عبدالعزيز بن سعد يعقد اجتماعاً موسعاً مع الجهات المعنية بالسياحة في حائل    مصر تسجل 606 إصابة جديدة بفيروس كورونا    ارتفاع سعر خام «برنت» ليسجل 74.39 دولاراً للبرميل    عكاظ ترصد.. الأصول الأجنبية لصناديق محلية تسجل أعلى مستويات تاريخية    عاصمة الابتكار الرياضي.. شراكة إستراتيجية بين «الأولمبية» و«نيوم»    بالصور.. اختتام مناورات التمرين الجوي «طويق 2» بمشاركة عدة دول عربية    «الوزاري الخليجي»: نرفض التدخل في الشؤون الداخلية العربية من أي جهة    انسحاب 3 مرشحين.. ودعوات متصاعدة للمقاطعة    السعودية تؤكد مساندتها لجهود المغرب لإيجاد حل واقعي لقضية الصحراء    منتخب إيطاليا يحقق إنجاز هولندا في بطولات اليورو    ولي العهد يلتقي مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون تغير المناخ    الأخضر يستدعي الفرج والدوسري والشهراني لمعسكر «طوكيو»    «صحة الرياض»: إغلاق 52 منشأة صحية خاصة    «الجزائية المتخصصة»: موعد بديل لمحاكمة المتهم النفيعي    «إنفاذ»: مزاد «بوابة الحرمين» بمساحات 800 ألف م2 في جدة    وزير التعليم: تكريم الموهوبين الحاصلين على جوائز دولية قبل بدء العام الدراسي    «الإسلامية»: ضوابط صحية لصلاة الجنائز في الجوامع والمساجد    «التأمينات» تطمئن المستفيدين بشأن المعاش التقاعدي ونهاية الخدمة    القصبي يقترح إضافة فلسطين في العضوية الدائمة لتنفيذي وزراء الإعلام العرب    رئيس الاتحاد العربي يشكر القيادة الرشيدة.. ويهنئ المنتخبات العربية المتأهلة    قرعة الدور الآسيوي الحاسم في يوليو    الجامعة العربية ترحب بنجاح الانتخابات الجزائرية    قوات الاحتلال تتوغل شرق رفح    «ملكية مكة» تتفقد مشروعات البنية التحتية للنقل    ضبط مخالفين بحوزتهما (618) قرص إمفيتامين مخدر    التزام سعودي أمريكي بمواجهة التحديات المتزايدة للتغير المناخي    الأنامل الناعمة تستعرض مهارة الخط    «المجالس التراثية».. حنين للماضي    بايدن صافح«القاتل» وبوتين لم يرفع الحذاء!    هل يغامر الهلال والنصر بضم سيرخيو راموس ؟    الدنمارك المتوترة تلاقي بلجيكا القوية    «سدر».. نظام جديد لتسجيل الأدوية والمستحضرات العشبية والبيطرية    نظم المستشفى السعودي الألماني بالرياض حملة بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم بعنوان ((قطرة دم تنقذ حياة))    من رحيق العمر    القمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا تؤكد أهمية النهوض بالعلوم والابتكار في الدول التعاون الإسلامي    خمسون (50) عاماً عاطرة بخدمة الدين والمليك والوطن    أمير حائل: المعارض النوعية تسهم في دفع جهود التنمية في المناطق            من البوح ما قتل !..            الترفيه المستدام.. مؤشر حقيقي للتنمية والرفاهية المنشودة    الهيئة الملكية لمكة المكرمة: وضع نموذج حوكمة لمعالجة المناطق العشوائية بشكل جذري    من رحم أزمة «كورونا».. اختصرت المسافات وخرجت الإبداعات السعودية        محمد بن ناصر وجازان.. قصة التحدي            «الإنسان أولاً» ومقاصد الحج        للمرة الأولى .. السعودية ترأس لجنة الرقابة والتفتيش على السفن    أمسية قصصية في أدبي أبها من ( الثقافة إلي بيتك )    #أمير_نجران يفتتح ويدشّن مشروعات بلدية في محافظة #حبونا    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان والباحة وعسير ومكة المكرمة    جارٍ اتخاذ اللازم.. الأسري يتفاعل مع شكاوى معنفة الرياض    ( بلسم الروح )    الأمير #تركي_بن_طلال يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الملك خالد والجامعة السعودية الإلكترونية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المصابون في العالم 138.000.000
