صدور ثلاثة أوامر ملكية    غوميز: سنتأهل على حساب الترجي    الرئيس المصري يلتقي رئيس جزر القمر    الغرف السعودية: التوسع في الخصخصة يقلص نفقات ميزانية 2020    رونالدو يتمنى مواجهة ريال مدريد    نادي الفروسية يقيم غداً حفل سباقه ال35 على مساهمة وهدية النادي    " هدي النبي صلى الله عليه وسلم مع العصاة والمذنبين "... محاضرة بتعاوني تبوك    "مجتمعات التعلم المهنية" .. برنامج تدريبي بتعليم نجران    اتفاقية لزيادة المستفيدات من برنامج دعم نقل العاملات    هيئة "الشورى" تحيل عدة موضوعات إلى جدول الأعمال    7 خطوات لقياس معدل السكري في المنزل    نائب أمير مكة يبحث تطوير خدمات الإمارة للمراجعين    أمير الشمالية يطالب بحصر أولويات القضايا الاجتماعية    "الأرصاد" : سحب رعدية ممطرة على المدينة المنورة وعدد من المحافظات    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مشروعات الأمطار    أمير نجران ل "الشباب": أنتم رأس مال الوطن    وزير الثقافة: 14 جائزة للمبدعين السعوديين    هيئة تقويم التعليم والتدريب تختتم ملتقى الهيئات الدولية الصحية    الفيصل ونائبه يستقبلان رئيس هيئة الأمر بالمعروف    رئيس نزاهة يرأس وفد المملكة المشارك في مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بدولة الإمارات    «البيئة»: 33 مليون ريال لتنفيذ شبكات مياه في قلوة    وزير الثقافة يعلن تخصيص 14 جائزة ثقافية للمبدعين السعوديين    أرامكو.. أول شركة في التاريخ بقيمة 2 تريليون دولار    مجمع طباعة المصحف يوزع أكثر من نصف مليون نسخة خلال شهر    بالصور.. تخريج نحو 600 متدرب من منسوبي “السجون” بمركز تدريب الحرس الوطني بجدة    اليمن.. الحوثيون يواصلون خرقهم لهدنة الحديدة    "جوازات الرياض" تضع خطة لإجازة منتصف العام    وزير الداخلية يستقبل سفير الولايات المتحدة    «الخدمة المدنية» تنهي الربط الإلكتروني ب 90 جهة حكومية    الجزائر : تمزيق لبطاقات الاقتراع في بجاية    134 ألف معتمر استفادوا من التأشيرة السياحية الإلكترونية    البحرين تدين الهجوم الإرهابي قرب قاعدة ( باغرام ) الجوية بأفغانستان    ندوة تبحث استدامة وتطوير الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد النبوي    الولايات المتحدة تحاصر كيانات إيرانية تهرب أسلحة إلى اليمن    تأجيل قضية استئصال الغدة التناسلية للطفل “نهار”.. ووالده يطلب هذا الأمر    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    بدء أعمال الاجتماع الاستثنائي الأول للمجلس التنفيذي ل«يونا» في جدة        خلال تكريمه متقاعدي إمارة المنطقة    المدير الفني لفريق العدالة البياوي:    البريك وغوميز جاهزان.. وجيوفينكو «انتظار»    وزير الشؤون الإسلامية يبدأ زيارة للأردن لترؤس اجتماع الوزراء:    تدشين المشروع    تدريبات الفتح        هل ينقذ «مؤتمر باريس» لبنان من الانهيار؟    المملكة تفوز بجائزتي «مكافحة المخدرات» و«السلامة المرورية»    «مدني جازان»: مقذوفات حوثية على مستشفى الحرث.. تضرر السور    محافظ الطائف يكرم «تنمية السيل الاجتماعية»    «مجموعة اهتمام» لمتابعة حالات «متسممي أبو سكينة»    «سكني» يطلق 7 مخططات ل «الأراضي المجانية»    الفيصل :كأس التنس في«الدرعية»    سعود بن نايف: التحول لمركز لوجستي عالمي يتطلب تلمس الاحتياج    أمير الباحة ينهي خلافاً أُسرياً دام عقدين    المشير لن ينتظر هجوم أردوغان    «طريقة مبتكرة» لتفادي أضرار السعرات الحرارية بالأطعمة    الأعمال المنزلية.. من الرياضات الذكية    مأساة مواطن.. أصيب ب «الإيدز» وفُصل من عمله وأسرته في مهب الريح (فيديو)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«عكاظ» تنشر تفاصيل جديدة عن «الإقامة المميزة».. لا رسوم إضافية على المرافقين
نشر في عكاظ يوم 19 - 05 - 2019

علمت «عكاظ» أن نظام الإقامة المميزة لن يُخضع حاملها وأفراد أسرته للمقابل المالي الذي يستحصل عن كل مرافق ومرافقة للعاملين الوافدين في القطاع الخاص.
واعتبر نظام الإقامة المميزة أفراد الأسرة كل من الأزواج، والأولاد (ممن لم يتجاوز 21 سنة)، وستمكن مالكها من الإقامة في المملكة مع أسرته، وحصوله على تأشيرات زيارة للأقارب، واستقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته، وامتلاك العقارات للأغراض: «السكنية، والتجارية، والصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق الحدودية»، إضافة إلى الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 سنة، وتضع وزارة العدل ووزارة التجارة والاستثمار الآليات اللازمة لذلك، بما يكفل للمنتفع الحصول على صك انتفاع صادر من كتابة العدل.
ولن تخول الإقامة المميزة حاملها الحق في الحصول على الجنسية السعودية.
وسيحق لحامل الإقامة امتلاك وسائل النقل الخاصة، والعمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل ذلك أي من أفراد أسرته، فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها، ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي، مع حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتيا، واستخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها، مع مزاولة الأعمال التجارية.
وحدد النظام نوعان للإقامة المميزة تأكيدًا لمانشرته «عكاظ» (غير محددة المدة، وسنة واحدة قابلة للتجديد).
وعن شروط التقدم للحصول على الإقامة المميزة هي: «جواز سفر ساري المفعول، أن لا يقل عمره عن 21 سنة، تقديم ما يثبت الملاءة المالية للمتقدم، تقديم سجل جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق، تقديم تقرير صحي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية، لا يزيد تاريخه على 6 أشهر من تاريخ التقدم، أن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدماً من داخل المملكة».
ووفقا للنظام، هناك عدد من المخالفات تستدعي إلغاء الإقامة وهي: «إدانة حامل الإقامة المميزة بجريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن 60 يوماً، أو بغرامة لا تقل عن 100 ألف ريال أو ما يعادلها، أو صدور قرار أو حكم قضائي بإبعاد حامل الإقامة المميزة عن المملكة، أو ثبوت أن طلب الحصول على الإقامة المميزة قد تضمن معلومة غير صحيحة، أو تنازل حامل الإقامة المميزة عنها، أو وفاة حامل الإقامة المميزة أو فقدانه الأهلية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.