الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاقية ب 75 مليار ريال في ثالث أيام «مستقبل الاستثمار»26
تضمنت إنشاء أكبر مركز ترفيهي متعدد النشاطات في وديان الرياض
نشر في عكاظ يوم 01 - 11 - 2019

كشفت الهيئة العامة للاستثمار السعودية في ثالث أيام منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار توقيع 26 اتفاقية بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من 20 مليار دولار (75 مليار ريال).
وأوضحت الهيئة أن منصة «استثمر في السعودية» شهدت توقيع اتفاقيتين أمس (الخميس) بين كل من شركة «تربل فايف» الأمريكية والشركة العقارية السعودية، لإنشاء أكبر مركز تسوق ترفيهي متعدد النشاطات في مشروع الوديان بالرياض، يتضمن مراكز تسوق وحدائق مائية ومراكز ترفيهية ورياضية ومناطق ضيافة، وغيرها من المراكز الأخرى متعددة الخدمات.
إضافة إلى اتفاقية بين شركة «سماءات» وشركة «سبرنكلر» الأمريكية لتبادل ونقل الخبرات بين الطرفين في مجالات إدارة منصات مواقع التواصل الاجتماعي، ورفع كفاءة الظهور الرقمي للعملاء، إضافة إلى تحسين تجارب العملاء في الخدمات الرقمية.
وكانت الهيئة أعلنت سابقا توقيع 24 اتفاقية جرت ضمن فعاليات المبادرة، تضمنت الاتفاقيات عددا من النشاطات الاستثمارية في مختلف القطاعات الإستراتيجية، من أبرزها قطاع الطاقة والمياه، إضافة إلى قطاع الدواء والخدمات اللوجستية والبتروكيماويات والتقنية وريادة الأعمال والابتكار.
الجدعان: 10 % ارتفاع الاستثمار الأجنبي.. الأعلى في 10 سنوات
أعلن وزير المالية محمد الجدعان أن السعودية سجلت في العام 2019 أكبر عدد من التراخيص للاستثمارات الأجنبية منذ 10 سنوات.
وأشار الجدعان خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض إلى أن مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص تخفف عبء الإنفاق الاستثماري في الميزانية.
وأكد خلال إحدى جلسات المبادرة ضرورة مراقبة عاملين مهمين بقوله: «رغم تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالميا في 2018 إلا أنها سجلت ارتفاعا في المنطقة، ففي عامي 2018 و2019 شهدت السعودية أكبر عدد من التراخيص للاستثمارات الأجنبية المباشرة في السنوات ال10 أو ال9 الماضية، ويعد هذا نموا ملحوظا».
وأوضح أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة ارتفع 10% أخيرا. وبين أن الاستثمارات المحلية نمت في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 3%، وهذه إشارة إلى وجود الثقة في السوق المحلية.
وحول الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أعلن الجدعان انخفاض الحاجة إلى الإنفاق في الميزانية على مشاريع معينة للبنية التحتية، في ظل الاعتماد على الشراكة مع القطاع الخاص في تحلية ومعالجة المياه وغيرها، إضافة إلى خصخصة بعض قطاعات الصحة، مع إمكانية القيام بالمزيد خلال الفترة القادمة.
وأضاف قائلا: «لا نوفر فرصا للقطاع الخاص عبر الإصلاحات الهيكلية، بل نجعل أموال القطاع الخاص تدخل في الاقتصاد، ونخفف عبء الإنفاق الاستثماري في الميزانية».
وأكد الجدعان أن أسباب خفض صندوق النقد الدولي لتوقعاته لنمو الاقتصاد السعودي لتطورات الاقتصاد العالمي، وللقرار الذي اتخذته السعودية بخفض إنتاجها النفطي بالاتفاق مع دول «أوبك بلس»، لكنه أشار إلى أن ما تركز عليه المملكة هو الناتج المحلي غير النفطي، جاء ذلك تعليقا على خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد السعودية إلى 0.2% بدلا من 1.9% العام الحالي، لأسباب عدة، أبرزها: «خفض إنتاج النفط بعد هجوم على منشأتي نفط سعوديتين في شهر سبتمبر».
وذكر الجدعان أن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي حافظ على نموه عند مستوى 2.9%، وفقا ل«رويترز».
القصبي: المملكة توفر فرصا غير مسبوقة للمستثمرين
قال وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي: «إن السعودية توفر فرصا غير مسبوقة للمستثمرين ليستثمروا فيها، واصفا المملكة بأرض الفرص في المستقبل».
وأضاف القصبي خلال إحدى جلسات مبادرة الاستثمار أمس (الخميس) أن السعودية لديها مزيج مختلف من المزايا التنافسية تتضمن بيئة تجارية قوية ونسبة كبيرة من الشباب.
وحول مستقبل الاستثمار في قارة آسيا، بين القصبي أن آسيا هي الغرب الجديد ولديها جميع مقومات النجاح.
وأوضح أن 60% من السكان حول العالم من آسيا، و64% من الشحنات البحرية من آسيا، و60% من الاختراعات تأتي من آسيا، و48% من الطلاب الدوليين من آسيا، و40% من المسافرين من آسيا.
وأضاف أنه يمكن تقسيم آسيا إلى طبقات مختلفة، الصين ذات الاقتصاد المستقل، ثم سنغافورة واليابان والهند، وهي اقتصادات ناضجة، ثم بنغلاديش وفيتنام، والسعودية القادمة الجديدة الرابطة بين أوروبا وأفريقيا وآسيا.
«نساند» توقع 3 مذكرات تفاهم لتعزيز الاستثمارات المحلية
شهدت فعاليات الدورة الثالثة لمبادرة مستقبل الاستثمار توقيع قادة «سابك» 3 مذكرات تفاهم جديدة مع شركاء دوليين وقادة أعمال سعوديين، ضمن مبادرة «سابك» الوطنية «نساند»، ومن المتوقع أن تعود هذه الشراكات على الاقتصاد السعودي ب495 مليون ريال سعودي.
وكانت مذكرات التفاهم قد ضمت مجموعة من المشاريع والشركات التي تستفيد من منتجات «سابك» وحلولها في مجالات البناء والبنية التحتية للمياه والطاقة والآلات الصناعية.
وشملت مذكرات التفاهم اتفاقا مع شركة تقنية للطاقة لتطوير الصناعات والخدمات المرتبطة بالطاقة، والتقنيات الذكية والمبتكرة للتبريد بالامتصاص، ومعالجة مياه الصرف، والأعمدة الذكية بتقنية (ICORE)، وحلول الشبكات الذكية. كما شملت اتفاقا مع شركة «بيكر هيوز» لتمكين عدد من المشاريع في مجال معالجة المياه والمنتجات الكيمياوية اللازمة في قطاع النفط.
وتم الاتفاق كذلك مع شركة «أورورا موتورز» ومجموعة الخُريّف لدعم توطين صناعة المحركات الكهربائية عالية الكفاءة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.