حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطفال يتحدّون التحذيرات الصحية
مرضى تحملوا المعاناة وباعوا محاصيلهم
نشر في عكاظ يوم 25 - 11 - 2009

بالرغم من تحذيرات منظمة الصحة العالمية، لكبار السن والأطفال بتأجيل أداء مناسك الحج للعام المقبل، إلا أن عددا من الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم العاشرة، رافقوا أسرهم دون تردد وتوجهوا والإصرار يحدوهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لأداء مناسك الحج بلا خوف من الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير، ودون التفات للتحذيرات العديدة التي أطلقتها المنظمة سابقاً للحد من انتشار المرض.
وفيما ظل الحجاج ينهون إجراءات دخولهم، انشغلت الطفلة عائشة ذات الستة أعوام باللهو واللعب في أرجاء صالة الحجاج منذ وصول الطائرة التي أقلتها وأسرتها من باكستان إلى مطار جدة، معبرة عن الفرحة الغامرة التي في داخلها لرؤية مكة المكرمة. فرحة الطفلة الغامرة بحضورها مع والديها لتأدية مناسك الحج، سبقتها الدموع التي انهمرت على خديها حين علمت بنية والديها في التوجه إلى مكة المكرمة للحج دونها، فما كان من والديها سوى الرضوخ أمام طلبها بمشاركة ملايين المسلمين فرحة العيد في مكة.
ولم يتخوف محمد عامر، من القدوم بطفله عصام الذي لم يتجاوز عمره الخمسة أعوام من سورية إلى مكة المكرمة، وعبر عن فرحته وهو يعيش اللحظات الإيمانية التي لا تنسى بين ملايين المسلمين في المشاعر المقدسة وجواره طفله. يقول محمد « عندما قررت أخذ طفلي والتوجه لأداء مناسك الحج حرصت على التطعيم ضد انفلونزا الخنازير اتقاء للإصابة من المرض» ، وأضاف أن مرض انفلونزا الخنازير لن يعيقني ووالدي عن الحج نهائياً.
وبالرغم من إصابة عبد القادر محمود - 80 عاما - بمرض السكري والقلب، إلا أن ذلك لم يمنعه القدوم من الجزائر لأداء الحج لوالدته التي توفيت قبل عام تقريباً.
عواطف خالد - 73 عاماً - تقول: «بالرغم من إعاقتي وتنقلي على كرسي متحرك جراء معاناتي من آلام في الظهر بعد أن أجريت عملية جراحية، إلا أنني أصررت على القدوم من لبنان برفقة شقيقي لأداء مناسك الحج هذا العام». وأضافت « منذ طفولتي وأنا أحلم بأداء الحج ولن تثنيني تحذيرات المنظمة العالمية عن الحج هذا العام» .
وباع محمد عليم الرحمن - 58 عاماً - محاصيله الزراعية في وطنه الهند واستطاع أخيرا ً مرافقة والديه اللذين تجاوزت أعمارهما التسعين عاماً إلى مكة المكرمة لأداء الحج، ويضيف « اضطررت إلى جمع النقود لأربعة شهور لتحقيق حلم والدي وأمنيتهما بأداء الحج قبل وفاتهما».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.