"العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سانكن: 90 % من الجهود العلمية لدينا نتاج التعليم السعودي
نشر في عكاظ يوم 11 - 07 - 2017

انطلق ملتقى خريجي الجامعات السعودية من دول غرب أفريقيا أمس (الإثنين)، الذي يقام في غامبيا برعاية رئيس الجمهورية أداما بارو. وأكد المشاركون في جلسات اليوم الأول من الملتقى على أن أعمال الخريجين المشرفة في بلدانهم الأفريقية تؤكد مدى ما يتمتعون به من مهارات وقدرة عالية نتيجة جودة التعليم وسلامة المنهج الذي تلقوه تعليما وتطبيقا في الجامعات السعودية.
وأوضح المشاركون في الملتقى الذي تنظمه الجامعة الإسلامية بحضور مدير الجامعة الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي وعدد من الأكاديميين ومسؤولي الشؤون الدينية والدعوية في دول غرب أفريقيا أن المسلمين في غرب أفريقيا استفادوا من الجهود المباركة التي تقوم بها حكومة المملكة في سبيل تعليم أبناء المسلمين العلوم والمعارف الشرعية على منهج الوسطية والاعتدال، مضيفين أن هذه الجهود ساهمت في تنمية المجتمعات الأفريقية والرفع من مستوى معيشتهم والارتقاء بحالتهم المعنوية.
ففي افتتاح الجلسة الأولى من أعمال الملتقى، أوضح الدكتور بابا سانكن سيسي مدير جامعة الإحسان في غامبيا أن 90% من الجهود العلمية والمعرفية والخيرية في جمهورية غامبيا يقوم بها طلاب وخريجو الجامعات السعودية وخصوصا الجامعة الإسلامية وهي الجامعة التي تحظى بنصيب الأسد من أولئك الخبراء الذين يعملون في المواقع المهمة في البلاد.
وبين الدكتور يونس سانون المناقش في كلية الفرقان في بوركينا فاسو أن الجامعات السعودية لم يتوقف دورها عند تخريج الطلاب، بل عززت من تواصلها بطلابها بعد التخرج، إذ إن مرحلة ما بعد التخرج لا تقل أهمية عن مرحلة تلقي العلم.
وقدم الباحث الدكتور إبراهيم صمب انجاي رئيس قسم التعليم في المعهد الإسلامي في السنغال ورقة عمل تحدث فيها عن دور خريجي الجامعات السعودية في ترسيخ مبادئ الوسطية في مساجد ومدارس حركة الفلاح للثقافة والتربية الإسلامية بالسنغال، مشددا على دور الخريجين وأثرهم في تسيير مساجد ومدارس هذه الحركة الإسلامية السنية على منهج الوسطية والاعتدال وذلك منذ تأسيسها عام 1942م على يد الشيخ الحاج محمود باه.
وبين الدكتور عبدالقادر سيلا عضو هيئة تدريس جامعة غامبيا أن السعودية لها الريادة والسيادة في توطيد علاقات الشعوب الإسلامية بعضها ببعض وتوطيد الصلات بينها من خلال الروابط الدينية والعلمية والثقافية. مشيرا إلى أن غامبيا تعد من أكثر الدول التي تخرج مواطنوها من الجامعات السعودية، إذ يصل عددهم إلى أكثر من ألف طالب جلهم يعملون في مناصب قيادية ودبلوماسية كبيرة في البلاد كما أنهم يمثلون 80% من موظفي المحاكم في غامبيا. مضيفا أن الخريجين يمتازون عن غيرهم في الدعوة وقوة الطرح والوسطية والاعتدال وأن هذا يعود إلى طبيعة المقررات التي درسوها في الجامعات السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.