النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء يواجهن الكوارث ب25 بحثا
نشر في شمس يوم 02 - 10 - 2009

تشهد الندوة الدولية عن إدارة الكوارث التي تنظمها وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للدفاع المدني بدءا من يوم غدٍ السبت وحتى الثلاثاء المقبل، مشاركة نسائية كبيرة عبر ما يزيد على 25 بحثا لباحثات وأكاديميات من المتخصصات في مجال متطلبات مواجهة الكوارث وسبل الاستفادة من التقنيات الحديثة في إدارتها والتخفيف من آثارها، ويمثلن مشاركات لباحثات من السودان واليمن والمغرب والجزائر والعراق وتركيا والبرازيل. وتركز المشاركات البحثية النسائية التي تناقشها الندوة على أسس ومتطلبات إدارة الكوارث؛ حيث تقدم الباحثة المصرية المهندسة أسماء محمد عبدالرحمن بحثا بعنوان السلامة الإنشائية لأبراج الجهد الكهربائي العالي وتأمينها ضد الكوارث، بينما تعرض الدكتورة هبة الرحمن أحمد في بحثها بعنوان (خطة مكافحة الحرائق في المنشآت الصناعية) تصنيفا لأهم مسببات الحرائق الصناعية، وآليات الاستعداد لمكافحة هذا النوع من الحرائق في مصر.
وترصد الدكتورة مها مصطفى الشافعي من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء في مصر تأثير كوارث المياه على التنمية المستدامة، وذلك من خلال ورقة بحثية مشتركة، ويتناول البحث على وجه الخصوص حجم تأثيرات كوارث المياه في الدول النامية ومشاكل المياه في المنطقة العربية وعلاقتها بالتنمية المستدامة.
وفي بحث بعنوان (المناطق المعرضة للكوارث الطبيعية وكيفية التعامل معها بطرق متطورة) تتوقف الدكتورة إيمان محمد عطية الأستاذة بكلية الهندسة بجامعة المنوفية في مصر، عند الزلازل والبراكين كنماذج للكوارث الطبيعية ذات الآثار المدمرة مع طرح لبعض الآليات للتعامل مع هذه النوعية من الكوارث وفق رؤية علمية وعملية تستفيد من تجارب الواقع.
وفي اتجاه مواز تشارك المهندسة عبير محمد جلال الدين من مصر في بحث بعنوان (نظم المعلومات الجغرافية ودورها في إدارة الكوارث والتخفيف من آثارها)، بينما تعرض الباحثة المصرية فاطمة عبدالمنعم إبراهيم في بحث آخر لإدارة الكوارث كأحد أبعاد التنمية المستدامة، ويناقش البحث إشكالية أساليب تطبيق التنمية المستدامة بصورة خاطئة يمكن أن تنذر بحدوث كوارث خطيرة.
وفي بحث أعده ثلاثة باحثين من المركز القومي لبحوث الإسكان في مصر بعنوان (تأثير الحرائق على سلامة المنشآت الخرسانية وكيفية ترميمها) تشارك الدكتورة نادية نوفل في دراسة حالة لإحدى كوارث حرائق الأبراج السكنية الشاهقة الارتفاع، ورصد الآثار الناجمة عن الحريق على المبنى، وتكمل الباحثة أميرة عبدالرحمن هذا الرصد خلال بحث مشترك بعنوان (أخطار الانهيار المفاجئ للمباني المحيطة بعملية الإنشاء)، ويقدم البحث توصيات عامة تكفل عدم تعرض المباني المجاورة لأعمال الإنشاء لأي مخاطر أثناء عملية التنفيذ، وتكمل الباحثة جهودها من خلال بحث مستقل بعنوان (خطة عمل لإدارة الكوارث الزلزالية)، تقدم خلاله مصفوفة لتحديد مسؤوليات جميع الجهات المعنية بالتعامل مع الزلازل عند حدوثها، إضافة إلى خطة لرفع درجة الوعي بين جميع فئات المجتمع تتضمن برامج تدريبية وتوعوية لتخفيف الآثار الناجمة عن الزلازل.
وتقدم الباحثة إسراء إمام علي بحثا عن تأثير طرق معالجة الحريق على إطارات خرسانية غير محددة استاتيكيا، وذلك من خلال دراسة معملية ونظرية، وفي بحث حول خطر البناء والإسكان العشوائي بعنوان (المهمشون.. كارثة عمرانية بيئية مؤجلة) تتناول هناء محمود شكري الباحثة بالمعهد التكنولوجي العالي بمصر أنماط البناء في الأماكن العشوائية بالقاهرة والمخاطر المحتمل حدوثها بها في محاولة للتوصل إلى إيجاد حلول لتجنب وقوع الكوارث والتخفيف من آثارها.
وتشارك الباحثة رندا أسامة محمد المُدرِّسة بجامعة المنيا بصعيد مصر ببحث يتناول دور المؤسسات التعليمية في مواجهة الكوارث، ويعرض البحث خطة لإعداد الأفراد بالمؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات بهدف الاستفادة من إمكاناتها في التخفيف من آثار الكارثة وزيادة قدرة المجتمع على تجاوزها.
وتستقرئ الباحثة الدكتورة آمال عبدالحليم الدبركي مؤشرات الحفاظ الحيوي لأيكولوجيا العمران بالأراضي المقدسة بالسعودية ومشروعات التوسعة بالحرم المكي من خلال دراسة علمية لتاريخ إعمار المسجد الحرام والتنمية العمرانية بمكة المكرمة، وتقدم الباحثة وفاء محمد مرسي الأستاذة المصرية بمعهد بحوث فيزياء المنشآت نظرة تقيمية على دليل الإجراءات العامة لإدارة الكوارث في مصر، بينما تعرض الباحثة ناهد أحمد عمران آليات الحد من مخاطر الكوارث ضمن برنامج التنمية المستدامة وأهمية المشاركة بين المنظمات الحكومية والأهلية في هذا الشأن. ومن السودان تشارك الدكتورة أميرة محمد النعمة في الفعاليات العلمية للندوة ببحث بعنوان (دور نظم المعلومات في إدارة الكوارث)، تستعرض فيه أهمية الاستفادة من الأنظمة المعلوماتية لدعم اتخاذ القرار في جميع مراحل معالجة الأزمات والكوارث عن طريق استنباط نماذج والمحاكاة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.