نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القيادات الأمنية : سنواجه بحزم أية ممارسات خارجة عن أهداف الحج
نشر في مكة الآن يوم 03 - 10 - 2013

- متابعات:-يتفقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا غداً الأربعاء المشاعر المقدسة للوقوف ميدانياً على استعدادات الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام والاطمئنان على الإمكانات الآلية والبشرية التي هيأتها الأجهزة الحكومية والأهلية المعنية بشؤون الحج والحجاج الرامية لتحقيق أقصى سبل الراحة والاستقرار لوفود الحجاج في إطار تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
ويستهل سموه الجولة بزيارة لمعسكرات قوات الطوارئ الخاصة في موقف حجز السيارات الصغيرة على طريق مكة المكرمة - الطائف السريع «الكر»، ويستعرض الوحدات الأمنية المشاركة في موسم حج هذا العام، حيث تقدم عروضاً عسكرية متعددة للقوات الأرضية والجوية المشاركة في تنفيذ الخطط والمتمثلة في قوات أمن الحج، قوات الطوارئ الخاصة، الأمن العام، الدفاع المدني، الجوازات، المجاهدين، الشرطة، المرور، الدوريات الأمنية، أمن الطرق والأدلة الجنائية، إلى جانب الخدمات الطبية، خدمات وزارة الصحة، جمعية الهلال الأحمر السعودي، كلية الملك فهد الأمنية، القوات الخاصة بالحج والعمرة، قوة إدارة وتنظيم المشاة، قوات أمن المنشآت، القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي، القوات المعنية بشؤون الحج والحجاج، وتقدم عروضا عسكرية متعددة للقوات الأرضية والجوية المشاركة في تنفيذ الخطط، ويستمع سموه لشرح عن الخدمات التي تقدمها تلك الآليات والمعدات والقوات خلال موسم الحج.
وأكد عدد من القيادات الأمنية أن جولة سموه الشاملة تكتسب أهمية بالغة في نفوس كافة القيادات الأمنية، وقالوا إن جولة سموه تشكل لهم دعما كبيرا ومؤازرة للتشجيع وشحذ الهمم والاستنارة بتوجيهات سموه السديدة.
وقال مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني: «إن زيارة سموه تأتي انطلاقا من حرصه على الوقوف شخصيا على كافة خطط وبرامج القطاعات الأمنية العاملة في خدمة الحجاج والتأكد من جاهزية هذه الاستعدادات وتكاملها في منظومة واحدة لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام، مؤكداً أن جميع القيادات الأمنية في الحج أنهت كافة خططها الأمنية والمرورية والتنظيمية والخدمية والوقائية، وجميع المؤشرات تدل على جاهزية القوات».
ورحب قائد قوات الحج اللواء سعد بن عبدالله الخليوي بسموه خلال جولته التفقدية على المشاعر المقدسة، مؤكداً أن سموه حريص على التأكد من جاهزية وتوفر كل الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، مشيراً إلى جاهزية قوات الأمن في الحج وتذليل كافة الصعوبات للوصول إلى أعلى درجات الكفاءة في أداء المهام.
ووصف مساعد قائد أمن الحج لإدارة وتنظيم المشاة العميد مسعود بن فيصل العدواني، استعراض سموه لاستعدادات الجهات الحكومية لموسم الحج بأنه خير تتويج لاستعدادات جميع أجهزة الدولة المشاركة في رعاية الحج.
وأكد أن زيارة سموه وتفقده لاستعدادات الحج دليل واضح على ما تحظى به هذه القوات من اهتمام الدولة ومؤشر ذو دلالة ساطعة على عناية القيادة بتوفير كل سبل الراحة والطمأنينة للحجاج.
وأضاف أن زيارة سموه تأتي انطلاقاً من حرصه على الوقوف عن كثب على خطط وبرامج الأجهزة الأمنية والتأكد من استكمال كافة الاستعدادات والتجهيزات والبرامج الموضوعة لخدمة وراحة الحجاج.
وفي نفس السياق قال عساف بن سالم القرشي مدير شرطة العاصمة المقدسة: «إن هذه الجولة تأتي من أجل المتابعة الجادة في مواقع العمل الميدانية والوقوف على الطبيعة على حجم الاستعدادات والإمكانات».
من جهته أكد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء عبدالرحمن المقبل أن هناك تطويراً في مراحل التروية والتصعيد وفي نقاط الفرز على مداخل المشاعر المقدسة، وقال «إن مرحلة تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى العاصمة المقدسة قد بدأت وهي تتميز حاليا بالانسيابية، وتلت هذه النقطة عملية تطوير نقاط الفرز على مداخل العاصمة المقدسة واستخدام التقنيات الحديثة من خلال البصمة والقراءة الإلكترونية لجميع المركبات المتجهة إلى العاصمة المقدسة».
