أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قاضي ل عكاظ : عراقيل الدوحة أخرت وصول الحجاج القطريين
اللواء التركي: اكتمال خطط تفويج الحجاج والرصد مستمر للمخالفين
نشر في عكاظ يوم 09 - 08 - 2019

أكد المتحدث باسم وزارة الحج الدكتور حاتم قاضي ل«عكاظ» أن الحكومة القطرية وضعت عراقيل أمام حجاجها ما أدى إلى تأخير وصولهم بالرغم من تخصيص الوزارة روابط إلكترونية لتسهيل حج الأشقاء القطريين.
في غضون ذلك، أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، في مؤتمر صحفي أمس (الخميس)، أن مهمة الجهات العاملة في الحج بدأت منذ وصول الحجاج عبر المنافذ كافة وأن عمليات النقل إلى المشاعر المقدسة تتم عادة باستخدام وسائل النقل التقليدية (الحافلات)، وهناك عدد من الحجاج يختارون السير على الأقدام من المشعر الحرام دخولاً إلى مشعر منى، وبعد وصولهم لمشعر منى يشارك قطار المشاعر في النقل، مبينا أن نحو 350 ألف حاج يتم نقلهم بواسطة القطار و750 ألفا إلى 800 ألف حاج يتم نقلهم بواسطة الرحلات الترددية، ونسبة تختار السير من منى إلى عرفات، وبقية الحجاج يتم نقلهم بالأسلوب التقليدي إلى عرفات وأيضا في مرحلة النفرة.
وأضاف اللواء التركي أن رحلة الحجيج تتم في مرحلة النقل للتروية والتصعيد باستخدام المركبات وأيضا في النفرة وبعد وصول الحجاج إلى مشعر مزدلفة، وفي صباح اليوم ال10 من ذي الحجة تتحول عمليات النقل إلى المشي أكثر من استخدام المركبات وبالتالي يتم منع المركبات من الدخول إلى مشعر منى في صباح اليوم ال10 من شهر ذي الحجة للمحافظة على سلامة المشاة وتمكين الحجاج من إكمال نسكهم بالتوجه لرمي جمرة العقبة ومن ثم التوجه إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة والعودة بعد ذلك للإقامة في منى ورمي الجمرات ال3.
وأكد المتحدث أن الرحلة الأهم هي رحلة التروية والتصعيد إلى مشعر عرفات والنفرة من عرفات إلى مشعر مزدلفة، وتتم خلال 48 ساعة من بعد منتصف الليلة قبل أن يعود الحجاج إلى مشعر منى.
من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة حاتم قاضي، في المؤتمر الصحفي، إصدار أكثر من مليون و800 ألف تأشيرة إلكترونيا دون مراجعة القنصليات، منوها بنجاح برنامج طريق مكة الذي بدأ بدولة ووصل إلى 5 دول هي ماليزيا وإندونيسيا وبنغلاديش وباكستان وتونس، إذ وصل أكثر من 150 ألف حاج وكأنهم في رحلة داخلية لأن جميع الإجراءات نقلتها المملكة إلى منافذ خروج الحجاج، وهناك أكثر من 3 آلاف رحلة جوية تقل ضيوف الرحمن القادمين عن طريق الجو وصلت إلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، ووصل إلى المدينة المنورة أكثر من 800 ألف حاج تم نقلهم عبر 25 ألف حافلة دون حوادث تذكر.
وأضاف أن عدد الجولات الرقابية للتأكد من جودة الخدمات في المدينة المنورة والمشاعر المقدسة بلغ أكثر من 21 ألف جولة وتحولت منى إلى مدينة متكاملة الخدمات، مشيرا إلى أنه بدأ نقل الحجيج من مساكنهم من أكثر من 4 آلاف مسكن في مختلف أحياء مكة المكرمة إلى مشعر منى.