نشر في عكاظ يوم 15 - 04 - 2021

تجاوز عدد المصابين بوباء كوفيد 19 في العالم منذ اندلاع جائحة كورونا 138 مليون نسمة فجر الأربعاء. واستمر ارتفاع عدد الإصابات الجديدة والوفيات في معظم البلدان الأشد تضرراً من الفايروس. فقد تجاوز العدد التراكمي لمصابي الولايات المتحدة أمس 32 مليون نسمة. وتوشك الهند على تجاوز 14 مليون إصابة (13.87 مليون أمس). وتدنو تركيا من ال 4 ملايين إصابة (3.96 مليون الأربعاء). كما تقترب أوكرانيا من تسجيل مليوني إصابة (1.89 مليون أمس). وأشارت بلومبيرغ أمس إلى أن أمريكا اللاتينية سجلت من الإصابات الجديدة والوفيات خلال الأسبوع المنتهي الأحد الماضي أكثر من أي وقت مضى منذ اندلاع نازلة كورونا. ومعظم إصابات تلك القارة هي من السلالة البرازيلية المتحورة، التي ظهرت للمرة الأولى في مدينة ماناوس البرازيلية في ديسمبر 2020. وبلغ الأمر درجة من السوء بحيث أن أوروغواي، المجاورة للبرازيل المنكوبة، وصل معدل العدوى فيها إلى ألف شخص من كل مليون من السكان، وهو المعدل الأعلى على مستوى العالم. ويصل معدل الإصابة في السويد إلى 625 من كل مليون نسمة، وهو أعلى من بقية الدول الإسكندنافية، ودول الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة. ولم يحصل سوى 13% من الشعب السويدي على جرعة اللقاح حتى الآن.
وقررت فرنسا الليل قبل الماضي حظر جميع الرحلات الجوية القادمة من البرازيل، خشية تسلل السلالة البرازيلية القاتلة للأراضي الفرنسية، التي تكتوي بالتفشي المتسارع منذ أسابيع. وعلى رغم أن عدد المصابين بالسلالة البرازيلية في فرنسا محدود جداً؛ إلا أن قرار وقف الرحلات بين البلدين يدل على القلق المتعاظم في القارة الأوروبية من الحالة الوبائية في البرازيل. وأشار رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس أمام البرلمان في باريس إلى أن المسافرين القادمين من البرازيل كانوا ملزمين بإبراز شهادة فحص سالب قبل صعودهم إلى متن الرحلة، والبقاء في عزل صحي 10 أيام بعد وصولهم إلى الأراضي الفرنسية. وتجاوز عدد المصابين بالوباء منذ اندلاع الجائحة في فرنسا 5 ملايين نسمة، وهو الأعلى في القارة الأوروبية.
أما الوضع في الهند، التي أزاحت البرازيل لتحتل المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد الإصابات؛ فقد لخصته أسوشتيدبرس في تقرير لها من مدينة بونا الهندية، حيث لم تعد هناك أجهزة تنفس اصطناعي شاغرة في مشافي المدينة. وتغص مداخلات مواقع التواصل الاجتماعي بالأشخاص الذين يبحثون عن سرير شاغر لمرضاهم في المستشفيات؛ فيما تصطف طوابير طويلة جداً أمام الصيدليات التجارية لشراء عقار ريمديسفير الذي نفدت إمداداته من المشافي الحكومية. وتهدد الأزمة الصحية الهندية العالم كله؛ إذ إن الهند تعتبر أكبر منتج للقاحات في العالم. وقد قررت نيودلهي منع تصدير أي لقاحات، أو أي كميات من عقار ريمديسفير، لتضمن الهند تلبية حاجتها الداخلية. وكانت الهند شهدت هبوطاً كبيراً في عدد الإصابات الجديدة والوفيات في سبتمبر الماضي. وإثر ذلك عمد معظم السكان إلى التخلي عن ارتداء الكمامات، وإهمال قاعدة التباعد الجسدي. غير أن الفايروس عاد ليدهم البلاد مرة أخرى في فبراير الماضي.
وفي بريطانيا؛ حيث يتمتع البريطانيون بحرية ارتياد الأسواق غير الأساسية، والحانات، والمطاعم، وصالونات التجميل؛ قال رئيس الوزراء بوريس جونسون الليل قبل الماضي إن البلاد ستشهد مزيداً من حالات التنويم والوفيات. وحذر جونسون شعبه من ضرورة توخي الحذر، والتزام التدبير التحوطية والوقائية. وقال إنه يتوقع أنباء سيئة على رغم أن حكومته فتحت الباب لتلقيح أي شخص يزيد عمره على 45 عاماً اعتباراً من الثلاثاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.