء مباشرة، «فيتطلب الإيقاع السريع ويبتعد عن الجمود أو الاصطناع إضافة إلى أن اسم القناة يلعب دورا كبيرا في نسب المشاهدة».
وضرب الشهري مثالا بزميله جورج قرداحي مقدم برنامج «من سيربح المليون»، بأنه عندما تحول إلى قناة أخرى رفض المشاهدون البرنامج رغم حبهم لمقدمه.
واعتبر «أن المذيع أو المقدم يلعب دورا رئيسيا في البرامج الترفيهية والمسابقات، لأنه في الصف الأول في التعامل مع الكاميرا والمشاهد الذي يشارك أيضا في البرنامج مباشرة مع المذيع عكس البرامج المسجلة الأخرى الذي يكون فيها المذيع ناقلا أو محاورا لشخصيات معينة في الاستديو».
وعلى الرغم من «أن الجمهور اللبناني له ولاء خاص في مشاهدة القنوات اللبنانية أو الأجنبية خصوصا في مجال المسابقات والترفيه، كما قال الشهري إلا أن «حروف وألوف» استطاع أن يدخل «البيوت العربية على اختلاف جنسياتها وتنوع ثقافاتها»، وأنه لامس ذلك شخصيا عبر الإيميلات الإلكترونية والمنتديات، إضافة إلى آراء الجمهور أثناء زياراته الأخيرة لبيروت.
وكان اتحاد الطفولة العرب في مصر قد أصدر في وقت سابق، قرارا بتعيين الإعلامي محمد بن فهد الشهري رئيسا للمكتب التنفيذي للاتحاد في المملكة، ليضاف ذلك إلى عضويته في كل من الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية وجمعية الإعلام والاتصال السعودية.
الشهري تقلد مناصب عدة خلال مسيرته العملية منها العضو المنتدب للأكاديمية الدولية للمعلوماتية التابع لهيئة الأمم المتحدة، إضافة إلى منصبه الحالي كمدير إقليمي لتلفزيون الشرق الأوسط mbc في المملكة.
الشهري حاصل على البكالوريوس في التسويق والأعمال البنكية، ومنح أخيرا دكتوراة فخرية من جامعة ويست بروك الأمريكية الكندية، والعضوية الفخرية لنادي الوحدة في مكة المكرمة. وحقق العديد من الألقاب كان آخرها حصوله على جائزة أفضل مذيع للعامين الماضي والحالي على التوالي، وقدم برامج عدة منها صدى الملاعب، وتاراتاتا، إضافة إلى برنامجه حروف وألوف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.