كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منح محاكم الاستئناف والدرجة الأولى صلاحيات رفع دعاوى التأديب
قضاة يتحفظون .. والبت في اللائحة الجديدة مطلع محرم
نشر في عكاظ يوم 08 - 11 - 2009

أبلغت «عكاظ» مصادر قضائية مطلعة بأن مشروع لائحة قواعد اختصاصات وصلاحيات رؤساء المحاكم ومساعديهم الذي يتدارسه حاليا المجلس الأعلى للقضاء، ويتوقع البت فيه مطلع شهر محرم المقبل، يمنح رؤساء محاكم الاستئناف والدرجة الأولى ومساعديهم صلاحيات رفع الدعاوى التأديبية للقضاة أمام دائرة التأديب في المجلس. وأبدى عدد من القضاة تحفظات على المشروع الذي يمنح رؤساء المحاكم حق رفع اقتراح غير ملزم إلى المجلس الأعلى للقضاء بإحالة قضاة مخالفين إلى المجلس الذي بدوره يدرس المخالفة، ويقرر إما إحالتها للجان التفتيش القضائي لإكمال اللازم أو حفظ الاقتراح المقدم. وحسب ما أوضحته المصادر فإن أي تأخر في القضايا، غياب القضاة وتأخرهم عن الدوام وأي مخالفات أخرى ستكون مناطة برئيس المحكمة ليرفع عنها لمجلس القضاء الأعلى. ويرى المتحفظون على المشروع أن تلك الصلاحية يجب أن تظل منوطة بقضاة التفتيش فقط. ووفقا للائحة المقترحة فإن المجلس الأعلى للقضاء أنيط به تسمية رؤساء محاكم الاستئناف ومساعديهم من بين قضاة محاكم الاستئناف. وتسمية رؤساء محاكم الدرجة الأولى، ومساعديهم، من بين قضاة محاكم الاستئناف وقضاة محاكم الدرجة الأولى. وتنص المادة الثالثة على أن يكون لرئيس كل محكمة بالإضافة إلى الاختصاصات المنصوص عليها في هذه القواعد، ونظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية، وغيرهما من الأنظمة واللوائح الأخرى، صلاحيات الإشراف على أعضاء السلك القضائي في المحكمة، وتنبيههم إلى ما يقع منهم مخالفاً لواجباتهم، أو مقتضيات وظائفهم، بعد سماع أقوالهم، وفق الإجراءات الواردة في نظام القضاء. ولا يصدر أي أمرٍ كان من أحد منهم إلا بوساطته، ما لم ينصّ النظام على غير ذلك.
كما تمنحهم اللائحة الجديدة صلاحيات اقتراح رفع الدعوى التأديبية أمام دائرة التأديب في المجلس الأعلى للقضاء والرقابة على أقسام المحكمة الإدارية وجميع موظفي المحكمة، الإشراف على جميع المكاتبات والمعاملات الواردة إلى المحكمة، والصادرة منها وإحالتها إلى جهات اختصاصها، تقسيم القضايا الواردة للنظر فيها بين دوائر المحكمة حسب موضوعاتها، وإحالتها بتوقيعه للدوائر بوساطة القسم المختص في المحكمة في سجل خاص يعد لذلك.
وتحدد المادة الرابعة للائحة اختصاصات وصلاحيات رئيس المحكمة العليا ومنها رئاسة المجلس الأعلى للقضاء وقت انعقاده في حال غياب رئيس المجلس، رئاسة الهيئة العامة في المحكمة العليا، والإحالة عليها، مما هو داخل اختصاصها نظاماً، اقتراح رؤساء الدوائر وأعضائها في المحكمة العليا ورفع ذلك للمجلس، تكليف أعضاء المحكمة العليا برئاسة دوائرها أو إكمال نصابها في حالة غياب رؤساء الدوائر، أو أحدٍ من أعضائها.
وتنص المادة الخامسة على أنه عند غياب رئيس المحكمة العليا ينوب عنه أقدم رؤساء دوائرها وتكون له اختصاصات وصلاحيات رئيس المحكمة العليا باستثناء رئاسة المجلس. بينما تقضي المادة السادسة بمنح رؤساء محاكم الاستئناف صلاحية تسمية رؤساء الدوائر وأعضائها في المحكمة ورئاسة الدوائر في المحكمة عند غياب رؤسائها.
وحسب المادة السابعة فإن لرؤساء محاكم الدرجة الأولى اختصاصات تسمية رؤساء الدوائر وأعضائها أو قضاة الدوائر في المحكمة، رئاسة الدوائر في المحكمة عند غياب رؤسائها والاضطلاع بعمل قضاة الدوائر في المحكمة عند غياب قضاتها.
أما المادة التاسعة فتتعلق باختصاصات مساعدي محاكم الاستئناف ومحاكم الدرجة الأولى عند غياب الرؤساء، وتنص على منح المساعدين في محاكم الاستئناف ومحاكم الدرجة الأولى عند غياب رؤسائها أو إذا كان هناك مانع، اختصاصات وصلاحيات رؤساء تلك المحاكم. ولرئيس المحكمة بعد موافقة المجلس أن يعهد ببعض اختصاصاته وصلاحياته للمساعد فيها. وعند غياب رئيس المحكمة والمساعد فيها، يكلف رئيس المجلس أحد القضاة بعمل رئيس المحكمة أو المساعد حسب الأحوال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.