وداعاً.. أبي الغالي    «الإحصاء»: التضخم في السعودية يرتفع 2.7 %    لماذا تنجو إيران بأفعالها ؟!    الولايات المتحدة.. شعبوية.. استقطاب ودعوات انفصال    هاتوا الذهب يا صقورنا    الأمطار الغزيرة تغلق الطرق الزراعية في المدينة    باحث تشادي يناقش «الشعر السعودي الحديث»    يوم دولي للشباب    أعطال تكييف وتسربات في سقف جامع بريدة الكبير    حذارِ من المتربحين بالعيون    توجيه بالقبض على مطلق نار بإحدى المحافظات    «العسَّة».. تجسيد المهام الأمنية قديماً    ولي العهد يتلقى رسالة من رئيس كوستاريكا    التفاعلات السلبية للأدوية تهدد التزام المرضى    مناورات صينية تزامناً مع زيارة وفد الكونغرس الأميركي لتايوان                ارتفاع حصيلة قتلى انفجار يريفان    إعادة تموضع            جوشوا: أتطلع للقبي الثالث في نزال "البحر الأحمر"                ترتيب الدوري الإنجليزي بعد ختام الجولة الثانية    يوفنتوس يهزم ساسولو بثلاثية في الدوري الإيطالي            تمديد تكليف محمد بن زيد عسيري مديراً لقطاع محايل الصحي                جاهزية للمختبرات المدرسية بتعليم جازان    ترحيل 385 طنا من مخلفات الأمطار بعسير    المحاماة وعلم النفس    ريادة الأعمال والتعليم الجامعي    أغنية «تريو» تلامس طلاباً في الجامعة                الخوجة يلقي مئة قصيدة للقمر في أدبي الباحة    "في جو من الندم الفكري".. دروس مجانية في التواضع    تحرك لرصد الصفقات العقارية الشاذة        الشائعات من أخطر الآفات    الرجولة الحقيقية    صرخة المبالغة في الديات                        أمير الرياض بالنيابة يستقبل عدداً من المواطنين ويستمع إلى مطالبهم وشكاواهم    أمير الشرقية يتسلم تقرير المجاهدين    الصومال تعزّي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين    شفاعة أمير القصيم تثمر إعتاق رقبتين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام الأوقاف.. الحوكمة وكفاءة الإدارة !
نشر في عكاظ يوم 12 - 06 - 2022

للأوقاف دور هام في تحقيق التنمية المستدامة، ومنذ عصر النبوة تطور نظام الوقف مع النمو والتنوع والاتساع الذي شهدته الحياة في المجتمعات الإسلامية، وفي المملكة جاء صدور نظام الأوقاف ليواكب رؤية المملكة 2030 ويضع إطارا تنظيميا للأوقاف بما يسهم في تنميتها وتعظيم أثرها والمحافظة عليها وتحقيق شروط واقفيها، كما يعزز دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق معاني التكافل الاجتماعي !
وتؤدي هيئة الأوقاف العامة اليوم، من خلال الأنظمة التي تم سنها خلال الأشهر الماضية، دورا فاعلا في حوكمة القطاع ورفع كفاءة إدارة الأوقاف، فالحاجة ماسة لتنظيم القطاع، وحماية الأوقاف وتسجيلها وتحقيق شروط الواقف وتنظيم شروط النظارة ومدتها، والإشراف على النظار مما يعالج الكثير من المشكلات التي كانت بقطاع الأوقاف في السابق !
كما أن النظام حدد مسارات حماية الوقف وتنميته واستثماره ورقابة كفاءة أداء نظاره من خلال حوكمة دقيقة، فإن الأثر المترتب على المجتمع من خلال إسهام الأوقاف في تحقيق التنمية المستدامة حد من الهدر وسوء العناية والتصرف الذي عانت منه بعض الأوقاف في السابق، بل أدى إلى اندثار بعضها !
امتلاك الهيئة اليوم الممكنات النظامية التي تساعدها على اختصاصها الإشرافي على الأوقاف وأعمال النظار سينعكس حتما على تطبيق معايير الحكومة التي ستسهم في رفع كفاءة أداء القطاع، وتعظيم الآثار المالية، حيث راعت مواد النظام تحفيز الوقف على الجهات الخيرية العامة وجعلت لها مميزات مشجعة للواقفين، مما يجعل المشروعات الوقفية تسهم في تخفيف العبء عن كاهل الدولة في الإنفاق العام كونها تسهم في تأمين الحاجيات الاجتماعية للمواطنين وتوفير الخدمات لهم، كما أن هناك علاقة تكاملية بين الوقف والاقتصاد، فالوقف في حقيقته مشروع استثماري يخدم وظيفة تكوين رأس المال !
باختصار.. نظام الأوقاف يعزز دور الأوقاف اقتصاديا واجتماعيا !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.