الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



56 بحثا ودراسة وورقة عمل تؤسس منهجا لإدارة الكوارث
هيئات دولية وباحثون يستعرضون الحدّ من مخاطرها
نشر في عكاظ يوم 06 - 10 - 2009

تحاول ندوة إدارة الكوارث التي افتتحها يوم أمس الأول نيابة عن النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز، نائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز في جلساتها، وضع الاستراتيجيات العملية المبنية على البحث العلمي والتطوير والابتكار لإدارة الكوراث، وتأمين خطط عمل لمواجهتها والتخفيف من آثارها في البلدان العربية، من خلال دراسات وأوراق عمل للباحثين وعدد من المختصين داخل المملكة وخارجها.
وفيما يلي ملخص هذه الرؤى والطروحات:
إدارة الكوارث
تؤكد ورقة عمل تتناول استراتيجية إدارة الكوارث وتأمين خطط عمل مواجهتها والتخفيف من آثارها في البلدان العربية، على ضرورة أن ترتكز المعالجة المثالية لإدارة الكوارث على مجتمعي المعلومات والمعرفة ودور الآليات المتطورة كالمقارنات التطويرية الإلكترونية للأداء بالأساليب الرقمية، وذلك عبر تأمين قاعدة بيانات مركزية عن كافة أنواع الكوارث والخبراء والعاملين في مجالها.
إدارة الكوارث في المملكة
تقيم ورقة عمل برامج مرحلة الاستعداد لإدارة الكوراث في المملكة العربية السعودية، من خلال كيفية مواجهة حالات الكوارث، عند وقوعها والسيطرة على الكارثة والحؤول دون انتشارها جغرافيا وتوسع رقعتها نتيجة سرعة إحداث الكوارث المختلفة.
وجاء استخدام نموذج نواتج الخطر الزلزالي كأساس لتقليل مخاطر الزلازل وإدارتها لتلبية النقص في البحث العلمي فيما يتعلق بإدارة الأزمات المتعلقة بالزلازل.
فرق الإنقاذ
ورقة قواعد إدارة الكوارث وتطبيقاتها في دولة الكويت، تشرح أسلوب تكوين الفرق وتحديد عملها وفقا لاختصاصاتها مع التوقيت الصحيح في تدخلها عن الاستجابة للحدث كعنصر فائق الأهمية في مستوى نجاح عمليات الاستجابة للحدث وحددت العلاقة الوثيقة بين هذه المؤسسات الأمنية وحماية البيئة، كبعد ثالث يجسد التعاون بين كل المؤسسات الأكاديمية والتطبيقية والأمنية لمواجهة الكوارث.
محلية لا مركزية
تشير ورقة عمل حول إدارة الكوارث كأحد أبعاد التنمية المستدامة إلى أهمية بناء القدرات البشرية لأفراد المجتمع وتعزيز القدرات المؤسسية للجهات المسؤولة عن إدارة أخطار الكوارث والأزمات لتمكينها من القيام بدورها في ظل إدارة محلية بعيدة عن المركزية الإدارية تمكنها من اتخاذ القرار اللازم عند حدوث أية كارثة تطبيقا لمبدأ السلطة والمسؤولية، وتلخص الندوة إلى أن إدارة أخطار الكوارث أحد الاعتبارات الرئيسية في عمليات التنمية المستدامة بل من أهم أهدافها الحفاظ على استدامة العمليات التنموية.
الجيولوجيا والدمار والضحايا
تركز دراسة تتناول استراتيجية الجيولوجيا الهندسية لتخفيف الكارثة وفق اشتراطات إعادة التأهيل والبناء لمدينة جازان، على استخدام تطبيقات المخاطر الجيولوجية في التخفيف وحماية المباني والمنشآت والأرواح من الكوارث التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي للمملكة، واستخدام استراتيجية الجيولوجيا الهندسية للتخفيف والتقليل من آثار الكارثة وانقاص المقدار غير المقبول للدمار وعدد الضحايا الإنسانية على المدى الطويل.
