أمير تبوك: تعزيز حماية المستهلك يحسّن الاستثمار    صدارة الهلال تصطدم بالفيصلي .. والشباب يلاقي الوحدة    إزالة 60 عقاراً ب «مدائن الفهد».. وأسوار ب «أم حبلين»    السديس يدشن مبادرات التقنية لمعهد وكلية المسجد الحرام    «هدف»: تحمل تكاليف توظيف الباحثين عن عمل في «المحاسبة»    توصيات لتذليل تحديات التجارة الخليجية    خامنئي واستمراء الطائفية الديمقراطيون ولدغة كوبرا الإرهاب    مؤامرة المالكي والحرس الثوري.. العودة من فناء الخلخلة الأمنية    بأمر الملك ضم «الإسكان» إلى «البلدية والقروية».. والحقيل وزيراً لها    4 أهداف قاتلة    الاستعانة بالطريفي وبيريز لتطوير التحكيم    الثقة بسيدات الشورى.. رئيسة لجنة و5 عضوات بمنصب نائبة    كوير والهطيلي يزفان محمد لعش الزوجية    المناع يودّع معشوقته ب«35 حلقة»    ولي العهد: غايتنا أن يكون وطننا رائد الحضارة الإنسانية الجديدة    عكاظ تنشر أبرز الملامح.. نظام جديد للأحوال الشخصية    «الصحة» ل عكاظ: «هيئة الدواء» مسؤولة عن تراخيص اللقاحات    مصر تتعادل مع سلوفينيا وتتأهل لدور الثمانية بمونديال العالم لليد "مصر 2021" meta itemprop="headtitle" content="مصر تتعادل مع سلوفينيا وتتأهل لدور الثمانية بمونديال العالم لليد "مصر 2021""/    مناع.. رحيل موشّى بالعتب    عبد الله مناع في ذمة الله    ما التحديات الأمنية التي تواجه دول الخليج بعد المصالحة ؟    نجح الهلال ورسب النصر    زواج التجربة في ميزان الشرع !    «التعليم عن بعد» بعد انتهاء الجائحة !    الكوري الجنوبي سون أفضل لاعب آسيوي خارج القارة    إيقاف مسؤول هلالي 4 مباريات بسبب الألفاظ «البذيئة»    إسرائيل تمنع ترميم مصلى قبة الصخرة    المعلمي يبحث مع المندوب الياباني تعزيز التعاون بين البلدين    في يناير وفي كل شهر اللهم احفظ مصر من كل شر!    لصوص.. لكن شرفاء!    نجل مدير تلفزيون المدينة    السلسل.. عاشق «المدينة»    اغلاق عدد ثلاثه مطاعم من ضمنها مطعم مشهور و مقهى لتقديم الشيشية بنجران    أميركا: سنساعد شريكتنا السعودية ضد من يستهدفون أمنها    "كفاءة" يوصي المواطنين والمقيمين بصيانة الأجهزة الكهربائية    الاقتصاد العالمي.. إلى أين؟    عادل إمام.. «شابه أبَه فما ظلم»!    وداع الأديب المناع    لماذا العزلة؟!    أمر_ملكي : ضم « #الإسكان » إلى #وزارة «الشؤون البلدية والقروية» .. والحقيل وزيراً لها    خالد الفيصل: الإنسان (1 - 2)    خروج 257 ألف وافد.. ودخول 82 ألف سعودي لسوق العمل    د. حسن سليمان من حقه علي أن أرثيه    «الفروسية» تقفز الحواجز بروح سعودية!!    السعودية.. الأولى عربيًا وال14 عالميًا    متى نصنع الدم البشري؟    إغلاق 28 منشأة غذائية مخالفة في مكة المكرمة    #أمير_الحدود_الشمالية يتفقد مركز طلعة التمياط ب #رفحاء    "الصحة": تسجيل 186 إصابة جديدة بفيروس "كورونا".. و 211 حالة تعافي    تعليم ينبع يشارك العالم الاحتفاء باليوم العالمي للتعليم    سمو أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة التجارة بالمنطقة    وظائف قيادية شاغرة في الهيئة العامة للأوقاف    حملة لتعزيز الوعي البيئي ب #تعليم_عسير    هيئة جدة تبث رسائل حملة "الخوارج شرار الخلق" عبر شاشات جامعة الملك عبدالعزيز    الخطوط السعودية للتموين تعلن عن وظائف في 3 مدن    بعد اختفائه تماماً.. "كورونا" يظهر من جديد في هذه الدولة    اهتمامات الصحف العراقية    وفاة الإعلامي والأديب عبدالله مناع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





43 يوماً من تصريح ولي العهد.. السعودية أنموذج للذكاء الاصطناعي في العالم
نشر في عكاظ يوم 04 - 12 - 2020

43 يوماً هي المدة الفاصلة بين تصريح ولي العهد «في السعودية نترجم ذلك بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيانات للذكاء الاصطناعي بطموح واضح لأن تغدو المملكة أنموذجاً للذكاء الاصطناعي في العالم»، وحصول المملكة على المركز الأول عربياً، وال 22 عالمياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي، مقارنة بالمركز 29 عالمياً، العام الماضي، كما نالت المركز الثاني عالمياً في معيار الاستراتيجية الحكومية، والمركز التاسع عالمياً في معيار البيئة التشغيلية، وذلك بحسب تقرير مؤشر تورتويس انتليجينس «Tortoise Intelligence».
