الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشثري: تباعد المصلين في الصفوف لا يؤثر على صحة الصلاة
نشر في عكاظ يوم 27 - 04 - 2020

أوضح عضو هيئة كبار العلماء المستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري أن تباعد المصلين في الصفوف لا يؤثر علىصحة الصلاة، إذ إنه ليس من واجباتها.
وقال في تصريح فضائي لقناة السعودية أمس (الأحد): لا شك أن اتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تُحمى بها النفوس ويوقف بها انتشار المرض من القربات التي يتقرب بها إلى الله، ولئن كان التراص بين الصفوف مشروعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (تراصوا وسدوا الخلل ولا تتركوا فرجات للشيطان) فإنما هذه الأوامر للاستحباب وليست للوجوب عند جماهير أهل العلم، ولذلك فإنهم لا يرون أنها مؤثرة على صحةالصلاة، خصوصا إذا كان هناك عذر يستدعي هذا التباعد.
وأضاف: استدل جمهور أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة على أن هذا ليس من الواجبات، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عن إقامة الصف بأنها من تمام الصلاة، فقالوا إن ذلك يدل على أن هذه الإجراءات مستحبة لأنه لم يذكر أنها من أركان الصلاة أو واجباتها، إذ تمام الشيء أمر زائد على حقيقته التي لا يتحقق بها، وهكذا في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (فإن إقامة الصف من حسن الصلاة) يدل على أن إقامة الصفوف سنة وليست واجبة، لأنها لو كانت فرضا لم يجعله من حسن الصلاة، لأن حسن الشيء زيادة على تمامه، وذلك زيادة على الوجوب، ولذلك لما قيل لأنس ما أنكرت؟ قال: ما أنكرت شيئا إلا أنكم لا تقيمون الصفوف ولم يأمرهم بإعادة الصلاة فدل هذا على أن التراص ليس من الواجبات، وتركه ليس مما يؤثر على صحة الصلاة كما هو مذهب جماهير أهل العلم من السلف والخلف، وهو قول الأئمة الأربعة، وإنما قال بوجوبه ابن حزم الظاهري وقد خالفه علماء الشريعة، ولذا فإن هذا الإجراء بوضع التباعد لا يؤثر على صحة صلاة المصلين.
وعن المشاهد المرئية المتداولة عن مصلين في مناطق مجاورة للمسجد الحرام يصلون مع الإمام قال الشثري: جاءت الشريعة بعدد من الأوامر التي توضح أن هناك مقاصد كلية لا بد من ملاحظتها، ومن ذلك حفظ النفوس، والدولة سعت بشكل حثيث لإيقاف انتشار هذا المرض، واتخذت الإجراءات الاحترازية التي تكون سببا من أسباب وقاية الناس من هذا المرض الذي نشاهد آثاره السيئة على مستوى العالم أجمع، ولذلك يجب على المؤمن أن يتقرب إلى الله بطاعة أصحاب الولاية والالتزام بالتوجيهات التي تأتيه من أصحاب التخصص، ومن ثم فكون الإنسان يلاحظ اتباع الأوامر ومقاصد الشريعة لا شك أنه أحب إلى الله.
وأضاف: خير ما عمرت به البيوت الصلاة، فكونك تلزم بيتك وتعمره بالصلاة المسنونة، تكون وفق هدي النبي، فإنه صلى صلاة الليل في رمضان في بيته، وصلى ثلاث ليالٍ من أحد الرمضانات في صلاة التهجد في المسجد وبقية صلاته كانت في البيت، ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضل صلاة المرء بعد المكتوبة صلاته في بيته)، وحينئذ إذا لاحظ الإنسان هذا المعنى وما فيه من عمر البيت بروحانيته والصلاة فيه يكون لذلك من الأثر على أهل البيت أجمع وعمارته واستمرار الطاعة فيه، ما يجعل الإنسان يرتاح إلى التزام هذه التوجيهات الصادرة من جهات الاختصاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.