نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف يمكن للأسواق التقنية دعم «السعودة»
نشر في عكاظ يوم 01 - 12 - 2017

لم تكن الهواتف المحمولة منتشرة كما هي اليوم قبل عقدين من الزمن، ناهيك عن كون الحواسيب والإنترنت شيئاً غير مألوف. ولكن هذه التطورات التكنولوجية السريعة، إلى جانب ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، أدت إلى ظهور فرص اقتصادية جديدة وتراجع الفرص التقليدية. وهذه التغيرات لها تأثير كبير على مصادر الدخل في المملكة وخارجها.
إن الشركات الناشئة التي تعتمد على التقنيات المتطورة - مثل شركتنا - هي جوهر هذا التغيير، وهي التي تقوده من خلال تقديم المزيد من الخيارات والراحة للمستهلكين. ومع نمو هذه الشركات، لم يكتف الأشخاص حول العالم بالمرونة التي يمكن أن توفرها هذه الفرص فحسب، بل ساعدوا أيضاً على إحداث فارق اقتصادي ملموس، ما قد يفتح فرصاً جديدة للباحثين عن عمل.
تزداد فائدة هذه الشركات في المملكة العربية السعودية. ومثل العديد من الاقتصادات سريعة النمو والناشئة، فإن أغلب سكان المملكة حالياً هم من الشباب دون سن ال 30. ويسعى برنامج التحوّل الوطني للمملكة العربية السعودية، الذي يركز على «سعودة» فرص العمل كإحدى أولوياته، على مساعدة الشباب في إيجاد الفرص الاقتصادية التي يسعون إليها، إذ يهدف إلى إيجاد 450 ألف وظيفة في القطاع الخاص بحلول العام 2020.
وتتمثل ميزة كافة الأسواق الجديدة التي تعتمد على التكنولوجيا في أنها لا تقدم أو تسهل عمليات إنتاج جديدة فحسب، بل بأنها قد أعادت تعريف عدة صناعات بوضوح وبشكل عميق، لا سيما من حيث المشاركة. ففي سياق عمل شركتنا، نحن نسعى لزيادة الفرص الاقتصادية في المنطقة بطريقة تسمح للسائقين الشركاء تخطيط جدول أعمالهم واستعمال تقنياتنا للتنقل في مدنهم، ليكسبون أجرتهم على راحتهم.
ومنذ إطلاقها في الرياض أوائل العام 2014، تجاوز تأثير «أوبر» المعتمد على التكنولوجيا مجرد توفير الراحة في التنقل، ما أحدث فرقاً ملموساً في البنية التحتية للنقل في المدينة. وإدراكاً للدور الذي تلعبه «أوبر» في المملكة، فقد منحتها هيئة النقل العام في المملكة العربية السعودية أخيراً شهادة التوافق مع الأنظمة والمعايير.
في أوائل هذا الشهر، وبرعاية معالي رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح بن محمد الرميح، أعلنت «أوبر» تسجيل أكثر من 140،000 شريك سعودي في التطبيق - وهو رقم أعلى بكثير من الذي كان المتوقع وصوله عام 2020 والمقدر ب 100،000 سعودي. تخفيف الازدحام وزيادة خيارات المستهلكين وإيجاد فرص اقتصادية للشباب والمساهمة في تحقيق نمو اقتصادي أسرع من البدائل المتاحة - هذه ليست سوى بعض من الفوائد التي تستطيع توفيرها الشركات مثل «أوبر» إلى مدن العالم.
ويعود الفضل الأكبر لهذا النجاح إلى كون «أوبر» تربط الأشخاص بوسائل نقل آمنة وموثوقة وبأسعار معقولة في كبسة زر، حيث يقدم التطبيق ميزات مثل التحقق من السائق وتعيين موعد الرحلات ومشاركة الوقت المقدر للوصول مع عائلتك وأصدقائك. سيساهم هذا النجاح في ظهور ميزات وابتكارات جديدة من خلال التكنولوجيا، والأهم من ذلك، الفرص التي يمكن للاقتصادات الرقمية أن تقدمها.
نعمل باستمرار على تقديم ميزات تقنية جديدة من شأنها تحسين حياة الناس اليومية، وإحدى هذه الميزات هي «Virtual OnBoarding»، التي تسهل عملية استخدام التطبيق للسائقين الشركاء. سيكون هناك تحديات حتى نحقق هدفنا النهائي: سيناريو مثالي يتيح للسائق الشريك استكمال عملية الاشتراك في تطبيق «أوبر» صباحاً وبدء العمل في اليوم نفسه، واستعمال المال الذي كسبه في الليلة نفسها. بينما في السابق كان على السائقين أن يذهبوا إلى مكتب «أوبر» المحلي وتقديم الأوراق إلى مدير العمليات لإنشاء حساب، ولكن ميزة «Virtual OnBoarding» ستجعل عملية الانضمام سهلة وسريعة ومريحة. وعلى الصعيد العالمي، نواصل العمل على خدمات جديدة مثل «UberPOOL»، خدمتنا الناجحة لمشاركة المركبات «UbePOOL»، الذي يطابق بين المستخدمين والسائقين الشركاء المتجهين في الاتجاه نفسه، ما يسمح لهم بمشاركة كلٍ من الرحلة والتكلفة.
إن زيادة شعبية التطبيقات حسب الطلب مثل «أوبر» تبعث برسالة أوسع لسكان المملكة العربية السعودية من الشباب ورواد الأعمال والشركات: تدرك المملكة أنّ بناء مستقبل زاهر يستدعي وجود بيئة حاضنة لروّاد الأعمال والمشاريع المبتكرة كي يتبادلوا الأفكار الملهمة ويحفزوا بعضهم البعض.
* المدير العام لأوبر السعودية
zhreis@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.