وتتناول ندوة الاستراتيجية العامة لمواجهة الكوارث أربعة محاور لإدارة الكارثة هي «إدراك ماهية المخاطر، التحكم في هذه المخاطر، بناء القدرات، التخطيط لمواجهة الكارثة» كما تعنى بضرورة معرفة كل المعلومات عن الخطر، عن طريق تحليل وتقييم المخاطر للمواجهة الفعلية لها.
سلامة الطيران
تحاول ورقة عمل تتناول أثر ضغوط العمل على سلامة الطيران، وضع أسس لبيئة عمل إيجابية وداعمة بعيدا عن الضغوط العالية التي قد تنتج عنها انعكاسات سلبية تؤدي في النهاية إلى كوارث جوية أو على الأقل مقدمات لتلك الكوارث والكشف عن مصادر الضغط التي يتعرض لها العاملون في هذا المجال.
فيما تحدد ورقة عمل تتناول أخطار كوارث تلوث البيئة وكيفية التصدي لها، معالجة بعض الكوارث البيئية الناجمة عن التلوث البيئي الناتج عن تعامل الإنسان مع بيئته بطرق غير مدروسة علميا كملوثات بيولوجية، وكيميائية، وفيزيائية لاستنباط طرق ووسائل التصدي لمثل هذه الكوارث.
تحديد مواقع الزلازل مسبقا
وتدرس ورقة عمل حول زلزالية غرب وجنوب غرب المملكة العربية السعودية وعلاقتها بعمليات الامتداد (الاتساع) الحركية الحالية المصاحبة لنشأة وتطور البحر الأحمر، تحسين عمليات الرصد للزلازل باستخدام نماذج سرعات ملائمة للموجات الزلزالية وبرامج تقنية حديثة لتحديد المواقع بدقة عالية ورصد النشاطات بالقرب من الصدوع العادية من العصر الثلاثي والرباعي، وذلك حتى نتمكن من الحصول على مواقع جديرة بالثقة للزلازل مدعومة بأعماق صحيحة وحلول دقيقة لآلية البؤرة، مما سيعمل على توضيح زلزالية هذه المناطق من المملكة العربية السعودية وعلاقتها بالعمليات الحركية الاتساعية الحاصلة على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر.
حماية المباني
تحاول ندوة، دور مواد وتقنيات البناء، في الوقاية من الكوارث ومعالجة تبعاتها، إيجاد رؤية مستقبلية لإدارة الكوارث الطبيعية لحماية المدن والتجمعات العمرانية على النطاق الواسع ولحماية المباني على النطاق الأصغر من آثار تلك الكوارث قبل وعند وبعد حدوثها؛ وذلك عبر دراسة استخدام مواد بناء مستدامة وغير تقليدية مع الاستفادة من تطبيق تقنيات إنشائية حديثة لتأمين المأوى الآمن والسريع للتعامل مع المناطق المعرضة للكوارث وإعادة الأعمار.
السيول والفيضانات
وتستعرض ورقة عمل حول الحلول الهندسية لمواجهة كوارث السيول الأسباب المؤدية إلى تجمعات مياه السيول والأمطار في مدينة الرياض والطرق والأساليب المثلى لتصريف مياه السيول والأمطار، جهود أمانة منطقة الرياض لحماية العاصمة من هذه الكوارث والإجراءات المعمول بها لضمان تصريف السيول في هذه المخططات بشكلٍ آمن أثناء مرحلة اعتماد المخططات الجديدة ومشاريع دراسات تصريف السيول والاستفادة من تجارب بعض المدن العالمية في هذا المجال والمشاريع التنفيذية للحلول المقترحة من تنفيذ قنوات تصريف للسيول وغيرها وكذلك برنامج طوارئ السيول وإدارة كوارث السيول والفيضانات.
