الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إذاعة الرياض كوكبة توعية ضيوف الرحمن
نشر في ذات الخبر يوم 20 - 10 - 2012

أعدت إذاعة الرياض كوكبة من البرامج الإذاعية الهادفة من أجل خدمة وتوعية ضيوف بيت الله الحرام، في مقدمتها برنامج (فتاوى الحج ) الذي يجيب فيه سماحة مفتي عام المملكة على أسئلة المستمعين والمستمعات المتعلقة بالحج والعمرة والهدي والأضاحي والمناسك وما يعرض للحاج في المشاعر المقدسة.
وأوضح مدير عام إذاعة الرياض المكلف صالح بن عبدالعزيز المرزوق، أن الإذاعة خصصت برنامجاً يومياً مستقلاً تحت عنوان ( الركن الخامس) بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية يستضيف عبر حلقاته كوكبة من أصحاب الفضيلة وطلبة العلم لرفع الخلفية الثقافية والدينية لدى حجاج بيت الله الحرام وتبصيرهم بآداب هذه الشعيرة الدينية العظيمة .
وأشار إلى أن الإذاعة أعدت كذلك برنامجاً بعنوان ( مستشار الحاج ) يجيب فيه ضيف البرنامج عن استفسارات المستمعين حول شئون الحجاج مع حملات الحج وما يترتب عليه من خطوات وإجراءات، وبرنامج (حديث الحج ) الذي يتناوب على تقديمه يومياً عدد من العلماء والمشايخ ويتطرق إلى منزلة الحج والأحكام والمناسك المرتبطة بهذه المناسبة .
وأفاد انه تم تخصيص برنامجاً تحت عنوان ( في خدمة الحرمين ) لتسليط الضوء على الأجهزة التي تسخر خدماتها لرعاية الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، في حين يجري برنامج (ركب الحجيج) لقاءات مع المسؤولين في القطاعات الحكومية المساهمة في خدمة الحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .
ومن أجل توثيق وتوعية إعلامية شاملة، قال المرزوق، إن إذاعة الرياض أعدت برنامجاً بعنوان (طبيب الحاج) لإستضافة طبيباً متخصصاً للحديث عن بعض الأمراض المزمنة التي يعاني منها بعض الحجاج، كما أفردت الإذاعة برنامجاً مدته تسعون دقيقة بعنوان (من البقاع الطاهرة) يرصد حركة الحجاج وما يقدم لهم في موسم الحج من الخدمات والتسهيلات .
ومن خلال منظومة ( الماينوس ) متعددة الوسائط، بثت الإذاعة برنامجاً مباشراً بعنوان ( من مهبط الوحي ) للإذاعات العربية يرصد مناشط وحركة الحجاج ويقدم أخباراً وتقاريراً مختصرة وتغطية وافية للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .
زد على ذلك، فقد أوضح مدير عام إذاعة الرياض المكلف أنه تم تخصيص برنامج تمثيلي بعنوان ( رحلة العمر ) تدور أحداثه حول رحلة عائلة للمشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج وزيارة المسجد النبوي، وما تمر به هذه العائلة بدءاً من الاستعداد لهذه الرحلة وحتى إتمام مناسك الحج .
كما فتحت الإذاعة نافذة مع ضيوف خادم الحرمين الشريفين لرصد مشاعرهم وإنطباعاتهم من خلال برنامجي ( ضيوف الرحمن ) و ( من جوار الحرم ) يبثا من مكة والمشاعر المقدسة، كما تم إعداد تقارير يومية إخبارية تحت عنوان ( على دروب الحجيج) وتغطي معظم المشاعر المقدسة .
وللندوات نصيب وافر من الإذاعة، وذلك عبر برنامج ( ندوات الحج ) حيث يتم تقديم هذه الندوات مواكبة لمشاعر الحج ومناسكه وأيامه بدءاً من يوم التروية ويوم عرفة والمبيت بمزدلفة وأعمال النحر وأيام التشريق وطواف الوداع .
وجندت عشرة مراسلين يتواجدون في عدد من القطاعات الهامة في الحج وذلك لإبراز جهود هذه الجهات وما تقدمه لحجاج بيت الله الحرام ، إضافة إلى بث مباشر يومي من المشاعر من الصباح وحتى ساعات متأخرة من الليل في محاولة لنقل صورة حية عن هذه المناسبة والخدمات الكبيرة التي تقدمها الدولة مع نقل مشاعر الحجاج إلى أهاليهم وذويهم .
يذكر أن القنوات الإذاعية ( البرنامج العام من الرياض والبرنامج الثاني من جدة ) تتوحد في بث مشترك يوم عرفة من الصباح وحتى الساعة الأولى من اليوم الثاني في نقل مباشر لهذه الشعيرة وماتحمله من أهمية في نفوس المسلمين،إضافة إلى تسخير البرامج القائمة والمباشرة ولا سيما برنامج ( صباح الخير ) ووجه المساء والفترات الإخبارية وغيرها لتواكب هذه الشعيرة الدينية المهمة .
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.