آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يبدأ العمل به غرة شعبان : وزير الصحة يعتمد التنظيم الجديد لمواعيد العمل في المستشفيات والمراكز الصحية
نشر في نجران نيوز يوم 23 - 03 - 2014

اعتمد معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة التنظيم الجديد لمواعيد العمل في المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة الذي يتواكب مع تطلعات المواطنين ورغبات المستفيدين من خدمات هذه المرافق الصحية حيث سيسهم بإذن الله في تفعيل المبدأ الذي تنتهجه الوزارة (المريض أولاً) ، وتخفيف الضغط على المستشفيات والتقليل من مواعيد الانتظار ،والعمل على تجويد الخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الأولية.
ويأتي هذا التنظيم الذي سيبدأ العمل به بدءًا من غرة شعبان 1435 ه بناءً على ما ورد للوزارة من اقتراحات من المواطنين الكرام ومن بعض مجالس المناطق كما أن هذا التنظيم يراعي الكوادر العاملة في هذه المرافق الصحية ويتماشى مع الأمر السامي الكريم باعتماد يومي الجمعة والسبت إجازة أسبوعية وكذلك يتماشى مع المادة السابعة من لائحة الوظائف الصحية بخصوص دوام المشمولين باللائحة حيث تم دراسة هذا التنظيم دراسة مستفيضة من جميع جوانبه من قبل اللجان الفنية والإدارية المختصة في الوزارة وبعد توصية المجلس التشاوري للوزارة وموافقة المجلس التنفيذي.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن معالي وزير الصحة أصدر تعميمًا عاجلاً لكافة مديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات لتطبيق التنظيم الجديد والتمشي بموجبه ومتابعته بكل دقة والذي سيكون على النحو التالي / المراكز الصحية في القرى والهجر التي لا تخدمها مستشفيات قريبة لتقديم الخدمات الإسعافية على مدار الساعة:
تبدأ ساعات الدوام اليومي من الساعة السابعة والنصف صباحاً في جميع المناطق ويمكن تأخيرها لمدة نصف ساعة وفقاً لمصلحة العمل.
يكون دوام العمل الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء على فترتين (فترة صباحية من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية عشر والنصف ظهراً وفترة مسائية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة والنصف مساءً)، وتسع ساعات فقط يوم الخميس على فترتين ( فترة صباحية من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الثانية عشر والنصف ظهراً وفترة مسائية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة مساءً) عدا الأطباء الاستشاريين السعوديين فتكون ساعات عملهم (176) ساعة عمل شهرياً بواقع ثمان ساعات يومياً من يوم الأحد الى الخميس على فترتين (فترة أولى من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثانية عشر ظهراً وفترة ثانية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة مساءً) مع التزامهم ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد عن (10) أيام شهرياً لتغطية العمل عند الحاجة .
وقال :إنه سيتم تغطية الخدمات في هذه المواقع يومي الجمعة والسبت وبعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي من قبل العاملين في هذه المراكز كمناوبه حسب ما تقتضيه حاجة العمل على أن يتم تعويضهم عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي ببدل خارج دوام حسب النظام ".
المراكز الصحية / في المدن وفي القرى والهجر التي تخدمها مستشفيات قريبة لتقديم الخدمات الإسعافية على مدار الساعة:
تبدأ ساعات الدوام اليومي من الساعة السابعة والنصف صباحاً في جميع المناطق ويمكن تأخيرها لمدة نصف ساعة وفقاً لمصلحة العمل.
ويكون دوام العمل الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء وتسع ساعات فقط يوم الخميس وفقاً لأحد الخيارين التاليين :
الخيار الأول : يكون الدوام الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء (من الساعة الثامنة صباحاً الى الساعة الخامسة والنصف مساءً)، و تسع ساعات فقط يوم الخميس (من الساعة الثامنة صباحاً الى الساعة الخامسة مساءً) عدا الأطباء الاستشاريين السعوديين فتكون ساعات عملهم (176) ساعة عمل شهرياً بواقع ثمان ساعات يومياً من يوم الأحد إلى الخميس (من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الرابعة مساءً) مع التزامهم ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد عن (10) أيام شهرياً لتغطية العمل عند الحاجة .
الخيار الثاني : يكون الدوام الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء على فترتين (فترة أولى من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الساعة الثانية عشر والنصف ظهراً وفترة ثانية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة والنصف مساءً) وتسع ساعات فقط يوم الخميس على فترتين (فترة أولى من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الساعة الثانية عشر والنصف ظهراً وفترة ثانية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة مساءً) عدا الأطباء الاستشاريين السعوديين فتكون ساعات عملهم (176) ساعة عمل شهرياً بواقع ثمان ساعات يومياً من يوم الأحد إلى الخميس على فترتين ( فترة أولى من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثانية عشر ظهراً وفترة ثانية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة مساءً) مع التزامهم ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد عن (10) أيام شهرياً لتغطية العمل عند الحاجة .