وأضاف المتحدث في وزارة الحج أن الوزارة استعدت بأكثر من 70 ألف كادر مدرب للقيام بمهمة نقل الحجاج إلى منى، وهناك 3 آلاف متطوع من المواطنين سجلوا أسماءهم في برنامج «كن عونا». وأشار إلى أن المخيمات التي سينزل بها الحجاج في منى وعرفات تزيد على 350 ألف خيمة مجهزة. وأكد أن الوزارة أعدت برنامجا خاصا بتفويج الحجاج من مساكنهم إلى جسر الجمرات وسلمت الخطة للقائمين على شؤون الحج في بلادهم وممثلي الشركات السياحية قبل أكثر من شهر للتأكد من وصول المعلومات التي تتضمنها هذه الخطة لخروج الحجاج بشكل آمن وفي المواعيد المجدولة.
أمن الدولة: القوات الأمنية بكامل رجالها في خدمة الحاج
المتحدث باسم أمن الدولة اللواء بسام عطية قال في المؤتمر الصحفي: «نعيش أياماً مباركة ملؤها الإيمان في أرض مباركة وبلد حرام وشهر حرام، نحن أمام زمان آمن ومكان آمن وأمام إنسان آمن في نفسه وفكره ودينه وعرضه وماله وحاجاته الكاملة وفي مقاصده، هذا هو فهمنا ورؤيتنا لمفهوم الأمن الشامل للحج، هي منظومة كاملة من الأمان التي توفر للحاج».
وأكد عطية أن كامل القوات الأمنية بعتادها ورجالها وبواسع انتشارها وبكامل خططتها ومشاريعها المختلفة وإرثها المعرفي في خدمة الحاج، والشغف العظيم المترسخ هو خدمة الحاج. وأشار إلى أن الكيان الأمني والمساحة الأمنية الواسعة عمق نجاح الحج، وهو أحد أعماق الوجوب لهذا الركن الأعظم في الإسلام، وعلى مدى قرن من الزمان والمملكة تسعى دؤوبة وتتشرف بخدمة البيتين وقاصديهما، شرف نعتز ونفتخر به وخصنا الله به نحن المملكة قيادة وشعباً.
العميد الشويرخ: إعادة 15018 غير نظامي
المتحدث باسم الأمن العام في الحج العميد سامي الشويرخ أوضح أن قوات الأمن باشرت مهماتها منذ وقت مبكر وأكملت استعداداتها لتنفيذ المهمات والخطط الرئيسية التي تنقسم إلى 7 خطط ما بين عامة وطوارئ ووقائية ومرورية، وتنظيم وإدارة الحشود المقسم إلى 6 مراحل مواكبة لتنقلات الحجاج بين المشاعر المقدسة والجمرات والمسجد الحرام، و‏هناك خطط تتعلق ‏بتنظيم التنقلات عبر الطرق الرئيسية ‏أو من خلال تنظيم وإدارة الحشود في المسجد الحرام وساحاته الرئيسية.
ولفت العميد الشويرخ النظر إلى أن مركز القيادة والسيطرة يرتبط به عدد من كاميرات النقل الحي والمباشر سواء ‏في المسجد الحرام أو منشآت الجمرات أو المشاعر المقدسة ويبلغ عددها ‏5909 كاميرات ‏تنقل الأحداث مباشرة الى جانب 6 مراكز أمنية ‏دائمة ومراكز الضبط الأمني المؤقتة وهناك مناطق فرز ‏مهمتها التأكد من أن من ينوي أداء نسك الحج يحمل تصريحا.
وأفاد المتحدث أن ‏الإحصاء الأخير يشير إلى أنه تمت إعادة 15018 شخصا لا يحملون تصاريح حج نظامية ‏وإعادة 209741 مركبة مخالفة، فيما تم الشروع ‏في اتخاذ الإجراءات بحق ‏566 شخصا مخالفا و35 من الناقلين غير النظاميين، وهناك أيضا مقيمون ‏داخل العاصمة المقدسة لا يحملون الصفة النظامية لإقامتهم ‏تمت إعادتهم وعددهم 466566 مقيما. ‏
وأكد العقيد الشويرخ أنه تمت مراعاة الجانب الإنساني في الخطط المعدة ‏كون الحاج يتنقل في 5 إلى 6 أيام ويعاني في بعض الأحيان من الإعياء أو التعب وتقديم العون والمساعدة لمن يستحقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.