وفي ندوة نظم المعلومات الجغرافية وغيرها ودورها في إدارة الكوارث، يتم البحث في دور النظم الجغرافية ومساهمتها في التخفيف من آثار الكوارث والمساعدة على إنجاز الخطوات في سرعة وسهولة مع تقليل نسب الخطأ وأعداد ونسب الخسائر عند مواجهة الكوارث أو الأزمات.
بيوت للخبرة
وفي ورقة عمل تتناول دور إدارة المعرفة والذكاء الاصطناعي في زيادة فاعلية منظمات الإغاثة، يطرح الباحث تصورا يهدف إلى تحويل المنظمات الإغاثية إلى منظمات ذكية، يمثل رؤية مستقبلية للعمل المعلوماتي الجماعي في منظمات الإغاثة ويسعى لتكوين قاعدة معرفية تعمل من خلال نظام خبير، ويمثل هذا المشروع انتقال المنظمات من مرحلة تداول البيانات والمعلومات إلى استخلاص المعرفة من المعلومات والخبرات المتوفرة لديها وتوفيرها على هيئة نظم ذكية لدعم اتخاذ القرار IDSS تعمل بنظم ذكية هجينة Intelegent Hybird System وصولا إلى تحويل المنظمات إلى بيوت للخبرة.
الحد من الأضرار
تهدف ندوة حول المناطق المعرضة للكوارث الطبيعية وكيفية التعامل معها بطرق متطورة إلى محاولة التعامل مع هذه الكوارث بطرق متطورة، ومحاولة التنبؤ بها قبل وقوعها، مع محاولة التعامل مع الكارثة بأسلوب علمي وعملي، وتحديد كيفية إدارة الأزمة بطريقة تقلل من مخاطرها، ووضع خطة ومنهج علمي لمواجهة الكوارث، مع إلقاء الضوء على أهمية دور المخطط والمعماري في عملية صنع القرار، ووضع الاستراتيجيات ذات الصلة بالحد من أضرار وخسائر الكوارث، وذلك من خلال دراسة وتحليل تجربة كارثة منطقة الدويقة بمصر.
خطوط السكك الحديدية
تعتقد ورقة عمل حول خطوط السكك الحديدية، أن النظام الآلي فعال في مراقبة واكتشاف التشوهات في الأجواء المناخية القاسية، كما أنه يتميز بسهولة التركيب والحاجة المتنية جدا للصيانة التي يمكن لشخص واحد فقط القيام بها من وقت إلى آخر.
نظم معلومات جغرافية
وفي مواجهة الكوارث باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، تستعرض ورقة العمل نقاط ومحاور عدة في كيفية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مواجهة الكوارث الطبيعية أو الصناعية في إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة وذلك بتوظيف البيانات الإحصائية الوصفية في عمل التحليلات المكانية لعمل الخطط الوقائية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية و إدارة الكوارث والحوادث ومواجهتها.
الحروب النفسية
تبحث ورقة عمل حول الصدمة النفسية الناتجة عن كوارث الحروب، (ناء)، في مقياس لاضطراب ما بعد الضغوط الصدمية لطلبة جامعة بغداد، والتعرف إلى ترتيب الأمراض النفسية، الجسمية في مقياس الأعراض المصاحبة لاضطراب مابعد الضغوط الصدمية.
الكوارث البحرية
تستعرض ورقة عمل تتناول «إجراءات الهيئة الملكية لمواجهة الكوارث في مدينة ينبع الصناعية» ما أسهمت به خطط ومواصفات الهيئة الملكية الهندسية والبيئية في تحقيق التوازن المطلوب للتنمية الصناعية مع توفير متطلبات الأمان لمواجهة الكوارث عبر التنسيق القائم بين الأطراف المعنية في مدينة ينبع الصناعية التي تشمل الدفاع المدني ولجنة ياما للطوارئ الصناعية ولجان الاستجابة للكوارث البيئية والبحرية وذلك للاستفادة من الإمكانات كافة المتوفرة وتسخيرها في السيطرة على الكوارث.
