ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الخارجية: سنقدم لفرنسا ملفاً كاملاً بتجاوزات قطر
نشر في عكاظ يوم 15 - 07 - 2017

اجتمع وزير الخارجية عادل الجبير في جدة مساء اليوم (السبت) مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية السيد جان إيف لو دريان.
وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والجهود القائمة لمكافحة الإرهاب والتطرف، وأبرز الموضوعات الإقليمية والدولية.
حضر اللقاء مدير الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة نقلي ومدير عام مكتب وزير الخارجية السفير خالد العنقري.
كما حضره من الجانب الفرنسي سفير فرنسا لدى المملكة فرانسوا غوييت والوفد المرافق للوزير.
وقد عقد وزير الخارجية مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، إذ قال الوزير الجبير، إن وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ستوافي وزارة الخارجية الفرنسية بملفٍ كامل عن الأعمال السلبية التي قامت بها قطر على مدى سنوات، وأنه تم تزويد الجانب الأمريكي بذات الملف، وسيتم تزويد مزيد من الدول الصديقة منه، آملاً أن تُحل هذه الأزمة داخل البيت الخليجي، وأن تسود الحكمة الأشقاء في قطر لكي يستجيبوا لمطالبات المجتمع الدولي وليس فقط الدول الأربع، لافتاً إلى أن المجتمع الدولي يرفض دعمهم للإرهاب، ودعم التطرف واستضافة أشخاص متورطين في هذا الشأن.
وأضاف الجبير: "أرحب بوزير الخارجية في زيارته الأولى للمملكة العربية السعودية كوزير لخارجية فرنسا الصديقة، وقد اجتمع بسمو ولي العهد، كما عقدنا اجتماعا ثنائيا بيننا وتطرقنا للعلاقات التاريخية والمتينة بين البلدين والشراكة القائمة بيننا في كل المجالات".
وبيّن الجبير أنه عبر خلال الاجتماع عن تثمين المملكة للموقف الفرنسي عبر التاريخ في ما يتعلق بقضايا المنطقة، سواء النزاع العربي الإسرائيلي، أو أزمة اليمن، أو التعاون في ما يتعلق بسورية والعراق، وغيرها من الموضوعات، كما جرى بحث الأوضاع الراهنة في المنطقة، ومستجدات عملية السلام والأوضاع في سورية، وكيفية إيجاد حلول لها لتطبيق إعلان "جنيف1" وقرار مجلس الأمن "2254"، والوضع في العراق.
وقال وزير الخارجية "عبرنا عن ارتياحنا وتقديرنا على الجهود التي قامت بها الحكومة العراقية بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي في تطهير مدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي، وعبرنا عن دعمنا لهذه الجهود وأملنا في أن يستطيع العراق أن يقضي على تنظيم داعش الإرهابي بأكمله في العراق، كما بحثنا الأزمة في اليمن وآخر التطورات والمستجدات فيها، وبالطبع بحثنا الأزمة القائمة مع دولة قطر، وهنا أكدت على معاليه بأن هناك مبادئ أساسية يجب أن تلتزم بها جميع الدول بما فيها قطر، الأول هو: عدم دعم الإرهاب وتمويل الإرهاب، والثاني هو : عدم دعم التطرف، وعدم التحريض ونشر الكراهية عبر وسائل الإعلام بأي شكل كان، وعدم استضافة أناس إرهابيين، أو متورطين في تمويل الإرهاب، أو مطلوبين من دولهم وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة".
وخلُص وزير الخارجية إلى أنه أطلع وزير الخارجية الفرنسي على بعض التفصيلات في هذا المجال، وعلى قوائم أممية وأمريكية وخليجية لتورطهم بهذا الشأن.
من جانبه، قدّم وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان شكره لوزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير على استقباله في زيارته الأولى بصفته وزيراً للخارجية الفرنسية إلى المملكة العربية السعودية، لافتاً إلى أن هناك علاقات عميقة تجمع البلدين الصديقين، وأنه جرى تبادل الأحاديث والآراء حول عدد من الموضوعات.
وأبدى قلقه من الأزمة القائمة مع دولة قطر، وآثار هذه الأزمة على الصعيد السياسي والاقتصادي.
وقال "أنا والرئيس الفرنسي على اتصال بجميع الأطراف، وإن هذه الأزمة ستسمح بتعزيز كافة الآليات لمكافحة الإرهاب، ونود هنا أن نحيي جهود المملكة العربية السعودية وهذا أمر لابد منه وبالتالي أود أن أحيي الجهود السعودية لاستئصال هذه الآفة".
وزاد وزير الخارجية الفرنسي يقول "المملكة بيّنت أن قدراتها وكفاءتها القيادية في هذا التحالف العسكري لمكافحة الإرهاب، وكذلك في إنشاء المركز العالمي لمكافحة الإرهاب، وأعتقد أن جوابنا يجب أن يكون شاملاً جواباً مشتركاً إذا أردنا أن نُحقق النصر الجماعي على هذه الآفة".
وحول موقف فرنسا من أزمة قطر، أوضح لودريان أنه يتلخص في نقاط عِدة، منها الالتزام الحازم من الجميع ضد الإرهاب وضد من يدعم الإرهاب، وضد من يمول الإرهاب، ومن الأهمية بمكان أن تبقى دول مجلس التعاون مجتمعةً، لتبقى سداً منيعاً في مواجهة الإرهابيين.
وأوضح أن حل هذه الأزمة يجب أن يتم في ما بين دول مجلس التعاون، لافتاً إلى أنه من الأهمية توضيح أن فرنسا لا تريد أن تَحِل محل أحد، وأنها فقط تريد أن تضيف جهودها إلى جهود الدول الأخرى التي بالمثل تشعر بالقلق وتريد دعم الوساطة الكويتية.
وبين أنه تشرف بلقاء ولي العهد، "وقررنا أن نُعيد إطلاق عجلة التعاون من خلال لجنة التعاون الفرنسية السعودية المشتركة".
وزاد يقول "وبهذا الخصوص قررنا قبل نهاية العام 2017 أن نعقد اجتماعاً للجنة الثنائية المشتركة"، لافتاً إلى أن هذه اللجنة كانت موجودة في الماضي ولكنها لم تكن مُفعّلة، "ونريد أن نستعرض في إطار هذه اللجنة مختلف البرامج، ونضع حصيلة لما توصلت إليه الموضوعات التي نبحثها معاً في مجالات متعددة، تتمثل في الدفاع، والطاقة، والثقافة، والبنى التحتية، والتعليم، ونريد أن نضع حصيلة سنوية في اجتماعات سنوية تنعقد مرة في باريس ومرة في الرياض".
وأبان أن هذه الانطلاقة الجديدة للجنة الثنائية المشتركة كانت ما يتمناه رئيس الجمهورية الفرنسية، مشيراً إلى أنه قد تحدث عن هذا الشأن مع خادم الحرمين الشريفين وكل هذا يتماشى مع رؤية 2030، وهذه فرص جديدة لإيجاد تفاعلات ومجالات تكامل جديدة في العلاقات الثنائية.
وخلُص وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية إلى أن اللقاء مع الوزير الجبير تطرق إلى التطورات الإقليمية والدولية، وهناك تقارب كبير في وجهات النظر، مُبدياً سعادته للمستوى المميز والصراحة التي اتسمت بها مقابلاته التي هي نتيجة الصداقة العميقة القائمة بين البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.