أمير تبوك يترأس الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى لمجلس المنطقة    سمو نائب وزير الدفاع يزور مقر القيادة الوسطى الأمريكية    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على المرشد    وزير الطاقة: سنزيد الإنتاج وفقاً للطلب.. وتحديد اتفاق «أوبك بلس» مبكر    الصندوق العقاري: تعليق الدعم عن مستفيدي «البناء الذاتي» مؤقتاً    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي 8 و9 في الأردن    مقاتلو آزوفستال.. مصير مجهول    قطر تدين بشدة قرار محكمة إسرائيلية يسمح للمتطرفين بأداء طقوسٍ في باحات المسجد الأقصى    6 ذهبيات لسيدات المبارزة    مهندس سلامة ووقاية ل «عكاظ»: 5 تدابير تمنع حرائق الصيف    في «كنة الجوزاء».. التقديم والتأخير ليس جديداً في الشمال    «الأندية السعودية» تحتفي بتخريج مبتعثي أمريكا    آل الشيخ لمبعوث الخارجية السويدية: السعودية تنبذ الغلو والتطرف.. وتحترم جميع البشر    مدير نفسية الطائف ل«عكاظ»: خصوصية مرضى «إرادة» مصانة    القيادة تهنئ رئيس وزراء كومنولث أستراليا    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من قائد الجيش الباكستاني    السلطان يستعرض دور "التواصل الاستراتيجي" في عمليات المنظمات العسكرية    الكشف عن تصميم نادي اليخوت الجديد في «تريبل باي»    لجنة النقل والاتصالات تبحث التصدي لعمليات الاحتيال والانتحال    "التعليم" تناقش تطبيق اختبارات نهاية البرنامج الجامعي    «الزائر الأصفر» يعلّق الطيران في الكويت والعراق    رؤساء أمن المعلومات في المملكة يؤكدون تزايد ثقتهم بمنظوماتهم السيبرانية    رئيس جمعية حقوق الإنسان: المملكة أنموذج لتنوع الثقافات واحترام الآخر    د. السديري: المدارس السعودية بالخارج قوة ناعمة    الشورى يدعم سياسات المملكة ب"الدبلوماسية البرلمانية"    وزير الخارجية يزور جناح «مجلس شباب مسك» و«المقهى السعودي»    إنفاذاً لتوجيه الملك.. وصولُ التوءم السيامي اليمني إلى الرياض    عملية نادرة لزراعة غضروف بالخبر    خبر سيئ في 24 أكتوبر لبعض هواتف «آيفون»    رئيس الهلال يجتمع باللاعبين    مجلس إدارة هيئة تطوير الطائف يعقد أول اجتماعاته    سمو نائب أمير المدينة المنورة يرعى حفل تخريج الدفعة الثلاثين لطلاب وطالبات كليات ومعاهد الهيئة الملكية بينبع الصناعية    دعم استقرار اليمن    أميرة ثاج هوية لجمعية الآثار والتراث بالشرقية    أمير مكة يشهد تخريج الدفعة 70 من طلاب وطالبات جامعة أمِّ القرى    إدارة موسم جدة: الدخول مجاناً لزوار «جدة آرت بروميناد» حتى نهاية الموسم                            سمو أمير القصيم : أبناء الوطن نسيج اجتماعي قوي ومتماسك مهما كان الاختلاف بوجهات النظر                                    سمو أمير المدينة المنورة يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة من طلاب جامعة طيبة    مدير فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بالمنطقة الشرقية يزور معرض الكتاب بالجبيل    مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان يفعل مبادرة يستفتونك    أمير تبوك يؤكد على دور مجالس المناطق وتطويرها لتحقيق التطلعات المنشودة والتنمية الشاملة التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن    أمير القصيم يستقبل سفير قطر    آل الشيخ يستقبل مبعوث السويد لدى منظمة المؤتمر الإسلامي        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة أوكرانيا.. غموض يسبق إطلاق الرصاص
نشر في عكاظ يوم 27 - 01 - 2022

وسط تدريبات ومناورات عسكرية روسية يحافظ سيد الكرملين فلاديمير بوتين على قدر كبير من الغموض حول خططه تجاه أوكرانيا، فيما تنتظر موسكو رداً رسمياً من واشنطن بحلول نهاية الأسبوع على مطالبها المتعلقة بحلف شمال الأطلسي والأمن في أوروبا.
وبينما يشهر الغرب سيف العقوبات والدعم العسكري لكييف بات ثلث الجيش الروسي واقعياً على الحدود وفق بيانات رسمية من الاستخبارات الأمريكية.
ويرى مراقبون أن هذا الغموض بحد ذاته هو أحد أدوات موسكو في المفاوضات، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «لوموند» الفرنسية. فقد كشفت المعلومات أن السياسة في روسيا تعود بشكل عام إلى الرئيس بوتين، وأكدت أن كل ما يحدث هناك يجري بأمر من رجل واحد.
وأفاد التقرير بأنه لا أحد يعرف الثمن الذي يبدي بوتين استعداده لدفعه لتحقيق أهدافه، ولا التسويات التي يقبلها، حيث اكتفى الأخير بصيغ غامضة حول أوكرانيا، منها التلويح بالردّ على فشل محتمل للمفاوضات. وحذّر من أن روسيا ستقدم ردا عسكريا تقنيا بعدما استشارت خبراء عسكريين.
إلى ذلك، لفت أن الدول الغربية كانت أشارت منذ بداية الأزمة إليها بمصطلح «غزو أوكرانيا»، لكن الواقع يكشف عن احتمالات متنوعة للتدخل الروسي بينها أمور أخرى كالمفاوضات الدبلوماسية أولاً، أو مواجهة مباشرة، أو فتح قواعد عسكرية في كوبا وفنزويلا.
وأتت هذه التطورات بعدما أعلنت روسيا بدء عمليات تفتيش استعداداً للقتال على الحدود مع أوكرانيا. وأضافت وكالة الإعلام الروسية أن عملية التفتيش بدأت للتأكد من جاهزية قواتها القتالية في منطقتها العسكرية الجنوبية على الحدود مع أوكرانيا، والتي تضم أكثر من 6 آلاف جندي روسي.
في حين أكدت القوات الأمريكية المجهزة استعدادها للانتشار في أوروبا إذا لزم الأمر، مهددة بفرض أسوأ العقوبات حال نفذت موسكو تهديدها. وقرر حلف شمال الأطلسي (الناتو) تعزيز دفاعاته شرقاً. واستعرضت دول الأطلسي دعمها لأوكرانيا بطرق اعتبرتها موسكو استفزازية، إذ شملت مناورات بحرية في نوفمبر الماضي (2021) بالبحر الأسود، وتسليم دفعة من زوارق الدورية الأمريكية إلى البحرية الأوكرانية.
ودخلت اليابان على الخط بإعلان المتحدث باسم الحكومة أمس (الأربعاء) أن اليابان والولايات المتحدة ستتعاونان معاً في حالة ما إذا غزت روسيا أوكرانيا. وحذرت واشنطن بيلاروسيا من رد انتقامي حال ساعدت حليفتها روسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.