برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل: الفكر السعودي مبدع متى ما أعطي الفرصة
وافق على استمرار شعار «القدوة» لبرنامج الملتقى الثقافي في الموسم الثاني
نشر في عكاظ يوم 09 - 08 - 2017

أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الموافقة على مقترحات اللجنة الإشرافية العليا لملتقى مكة الثقافي باستمرار الملتقى وتركيزه في العام القادم على الفكرة نفسها «القدوة»، التي انطلقت في الموسم الماضي تحت شعار «كيف نكون قدوة ؟»، على أن تتولى لجنة تطوير الشعار الحالي وضع الخطط والبرامج للعام القادم.
وقال خلال رئاسته اجتماع اللجنة الإشرافية بمقر الإمارة في جدة أمس (الثلاثاء)، بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، ونائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، «شعار ملتقى مكة الثقافي كان يفترض أن يكون في كل عام مختلفا، ولكن كل هذا الزخم يجعلنا نستمر بالصيغة نفسها ونطورها، لذلك ستعمل اللجنة المشكلة على وضع فكرة «القدوة» بأسلوب جديد ووضع منهج ينتهي بأسبوع مكة الثقافي»، وتابع: «زدتموني أملاً وتفاؤلا أن الفكر السعودي مبدع متى ما أعطي الفرصة».
واطلع الأمير خالد الفيصل واللجنة الإشرافية العليا من خلال عرض مرئي على أعمال ونتائج الملتقى التي تحققت في العام الماضي وإسهامه في دعم الجهود التنموية في المنطقة لبناء الإنسان فكرياً وثقافياً وتوعوياً، عبر إقامة وتنظيم مجموعة متناغمة من البرامج والأنشطة والفعاليات طيلة العام، وفي مختلف محافظات المنطقة ومراكزها، وذلك بالتعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية والخاصة والأهلية في منطقة مكة المكرمة.
وأكد العرض أن الملتقى في عامه الأول نجح في تقديم برامج ثقافية وفعاليات معرفية متميزة أسهمت في بناء الإنسان، وتنمية قدراته واستثمار المقومات الثقافية والطاقات الإبداعية في المنطقة؛ لتنمية المجتمع والفرد وتطوير العمل الثقافي، والفكري، والمعرفي، وإيجاد بيئة تنافسية إبداعية محفزة، لتطوير العمل الثقافي والبرامج المعرفية، ورفع كفاءة منظومة العمل الثقافي والمعرفي للجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية بالمنطقة والتحسين المستمر للأداء، ورفع مستوى جودته، وتكريم الجهات والمؤسسات والأفراد بالمنطقة المتميزة في المجالات الثقافية والفكرية والمعرفية المختلفة.
338 مبادرة و4760 تقريرا و15 مليون تغريدة
اشتمل العرض الذي قُدم للأمير خالد الفيصل على المراحل التي نفذ بها مشروع ملتقى مكة الثقافي، الذي بدأ بالمبادرات التي تجاوزت 4760 تقريرا ل338 مبادرة مؤسساتية وفردية.
واستعرض التقرير جوائز ملتقى مكة الثقافي، التي وضعت بهدف تحسين وتطوير المبادرات وتحفيز الجهات والأفراد للتحضير المبكر والتركيز على جودة المبادرات وتوسيع الأثر الإيجابي للمبادرات كماً وكيفاً، وشملت ثلاثة فروع هي جائزة الإبداع للمبادرات المؤسساتية، وجائزة الإبداع للمبادرات الفردية وشخصية العام لملتقى مكة الثقافي، والآلية والمعايير التي وضعت لتقييم المبادرات الفائزة.
وتطرق العرض إلى الحضور الكبير للملتقى إعلاميا، ونجاحه في تجاوز 15 مليون تغريدة على حساب تويتر ل189232 مغردا، و422 ألف عملية بحث عبر محرك البحث قوقل عن شعار كيف نكون قدوة؟، وإقامة 15 معرضا متنقلا في المطارات والأسواق، وأكثر من 6322 تقريرا صحفيا وإذاعيا وتلفزيونيا، وأكثر من 600 لوحة نشرت في الشوارع العامة تحمل شعار الملتقى.
كما بين العرض المشاركة الفاعلة التي شهدها الأسبوع الثقافي والفعاليات التي اندرجت تحت مظلته بدءا بقافلة ملتقى مكة التي شاركت فيها أكثر من 100 مركبة ل56 جهة حكومية وخاصة و350 متطوعا، ثم ندوات الأسبوع الثقافي التي شهدت 55 جلسة على مدار 33 يوما و16 محورا و200 متحدث، وخرجت ب20 توصية تطويرية للملتقى، وكذلك المعرض الشامل الذي ضم لوحات عززت مفهوم القدوة بمشاركة 30 جهة، واستقبل أكثر من ستة آلاف زائر، وأخيرا الحفلة الختامية التي فاق حضورها 7500 شخص، بمشاركة 100 فنان قدموا عملا فنيا عن القدوة.
يُذكر أن ملتقى مكة الثقافي في عامه الأول سجل حضورا لافتا في أنحاء منطقة مكة بجميع محافظاتها، بمشاركة 64 جهة حكومية وخاصة، تقدمت بنحو 238 مبادرة، إضافة إلى 100 مبادرة فردية، واستهدف كل شرائح المجتمع، إذ استمرت أعماله في نسخته الأولى حتى نهاية شهر شعبان من العام الماضي، وختمت أعماله بأسبوع ثقافي حافل بمختلف الأنشطة والفعاليات الإبداعية.
.. ويعيد تشكيل لجنة «إصلاح البين».. وضم 6 سيدات
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) al-dhass@
أصدر مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة لجنة إصلاح ذات البين بالمنطقة برئاسته، وضم المجلس كلا من: نائب أمير المنطقة الأمير بندر بن عبدالله نائبا للرئيس، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد عضوا، ووكيل إمارة منطقة مكة المساعد للحقوق الأمير فيصل بن محمد مشرفا عاما على أعمال اللجنة، وعبدالله آل قراش رئيسا تنفيذيا للجنة.
كما يضم المجلس كلا من: رئيس محاكم مكة المكرمة الشيخ سليمان الثنيان، ورئيس محكمة الأحوال الشخصية عبدالعزيز الكليه، والقاضي عبدالعزيز الحارثي، والسفير محمد أحمد طيب، واللواء متقاعد يوسف مطر، واللواء متقاعد مسفر الزحامي، والدكتور عبدالعزيز الفايز، والدكتور فهد العريني، والدكتور فريد الغامدي، والدكتور ناصر اليحيوي، ومحمد صويلح اللحياني، والدكتورة منيرة العكاس، والدكتورة فاطمة باجابر، والدكتورة لولوة القويفلي، والدكتورة هيفاء فدا، والدكتورة نداء الحارثي، والدكتورة أفنان تلمساني أعضاء في إدارة المجلس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.