الصحف السعودية    اهتمامات الصحف الباكستانية    زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جنوب المكسيك    وفاة والدة فهد بن ذعار بن تركي    بوابة «حصين».. خط الدفاع الأول في الأمن السيبراني    «الجواء» فرصة استثمارية نادرة في قلب مشروعات الرياض الصناعية    «جامعة نايف» تدرب محققي الحوادث المرورية على «المسح الضوئي»    «دافوس»: السيارات الكهربائية قريباً في السعودية.. و3 بيانات للمستثمرين    دبابات القتال تلهب أسعار الديزل    .. ويرعى احتفال مركز الملك سلمان الاجتماعي بمرور 25 عاماً على افتتاحه    «الفيصل» يستقبل مدير تعليم جدة.. ويهنئ نادي الصم    رئيس هيئة الأركان العامة يرأس وفد المملكة في اجتماع مجموعة دراغون السنوي في المملكة المتحدة    رئيس وفد الكونجرس: العلاقة الأمريكية السعودية تُمثل أهمية كبرى لواشنطن    مصير مفاوضات فيينا    سيف التصفيات على رقبة زعيم الانقلاب    مريم نواز: الأمن خط أحمر.. المعارضة: لن نستسلم    7 نقاط.. طريق العميد إلى «التاسعة»    القيادة تهنئ ملك الأردن ورؤساء زامبيا وغويانا وجورجيا    رئيس اتحاد الطائرة: سنقلل عدد «الأجانب» تدريجياً    أمير المدينة للجنة الحج: استعدوا مبكراً للموسم    النائب العام: تخصيص نيابات لقضايا الأسرة والأحداث    منع المقيمين غير المصرح لهم من الدخول إلى العاصمة المقدسة    «قوى» تلغي مهنة «العامل».. وتضع للمنشآت 67 خياراً بديلاً    منح الوزراء صلاحية ترشيح الموظفين لعضويات المجالس واللجان    8 طلاب سعوديين تدربوا في «كاوست» وحققوا المراكز المتقدمة في معرض «آيسف»    «حقوق الإنسان» تناقش العوامل المساهمة لخلق التنوع الثقافي    جلوي بن عبدالعزيز: الاعتدال والوسطية نهج السلف الصالح    فيصل بن سلمان: جاهزون لموسم الحج    الخوف من «جدري القرود» يستأثرُ ب«الاهتمام»    مستشفى د. سليمان الحبيب بالسويدي يُنقذ سبعينياً من انسداد حاد بشرايين القلب    هيئة التخصصات... تعاكس الرؤية وأهدافها    الإطاحة بمهرّبَي مخدرات مواطن وسوري    تتويج بطل الأولى الاثنين المقبل            سمو أمير الرياض يرعى احتفال مركز الملك سلمان الاجتماعي بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسه        روما يتوج بدوري المؤتمر الأوروبي في نسخته الأولى        رسائل إلى أديب شاب (4)    معرض شخصي    التأهيل والإقرار شرطان للسياحة الخارجية                    سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان يستقبل وجهاء وشيوخ العشائر العربية    وجود العذر لا يمنع الاعتذار            سمو أمير القصيم يرعى حفل تخريج الدفعة 19 من طلاب وطالبات جامعة القصيم ويكرّم المتفوقين        الجيش الأبيض السعودي        تركي الفيصل: "جامعة الفيصل" انعكاس حقيقي لمسيرة المملكة منذ عهد الملك عبد العزيز    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن ذعار بن تركي بن عبدالعزيز    المجلس الاستشاري بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين يناقش استعدادات الرئاسة لموسم الحج    فهد بن سلطان يشيد بجهود جامعة تبوك في الكراسي البحثية والعلمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



%31 نمو مناولة الحاويات بميناء الملك عبدالله في 2021
نشر في عكاظ يوم 18 - 01 - 2022

واصل ميناء الملك عبدالله خلال عام 2021 رحلة نموه البارزة، حيث تمكن من تسجيل ارتفاع مزود الرقم في مناولة البضائع وحصد العديد من الجوائز العالمية، تعزيزاً لمكانته كمساهم رئيسي في تنمية الاقتصاد السعودي، وفي دلالةٍ على أهميته المتزايدة كميناء دولي يتمتع ببنية تحتية متطورة وعمليات ذات كفاءة عالية.
وحقق ميناء الملك عبدالله زيادة ملحوظة في مناولة الحاويات بنسبة 31٪، حيث بلغت 2.813.920 حاوية قياسية مقارنةً ب2.153.963 حاوية قياسية خلال عام 2020. كما حقق الميناء زيادة بنسبة 15٪ في البضائع السائبة والعامة، لتصل إلى 3.834.915 طناً مقارنة ب3.329.380 طناً في عام 2020، وتأتي هذه الأرقام وسط التحديات التي تشهدها الأسواق العالمية، وهو ما يعكس قدراته التشغيلية المتطورة، إضافة إلى تنامي مكانة المملكة كمركز بحري عالمي.
وتعليقاً على أدائه المتميز في 2021، قال الرئيس التنفيذي للميناء جاي نيو: «رغم التحديات التي حملها العام الماضي، تمكنا من تحسين سجلنا على كافة الأصعدة، واستطعنا تعزيز إسهاماتنا نحو الاقتصاد الوطني والتزامنا نحو أهداف رؤية المملكة 2030، مما يقودنا إلى مضاعفة الجهود للارتقاء بالمملكة كمركز لوجستي عالمي وتسهيل نمو التجارة والصادرات بما يتوافق مع توجه الدولة لتنويع الاقتصاد. نحن على ثقة أن العام الجديد سيوفر لنا مزيداً من الفرص الواعدة والنجاحات».
وكان ميناء الملك عبدالله قد شهد خلال عام 2021 تحسينات متعددة طالت مرافقه وخدماته، شملت إطلاق حلول مبتكرة لتحسين الكفاءة ورضا العملاء، وتم تقديم خدمة شحن عابر دولية معززة بالنقل الداخلي بين المملكة ودول الخليج، مما قلل من الوقت والتكاليف بشكل كبير، كذلك تم إنشاء مكتب البحرية بالشراكة مع آل سالم جونسون كنترولز (يورك) لتقديم خدمات صيانة السفن وإصلاحها.
وفي السياق ذاته، تم إنشاء مركز ميرسك للخدمات اللوجستية المتكاملة، وهي منطقة تخزين وخدمات للبضائع بغرض الشحن والأول من نوعه المختص بالبتروكيماويات في المملكة، بالشراكة مع ميرسك السعودية، وهو ما مثَّل علامة فارقة في توفير حلول لوجستية شاملة لصالح مصدري البتروكيماويات المحليين.
وواصل ميناء الملك عبدالله تعزيز سمعته كمزود رئيسي للحلول اللوجستية الشاملة وشريك موثوق للقطاعين العام والخاص في المملكة، حيث حصل خلال عام 2021 على العديد من الجوائز العالمية، منها تحقيقه المركز الثاني بين أكثر موانئ الحاويات كفاءة في العالم، وفقاً لمؤشر أداء موانئ الحاويات الذي نشره البنك الدولي بالتعاون مع شركة الدراسات العالمية IHS Markit. كما شهد الميناء تحسناً في ترتيبه أهله لاحتلال المركز ال84 في تقرير «لويدز ليست» لأفضل 100 ميناء في العالم لعام 2021، وحاز كذلك لقب الميناء الأسرع نمواً في الشرق الأوسط خلال الربع الأول من العام الماضي وفقاً لتصنيف ألفالاينر، الشركة الرائدة عالمياً في تحليل بيانات النقل البحري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.