فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أم القرى» تدفع 400 موظف وموظفة إلى قوائم العاطلين
نشر في عكاظ يوم 21 - 01 - 2021

أحالت جامعة أم القرى مطلع العام الميلادي الجديد 400 موظف وموظفة إلى دوامة البحث عن وظيفة، بعد أن قضوا أكثر من 10 سنوات داخل أسوار الجامعة، وانتقد عدد من موظفي نظام العقود خطوة الجامعة بإنهاء عقودهم (من أصل 1800) وقالوا ل«عكاظ»، إن قرار الفصل غير نظامي ومخالف لأنظمة وزارة الموارد البشرية والأنظمة المنصوص عليها في نظام العمل والعمال التي تكفل للموظف حق تجديد العقد كونه طرفا مقابلا لصاحب العمل (جامعة أم القرى). واتفق المفصولون على أن المهلة الممنوحة لهم غير كافية، إذ إن قرار الفصل جاء بعد دخول العام الجديد 2021 ب5 أيام بدلا من تبليغ الموظف قبل قرار إنها العقد ب90 يوما كما هو معمول به في نظام العمل.
الوظيفة بعد الأربعين
يرى ريان بخاري، الذي قضى نحو 14 عاما موظفا في «السنترال»، أنه برغم تواضع راتبه المقدر ب(3700) ريال تم إبلاغه بإنهاء العقد الوظيفي وإحالته إلى خارج أسوار الجامعة بلا وظيفة بعد تجاوز عمره ال40 عاما، «قضيت ثلثاً منها في أروقتها وعملت في مواقع مختلفة في الجامعة».
ويضيف بخاري: سلموني خطاب نهاية العقد في وقت كنت على يقين بترسيمي على وظيفة أحقق بها أحلاما مؤجلة وجاء القرار كالكابوس المزعج الذي أيقظني على واقع لم أكن أتوقعه لي ولأسرتي الصغيرة.
الحالة ذاتها عاشها حارس الأمن نايف الهذلي: أعمل في وظيفة حارس جامعي منذ 8 سنوات وحصلت على تقديرات وظيفية بدرجة الامتياز آخرها قبل شهرين، نلت درجة 95٪ وأبلغني مسؤول بإدارة الأمن الجامعي قرب قرار الترسيم وصدمت بخطاب الاستغناء عن خدماتي.
ويضيف أنه كان يتقاضى (3200) ريال وعليه التزامات مادية متزوج ولديه أطفال، ويشير إلى صعوبة حصوله على وظيفة مماثلة بعد تخطيه سن ال40.
كافؤونا.. وفصلونا!
وفي السياق نفسه، يقول موظف الأمن كاسب عاتق الهذلي: قضيت 15 عاما في إرساء منظومة الأمن الجامعي في كافة أطراف أسوار الجامعة والنتيجة إحالتي إلى نادي العاطلين بعد فوات سنوات العمر.
ويعبر أيمن العويضي المتعاقد بإدارة الخدمات والمرافق عن امتعاضه الشديد وهو يطالع خطاب الاستغناء عن خدماته بعد أن قضى 12 عاما في الخدمة براتب لا يتجاوز (3500) ريال. متسائلا من يشغل وظائفنا بعد خروجنا من الخدمة؟
أما حارس الأمن الجامعي فهد الحكمي فقال: كنت أتطلع لمكافأة بترسيم وظيفتي بعد الجهود البطولية التي قمت بها أنا و2 من زملائي بإلقاء القبض على متسللين من اللصوص متلبسين بالجرم المشهود وهم يسرقون أجهزة حاسوب من إحدى إدارات الجامعة وقام مدير الجامعة آنذاك بتكريمنا، وفوجئنا بخطاب الاستغناء والإبلاغ بعدم الرغبة في التجديد.
«عكاظ» تواصلت مع المتحدث الرسمي باسم جامعة أم القرى الدكتور عثمان قزاز منذ 11 يناير ووعد بالرد، الذي لم يأتِ حتى لحظة إعداد التقرير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.