وأوضح الأستاذ في الذكاء الاصطناعي والشبكات اللاسلكية ومستشار التحول الرقمي عبدالله بن سعد الدرعاني ل«عكاظ»، أن إنجازات الوطن الرقمية العالمية لم تكن محض الصدفة أو رسماً من الخيال إنما كانت خططاً مدروسة عمل عليها الحالمون ونفذها الطامحون، وحصد ثمارها مجتمع حيوي لننعم باقتصاد مزدهر، مضيفاً أن لغة الأرقام هي اللغة التي تتسم بالشفافية ويسهل على العامة فهمها وعلى الباحثين التعمق في أرقامها. قبل أيام قليلة كان لولي العهد كلمة اتسمت بالشفافية ولغة الأرقام تطرق في جزء منها لإنجازات التحول الرقمي الباهرة الذي تشهدها المملكة العربية السعودية.
هذه الإنجازات المتتالية التي يفخر بها الوطن العربي كافة و السعودي خاصة كانت مقرونة بالمعايير الدولية وتبين تميز المملكة فيها حيث قفزت 40 مركزاً في مؤشر البنية التحتية الرقمية للاتصالات وتقنية المعلومات مما ساهم في كفاءة سرعة الاتصالات وتحقيق المركز الأول عالمياً في سرعات الجيل الخامس.
وأفاد الدرعاني بأن التميز والتخطيط المهني الرقمي قاد المملكة العربية السعودية لأن تكون ضمن أفضل عشر دول في سرعة نقل البيانات مما كان له الأثر البالغ في بنية تحتية رقمية قادرة على مواجهة الأزمات والعمل بكفاءة عالية إن لزم الأمر وأزمة كورونا خير شاهد على ذلك إذ تجاوزت نسبة عمل الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص 90% خلال الأزمة، مشيراً إلى أن هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي تحتفل اليوم بإنجاز عالمي جديد بتحقيق المملكة العربية السعودية المركز الأول عربياً و22 عالمياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي.
وأشار الدرعاني إلى أن هذا الإنجاز النوعي لم يكن ليكون دون خطط استراتيجية علمية مبنية على معايير جودة عالمية ومشاريع بنية تحتية مميزة تكاتفت الجهات الرقمية في تحقيقها، ولعل القرار الملكي في شهر مارس 2019 بإنشاء هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي كان رؤية استباقية ثاقبة حققت المملكة من خلاله رفع كفاءة وجودة البيانات واستثمرتها في تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل يعود على الإنسانية بالنفع والفائدة ويدل على ذلك ما تم إنتاجه خلال أزمة كوفيد -19 من تطبيق توكلنا وتباعد مما ساهم في مواجهة الأزمة والحد من آثارها الصحية والاقتصادية والمجتمعية. هذا الإنجاز النوعي كان من خلال إنشاء جهات خاصة للذكاء الاصطناعي وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي «نسدي» وكذلك منتجات وفعاليات تهتم وتوظف الذكاء الاصطناعي، وأيضاً تعاون متقن ومتفان بين الجهات الحكومية لتحقيق الخطط الإستراتيجية في توظيف الذكاء الاصطناعي والتوسع المدروس في استخدامه بما يعود على الإنسانية بالمنفعة. وهذه المؤشرات العالمية الرقمية اتسمت بالتنافسية الشديدة مع دول لها تاريخ رقمي كبير في الأبحاث والابتكار والبنية التحتية والخدمات التشغيلية منذ سنوات عديدة.
وبين الدرعاني أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 سارعت في سد الفجوات وتقليص المسافات وزيادة السرعات في المنتجات والخدمات المميزة المبنية على رقمنة ذكية ذات معايير عالمية قادرة على رفع معدل التنافسية وتحقيق الرفاهية لدى المستفيدين، وكمختصين في هذا المجال نفخر بكل هذه الخطوات المتسارعة التي قادتنا إلى مصاف الدول المتقدمة في زمن قصير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.