الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    حرارة قياسية    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هوجة مسلسلات
نشر في عكاظ يوم 08 - 09 - 2009

من خلال طوفان جارف مما يسميه البعض المسلسلات الرمضانية، تحول شهر رمضان المبارك إلى شهر المسلسلات والحكاوي والتسالي، والدعاية لمختلف المواد الاستهلاكية ابتداءً من الزبدة والمياه الغازية والحلويات والشامبو إلى الملبوسات والسيارات وانتهاء بأي القنوات الفضائية لديها أكبر عدد من المسلسلات، ومن لديه أجمل المذيعات ومقدمات البرامج!
ويبدو أن الفلسفة الغالبة على هذه القنوات الفضائية ومنتجيها هو أن يكون هناك مسلسل لكل مواطن، ومسلسل لكل ذوق وميول فنية، ومسلسل لكل فئة من الأعمار من الجنسين، مع عدم إهمال الأطفال من سن الخامسة وحتى الثانية عشرة، وأيضاً مع الأخذ في الاعتبار المنطقة أو البلد الذي ينتمي إليه المشاهد العربي لهذه المسلسلات «الرمضانية» ، سواء خليجي أم نيلي أم صحراوي أم محيطي «نحن أمة من الخليج إلى المحيط وما بينهما».
ويا ليت أن هذه المسلسلات تشرح قلب المشاهد وتسعده بمواضيع خفيفة وظريفة بعد يوم طويل من الصيام في هذا الحر القاتل. إلا أن معظمها، إن لم تكن كلها، مليئة بالصراخ والعويل والبكاء والبؤس والشقاء، تصيب المشاهد بكل أنواع الاكتئاب والتلبّك المعوي وسوء الهضم، مع شيء من ارتفاع الضغط والصداع النصفي وشد الأعصاب.
هي في الواقع (أي هذه الموجة الجارفة من المسلسلات التي اتخمت المشاهد العربي في هذا الشهر بصورة غير مسبوقة) ما هي إلا تنافس غريب من قبل الفضائيات العربية الرئيسية في حرق أعصاب الصائم وتعكير مزاجه، وكأن صيامه لن يكتمل إلا إذا أصابه شد عصبي أو سوء هضم أو اكتئاب نفسي.
والواضح أن بعض من يطلق عليهم فنان أو فنانة، يظل في سبات شتوي عميق قبل شهر رمضان، إلى أن يأتي رمضان فيصحو من رقاده ليتحفنا «بفنه» طوال الشهر الكريم، ثم يعود مباشرة إلى سباته الشتوي مع نهاية الشهر المبارك، انتظاراً لرمضان الذي يليه، وهكذا، والمشاهد العربي مثل خروف العيد، ينتظر الذبح.
مسكين رمضان الذي حوّلوا اسمه من خلال هذه المسلسلات العبيطة إلى «مرضان»، وحوّلونا نحن أيضاً إلى شبه بلهاء لا حول لنا سوى أن نتلقى بكل صبر هذه «التحف» الفنية. ولا تقل لي يا سعادة المخرج أو المنتج أن الذي لا يعجبه هذا «الفن» يستطيع أن يغلق جهاز تلفزيونه، فهذه مقولة عبيطة كأن تقول «اللي ما يعجبه يشرب من البحر».
المطلوب من المشاهد العربي المدمن على هذه المسلسلات من «روائع الأدب العالمي» أن يملأ معدته أولاً عند الإفطار، ثم يتسمّر بعد ذلك أمام جهاز التلفيون، منسدحاً على كنبة وثيرة أو على الأرض، متنقلاً من مسلسل إلى آخر، وهو يتناول المكسرات و الحلوى والمشروبات الرمضانية اللذيذة، ومعها الشيشة والشاهي المنعنع المنقوع في السكر، ليشاهد آخر ما جادت به قريحة الفنانين والمنتجين والمخرجين النوابغ الذين قلّما يجود الزمان بمثلهم. وبالطبع لن ينتهي رمضان إلا ويتحول المشاهد العربي إلى نموذج من الخمول والكسل و ما يشبه البالون المنفوخ.
ولكن من الذي يتحمل في النهاية كل تكاليف إنتاج هذا الفيض من المسلسلات المثيرة للأعصاب؟ من يدفع أتعاب النوابغ من الممثلين والممثلات والفنانين والفنانات الخالدين والخالدات؟ من يدفع أتعاب المخرج والمصور والديكور والموسيقيين والدعاية والإعلان وكل هذه " «الهيصة»؟ هل هي القناة التلفزيونية؟ كلا. هل هو المنتج؟ كلا. هل هو المعلن؟ كلا.
الذي يتحمل في النهاية كل هذه المصاريف والأتعاب «من طقطق لسلام عليكم» هو أنت عزيزي المشاهد المدمن الذي «تستمتع» بهذه الروائع الخالدة وتنتظرها من عام إلى آخر. أنت الذي يسدد فاتورة المصاريف والأتعاب بكاملها بشرائك للمواد الاستهلاكية التي يعلن عنها المعلنون من تجار ومستوردين ومنتجين خلال عرض هذه المسلسلات.
بمعنى آخر، أنت يا عزيزي المشاهد المدمن تموّل معاناتك من انتفاخ البطن والقولون، والسمنة والخمول والكسل، والاكتئاب أو سوء الهضم، وربما أيضاً النرفزة وقلة النوم.
أؤكد لكم أنهم يضعون خططهم من الآن لمسلسلات ما بعد السبات الشتوي المقبل، أي لرمضان القادم، فهنيئاً لنا جميعاً. أوليس رزق الهبل ... ؟
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 129 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.