آما ورقة عمل (تقليل المخاطر الطبية الناتجة عن الكوارث) فتحدد كيفية تأمين المستشفيات ضد أخطار الكوارث، وذلك بتقييم مبدئي لحالة مستشفيات كلية الطب جامعة الإسكندرية في جمهورية مصر ومدى استعدادها لمواجهة الكوارث بإستخدام «مؤشر المستشفيات الآمنة من الكوارث» المطور بواسطة المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية WHO-EMRO بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة الاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث لغرب آسيا وشمال إفريقيا UNISDR-WANA.
مخاطر الكوارث
تقدم دراسة الكوارث الطبيعية وآثارها على المنشآت الصناعية، ورقة عمل عن مخاطر وادي الرمة على محطة التوليد لتوضح المخاطر المحتملة من فيضان وادي الرمة المقابل على محطة التوليد المركزية في القصيم التي تعتبر عصب الحياة في المنطقة.
مناطق الزلازل
تدعو ورقة عمل «معماريو الجبهة الأمامية» إلى إعادة البناء المتوازن لمناطق الزلازل إلى اختبار فكرة معماريي الطوارئ Emergency Architects، بحيث يمكن للمعماري أن يعد ويدرب لتقديم دور جديد للمساهمة في جهود وخطط إعادة البناء المتوازن Sustainable Rebuilding في مناطق الكوارث الطبيعية بصفة عامة والزلازل بصفة خاصة. المقترحات والآليات التي يمكن من خلالها إعادة صياغة دور المعماري أكاديميا ومهنيا، بحيث ينتقل من حالة التعامل مع ما بعد النتائج الكارثية إلى حالة المبادرة الإيجابية التي تضمن تجنب المعاناة المزدوجة لضحايا عانوا من الزلزال وتداعياته ثم يدفعون للمعاناة مرة أخرى بإجبارهم على التعامل مع بيئية معمارية وعمرانية سلبية يكتشفون أنها ستصبح وطنهم الجديد.
وتضع ورقة عمل «منظومة اتصالات متطورة وآمنة لدعم خطط إدارة الكوارث»، تصورا متطورا لمنظومة اتصالات متكاملة وحديثة تشمل شبكات اتصالات سلكية ولاسلكية لتمرير الاتصالات بين نقاط ومراكز وغرف العمليات والميدان لمتابعة الأوضاع والتحكم في جميع مناطق المملكة.
إيواء النازحين
يرصد بحث الاتجاهات الحديثة في تصميم وإنتاج المباني المؤقتة والمنشآت الخفيفة وتطبيقاتها في حالات الإيواء بعد الكوارث، مجموعة من الاتجاهات الحديثة في مجال تصميم وإنتاج المباني المؤقتة والمنشآت الخفيفة التي يمكن استخدامها في حالات الإيواء بعد الكوارث.
ولتحقيق هذا الهدف ينتهج البحث منهجا تحليليا يقسمه إلى أربعة أجزاء؛ الجزء الأول يدرس ويحلل عددا من معايير تصميم وإنتاج المباني المستخدمة في الإيواء الاضطراري مع التأكيد على خصوصية بعض هذه المعايير بالنسبة للمجتمعات العربية، والجزء الثاني يمثل عرضا تحليليا مقارنا لبعض الأنماط الشائعة والتقليدية للمنشآت الخفيفة والمؤقتة المستخدمة في الإيواء بعد الكوارث، أما الجزء الثالث فهو عصب البحث الذي يختص باستعراض وتحليل مجموعة من الابتكارات الحديثة التي ظهرت خلال العقد الأخير في مجال المباني المؤقتة والمنشآت الخفيفة، وأخيرا يمثل الجزء الرابع خلاصة البحث ويشتمل على نتائجه وتوصياته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.