«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة و«كوفيد 19».. دولة المؤسسات
نشر في عكاظ يوم 13 - 04 - 2020

المملكة أعادت تموضعها بالكامل، ووضعت كل إمكاناتها الصحية والأمنية للتعامل مع الجائحة العالمية، ووضعت في اعتبارها مصلحة المواطن في الداخل والخارج والمقيم والمخالف لأنظمة الإقامة، وتلبية حاجاتهم الصحية والمعيشية والاقتصادية.. فوق كل اعتبار..
وتعاملت المملكة بإجراءات تصاعدية وفق البروتوكولات العالمية الصحية للتعامل مع وباء كوفيد- 19، ولم تكتفِ باتخاذ أقصى الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة المواطن فحسب، بل تضمنت المقيم والمخالفين لأنظمة الإقامة والعمل، كون السعودية هي مملكة العدل والإنسانية، وسارت على نهج المؤسسات والقانون بأعدل الأحكام وأرقى التعاملات لحماية الفرد والمجتمع، النهج راسخ وقويم لن تحيد عنه المملكة، إذ كانت وستظل ثابتة في وجدان العالم منحازة للعدل والحقوق، قبلة للقيم والفضيلة.
وفي أحدث الإجراءات التي بدأت تأتي أكلها وهو تقاطر المواطنين المتواجدين في الخارج للمملكة بعد توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بسرعة إعادة المواطنين السعوديين من الخارج إلى حضن الدولة.. الدولة لم تكتفِ بذلك بل قضى توجيه ملكي آخر باستثناء العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من التداعيات الحالية جراء انتشار (كوفيد-19)، وذلك بصرف تعويض شهري للقطاعات التي يعملون بها بنسبة 60% من رواتبهم وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال.
إن الإجراءات التي أصدرتها الحكومة منذ بداية الجائحة حتى الآن تعد خطوات استباقية للحفاظ على مكتسبات القوى العاملة الوطنية والحد من تداعيات كورونا على الاقتصاد الوطني، ما يؤكد متابعة القيادة السعودية وحرصها على التخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية من عواقب الجائحة العالمية (كوفيد - 19) على منشآت القطاع الخاص، والحد من التداعيات الاقتصادية على سوق العمل وتوطينه ونموه من خلال إيجاد الحلول البديلة.
وتأتي هذه القرارات مكملة لما سبق من مبادرات أقرتها الدولة في 20 مارس الماضي، لمساندة القطاع الخاص خصوصاً المنشآت الصغيرة والمتوسطة والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثراً من تبعات هذه الجائحة، بحجم مبادرات بلغت قيمتها 70 مليار ريال، تمثّلت في إعفاءات وتأجيل بعض المستحقات الحكومية لتوفير سيولة للقطاع الخاص ليتمكن من استخدامها في إدارة أنشطته الاقتصادية، إضافة إلى برنامج الدعم الذي أعلنت تقديمه مؤسسة النقد العربي السعودي للمصارف والمؤسسات المالية، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 50 مليار ريال (13.3 ملياردولار) في المرحلة الحالية..
ما اتخذته الدولة في شأن توفير الموارد المالية الإضافية والدعم اللازم سيضمن استمرارية العمل في القطاع الحكومي، لتقديم جميع الخدمات للمواطنين والمقيمين، ويكفل دعم القطاع الخاص وتحفيز الأنشطة الاقتصادية، للحفاظ على مستهدفاتها..
لقد جاءت كلمة خادم الحرمين الشريفين التاريخية التي وجهها للمواطنين والمقيمين مؤكدةً المحافظة على صحة الإنسان، واستمرار جهود الدولة في اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة الجائحة، وحرصها الشديد على توفير ما يلزم من دواء وغذاء وحاجاتٍ معيشية.
وكان الملك سلمان شفافاً عندما قال: «نعيش مرحلة صعبة في تاريخ العالم، ولكننا ندرك تماماً أنها مرحلة ستمر وتمضي رغم قسوتها ومرارتها وصعوبتها، مؤمنين بقول الله تعالى: (فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا)».
إنها دولة المؤسسات والقانون وحماية المواطن والمقيم.. لقد أرسلت المملكة في زمن كوفيد - 19، رسالة تؤكد أن المواطن في قلب سلمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.