"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدءاً من مارس.. «التنمية الوطني»: مرجع آليات التمويل في الصناديق ال 6
بهدف رفع كفاية الإقراض والإشراف عليها رقابياً وتنفيذياً
نشر في عكاظ يوم 09 - 12 - 2017

علمت «عكاظ» أن صندوق التنمية الوطني الذي أقرت الجهات العليا إنشاؤه أخيرا، لن يقتصر عمله على صناديق «التنمية العقارية، والسعودي للتنمية، والتنمية الصناعية، والتنمية الزراعية، والموارد البشرية، وبنك التنمية الاجتماعية»، إذ سيرتبط الصندوق تنظيميا بالبنوك التنموية الأخرى والصناديق التي يقترحها صندوق التنموية ويصدر أمرا بإلحاقها من رئيس مجلس الوزراء، فيما سيباشر الصندوق عمله بدءا من مارس القادم.
مجلس إدارة الصندوق سيتولى كافة المهمات والصلاحيات التي تكفل تحقيق أهداف الصندوق، كإقرار تحديثات اختصاصات وإستراتيجيات وتنظيمات وهياكل الصناديق والبنوك التنموية، وخططها التنفيذية، وآليات التمويل والإقراض المعمول بها، والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، والإشراف على تنفيذ الصناديق والبنوك التنموية المهمات المناطة بها، ووضع الآليات والمعايير اللازمة لمتابعة ومراقبة أداء الصناديق والبنوك التنموية.
صلاحيات واسعة مُنحت لمجلس إدارة الصندوق، الذي سيرأسه نائب رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء لا يقل عددهم عن سبعة أعضاء يصدر بتسميتهم أمر من رئيس مجلس الوزراء، بعضوية مدتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، تضمنت إقرار تحديثات اختصاصات وإستراتيجيات وتنظيمات وهياكل الصناديق والبنوك التنموية وخططها التنفيذية وآليات التمويل والإقراض المعمول بها فيها.
ويهدف الصندوق إلى تحقيق الغايات من إنشاء الصناديق والبنوك التنموية، ومُنح صلاحيات واسعة باتخاذ ما يلزم لرفع كفاية التمويل والإقراض التنموي وتعزيز استدامتها في الصناديق والبنوك التنموية، وتحديث ومراجعة اختصاصات وإستراتيجيات وتنظيمات وهياكل الصناديق والبنوك التنموية وخططها التنفيذية، وآليات التمويل والإقراض المعمول بها، دون إخلال باختصاصات الجهات الرقابية، مع الإشراف العام تنظيميا ورقابيا وتنفيذيا على الصناديق والبنوك التنموية، واتخاذ ما يلزم لتحقيق التكامل والتنسيق بين الصناديق والبنوك التنموية بما يسهم في تحقيقها لأهدافها.
إضافة إلى المشاركة في تمثيل المملكة في المنظمات والهيئات والمحافل والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة باختصاصات الصندوق، وسيتمتع الصندوق بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء.
فيما سيُعين محافظ للصندوق بأمر ملكي، ويعد مسؤولا تنفيذيا، إذ تتركز مسؤولياته على اقتراح الإستراتيجيات المتعلقة بنشاط الصندوق، والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها ورفعها إلى المجلس، الإشراف على سير العمل في الصندوق من خلال اللوائح والخطط والبرامج المعتمدة، متابعة أداء عمل الصناديق والبنوك التنموية وفقاً لما يقره المجلس من آليات ومعايير، اتخاذ ما يلزم لإعداد مشروعات تحديثات اختصاصات وإستراتيجيات وتنظيمات وهياكل تلك الصناديق والبنوك التنموية وخططها التنفيذية وآليات التمويل والإقراض المعمول بها فيها، وعرضها على المجلس.
.. وتقليص صلاحيات 3 وزراء إدارياً
قلصت جهات عليا أخيرا صلاحيات ثلاثة وزراء «العمل والتنمية الاجتماعية، الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، البيئة والمياه والزراعة» في الصناديق التنموية التابعة لهم، ومنحت الصلاحيات لصندوق التنمية الوطني، إذ وجهت بارتباط نظام بنك التنمية الاجتماعية بصندوق التنمية الوطني بدلا من ارتباطه بوزير العمل والخدمة الاجتماعية.
فيما سيرتبط صندوق التنمية الصناعية السعودي بصندوق التنمية الوطني بدلا من ارتباطه إداريا بوزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وشملت التعديلات ارتباط صندوق التنمية الزراعية تنظيميا بصندوق التنمية الوطني بدلا من ربطه إداريا بوزير الزراعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.