وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شؤون المسجد النبوي» تفند أسباب نقل الإمامة لمحراب الرسول
الإجراء رفع عدد الزائرين من 50 ألفا إلى 80 ألفا
نشر في عكاظ يوم 29 - 01 - 2018

أكد المستشار في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام عبدالواحد علي الحطاب، أن الهدف من نقل إمامة المصلين إلى محراب الرسول صلى الله عليه وسلم، يكمن في التسهيل على الزوار الوصول إلى المواجهة الشريفة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما.
جاء ذلك خلال لقائه ببرنامج «في رحاب طيبة» الذي يقدمه الإعلامي وائل رفيق، ويبث على قناة اقرأ الفضائية مباشرة من ساحات المسجد النبوي الشريف، يوم الإثنين من كل أسبوع.
وقال المستشار عبدالواحد: عندما طُرحت فكرة تنظيم الحشود للسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، تم عرض فكرة نقل مِحراب الإمام إلى المِحراب النبوي على أصحاب العلم والخبرة، ولاقى استحسانا وإشادة كبيرة لما سيحققه من الراحة للزائرين.
وبدأت وكالة الرئاسة في إعداد الخطة وكونت الفرق المنفذة للعمل، وبدأ تطبيق نقل المِحراب في صلاة الجمعة بداية شهر ربيع الثاني لهذا العام 1439، ثم في صلاتي المغرب والعشاء لأيام عدة، وبعد التأكد من نجاح الفكرة تم تطبيقها على جميع الصلوات.
وأضاف المستشار الحطاب: قبل ربع ساعة من رفع أذان كل صلاة يتم إخلاء باب الزيارة المسمى (رواق السلام)، وتنقل صفوف المصلين إلى خلف الإمام في المِحراب النبوي، ليبقى ممر الزيارة خالياً، وبعد انتهاء الصلاة يدخل الزوار من باب السلام وصولا للمواجهة الشريفة، وبعد فراغهم من السلام على رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، وصاحبيه رضوان الله عليهما يخرج الزوار في خط مستقيم من باب البقيع، كما أن ممر الرواق في السابق كان يشهد تكدسا وازدحاما يؤثر على حركة المصلين وكبار السن وأصحاب القدرات الخاصة، إذ كان الزائر في السابق يستغرق منذ دخوله من باب السلام وخروجه من باب البقيع 15 دقيقة، وبعد تطبيق نقل إمامة المصلين إلى المحِراب النبوي أصبح الممر خاليا، وتستغرق الزيارة دقيقة و20 ثانية، ويخرج الزائر بهدوء ويسر دون تعرضه للمضايقة والزحام.
ويؤكد عبدالواحد أن عدد الزوار كان سابقا في اليوم الواحد في حدود 50 ألف زائر، وبعد نقل المحراب تجاوز عدد الزوار 80 ألف زائر حسب الإحصاءات التي تقدمها إدارة الحشود بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، منوها بأن هذا المقترح والتصور المستقبلي حظي بردود فعل إيجابية من الزائرين وأصحاب العلم الشرعي داخل المملكة والأمة الإسلامية أجمع، الذين أيدوا وأظهروا فرحهم بهذا الإجراء الذي ساهم في راحة الزوار، وأن الزوار وجدوا بهذا الإجراء سهولة ويسراً أثناء زيارتهم، ودائما الإجراءات التي يتخذها ولاة الأمر في الاطمئنان على كل عمل ينفذ ولا يثبت حتى تكون الإيجابيات كبيرة فيه، بجهود حكومتنا الرشيدة في البذل والسخاء والمتابعة والاستمرارية في تقديم الخدمات، التي تجعل الزائر والمصلي في المسجد النبوي الشريف يؤدي عبادته بكل يسر وسهولة.
وتابع: كل هذه الإجراءات ليست غريبة؛ لأن حكومة المملكة تخدم الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتقوم بأعمال تطبيق الركن الخامس من أركان الإسلام، وتذليل جميع العقبات على الحجاج والمعتمرين منذ وصولهم للمملكة ومرورهم بمواقيت الحج والعمرة وطوافهم وسعيهم وانتقالهم إلى المشاعر المقدسة إضافة إلى الأمن والأمان الذي تنعم به المملكة.
يذكر أن «عكاظ» انفردت في الصفحة الأولى بتاريخ 1439/‏3/‏20، بتصريح للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس، أكد من خلاله نقل إمامة المصلين من المحِراب العثماني إلى المحِراب النبوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.