وأفاد الدكتور مرغلاني أن مدير عام الشؤون الصحية سيعرض على مجلس المنطقة الخيارين ويقرر المجلس تحديد الخيار المناسب لعمل المراكز الصحية بالمنطقة وفقاً لحاجة العمل ,مشيرًا إلى أنه يمكن لمدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة إضافة ساعة عمل يومياً في الفترة المسائية في المراكز التي تعمل بنظام الدوامين في المدن الرئيسية والتي تخدم عددًا كبيرًا من السكان وتواجه ضغطاً وحاجة لزيادة ساعات الدوام من الساعة التاسعة والنصف صباحاً إلى الساعة العاشرة والنصف مساءً لأيام الأحد إلى الأربعاء ومن الساعة التاسعة إلى الساعة العاشرة مساءً بالنسبة ليوم الخميس، ويتم تعويض الممارسين عن هذه الساعات ببدل خارج دوام وفقاً للنظام.
وأضاف أن العمل بالنسبه لبقية الفئات غير المشمولة بالكادر الصحي سيكون وفقاً للنظام بواقع (155 ساعة شهرياً) ويتم تعويض الفئات التي تتطلب حاجة العمل بقائها لساعات إضافية ببدل خارج دوام عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي لهم , فيما سيكون العمل في المراكز التي تعمل كمراكز إسعافية على الطرق على مدار الساعة وبنظام المناوبة عند الحاجة على أن يعوض الممارس ببدل خارج دوام عن أي عدد ساعات تفوق (208) ساعات شهرياً حسب النظام.
وفيما يختص بعمل المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى فتكون على النحو التالي : تبدأ ساعات الدوام اليومي الرسمي في هذه المرافق من الساعة الثامنة صباحاً في جميع المناطق ,ويكون دوام العمل الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء (من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الخامسة والنصف مساءً)، وتسع ساعات فقط يوم الخميس ( من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الخامسة مساءً).
وبين أن دوام العمل للأطباء الاستشاريين السعوديين سيكون(176) ساعة عمل شهرياً بواقع ثمان ساعات يومياً من يوم الأحد إلى الخميس ( من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الرابعة مساءً) بالإضافة إلى التزامهم بالمناوبة ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد عن عشرة أيام شهرياً
فيما سيكون العمل بأقسام المستشفيات والمرافق التي تعمل بنظام المناوبات وفقاً لجداول المناوبات التي تعدها إدارة المستشفى أو المرفق الصحي بما يكفل حسن سير العمل وبواقع (208) ساعات عمل ومناوبة في مقر العمل شهرياً بالإضافة إلى التزامهم بالمناوبة ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد عن عشرة أيام شهرياً , عدا من هم في برامج دراسية فيكون عملهم ومناوباتهم وفقاً لمتطلبات تدريبهم , ويكون العمل في العيادات الخارجية والأقسام التي تقدم خدماتها بنظام الدوام الواحد بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء ، و تسع ساعات فقط يوم الخميس .
ويتم تغطية العمل في هذه الأقسام خارج أوقات الدوام الرسمي وفقاً لجداول المناوبات التي تعدها ادارة المستشفى أو المرفق الصحي بما مجموعه (208) ساعات عمل و مناوبة شهرياً فيما عدا الاستشاريين ورؤساء الأقسام فتكون ساعات عملهم (176) ساعة عمل شهرياً بالإضافة إلى التزامهم بالمناوبة ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد عن عشرة أيام شهرياً , ويتم تعويض الموظفين الذين تتطلب حاجة العمل بقائهم لساعات إضافية ببدل خارج دوام عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي لهم ، وبالنسبة للمستشفيات الرئيسية التي لديها قوائم انتظار للمرضى فتكون هناك فترة ثالثة مسائية للعيادات الخارجية من يوم الأحد إلى الأربعاء من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة والنصف مساءً و يوم الخميس من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة مساءً ويتم تعويض الموظفين الذين تتطلب حاجة العمل بقائهم لساعات إضافية ببدل خارج دوام عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي لهم .
واختتم الدكتور مرغلاني تصريحه بأن العمل بالنسبه لبقية الفئات غير المشمولة بالكادر الصحي سيكون وفقاً للنظام بواقع (155 ساعة شهرياً) ويتم تعويض الفئات التي تتطلب حاجة العمل بقائها لساعات إضافية ببدل خارج دوام عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي لهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.