ورحب قائد مركز القيادة والسيطرة اللواء عبدالله الزهراني بسموه في هذه الجولة واعتبرها حافزا وتشجيعا لجميع العاملين في خدمة الحجاج.
وأكد اللواء سعد بن حسن الجباري المساعد لشؤون العمليات، أن وقوف سموه عن كثب على جاهزية استعدادات القوات الأمنية المشاركة في موسم حج هذا العام هو تتويج لاستعداد هذه القوات وحافز لها لمواصلة العطاء، مبيناً أنه حتى اللحظة لم تسجل حوادث مرورية بين الحجاج.
وأضاف اللواء عساف القرشي مدير شرطة العاصمة المقدسة أن توجيهات سمو وزير الداخلية خلال تفقده لاستعدادات الجهات المشاركة في الحج، تدعم قدرة جميع الأجهزة والقوات المعنية بأمن وسلامة الحجيج على تنفيذ المهام المنوطة بها على الوجه الأكمل.
وقال اللواء خالد قرار الحربي قائد قوات الطوارئ الخاصة: «إن جولة سموه ووقوفه على استعدادات أجهزة الأمن المشاركة في موسم حج هذا العام تمثل رسالة واضحة مفادها أن القيادة تضع خدمة الحجاج في صدارة أولوياتها».
من جهته أكد قائد طيران الأمن اللواء محمد بن عيد الحربي أنه تم مسح الأجواء في المشاعر المقدسة والمسجد الحرام وكافة الطرق ومداخل العاصمة المقدسة للاطمئنان على الحجيج وسلامتهم، مبيناً أن الوضع هادئ وطبيعي، ولم يتم تسجيل أية ملاحظات خلال ساعات الطيران الماضية.
وأكد كل من العميد محمد الأسمري قائد الأسلحة والمتفجرات في أمن الحج، والعميد محمد أبا عود قائد الضبط الجنائي لأعمال الحج، والعميد معيض الجعيد نائب قائد الطوارئ الخاصة لأمن الحج والعمرة، والعميد مبارك الموينع قائد مراكز الشرط في مشعر منى، أن جولة سموه تتويج لاستعدادات جميع أجهزة الدولة المشاركة في رعاية ضيوف الرحمن في حج هذا العام.
وحذر مختصون وقيادات أمنية من المساس بأمن الحج، مؤكدين على أن أي سلوك يعكر صفو شعيرة الحج من خلال الهتافات أو الشعارات أو الصور أو غيرها يجب الوقوف أمامه بكل حزم، وعلى الجهات المعنية بضبط أمن الحج والحفاظ على سلامة الحجاج الوقوف بكل جدية أمام أية مخالفة من هذا النوع.
يقول قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء محمد عبدالله القرني: «إن الجهات المعنية لن تسمح بتعكير صفو أمن الحج، كما أن أي سلوك كان فرديا أو جماعيا يجب التعامل معه بحزم وعدم التهاون في أية هتافات أو شعارات أو توزيع أي صور أو غيرها ليس لها علاقة بالحج»، مؤكدا أن ضيوف الرحمن حضروا لأداء مناسك الحج وتحملوا الكثير من الأعباء المادية لتحقيق ذلك، فيجب تهيئة كل الإمكانيات البشرية والمكانية لهم لأداء الحج بكل طمأنينة وروحانية، وأي سلوك مخالف يعتبر مساساً بأمن الحج، ويجب التعامل معه بكل جدية وحزم.
من جهته يقول اللواء متقاعد سعد العرفج: «إن المملكة ممثلة في القطاعات الحكومية والخاصة والمعنية بالحج استعدت لاستقبال الحجاج، وأداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة، واستغلال الحج لنشر الشعارات والهتافات مرفوض تماماً، لأن ذلك سيعكر صفوة شعيرة الحج، ويمس أمن الحج وهذا لن تقبله الدولة»، مؤكداً على ضرورة الوقوف بكل حزم أمام هذا المخالفات، وعدم السماح بتعكير أمن الحج ببعض الممارسات غير المقبولة.
وفي نفس السياق أكد اللواء متقاعد عادل زمزمي، أن الجهات الأمنية ترفض أي مساس بأمن الحج سواء كانت هتافات أو شعارات داخل المشاعر المقدسة، مشدداً على أن الجهات الأمنية ستقف بحزم وقوة أمام هذه الممارسات الخاطئة.
وأكد اللواء متقاعد أحمد سعد الثبيتي ضرورة وقوف الجهات الأمنية بكل حزم أمام الممارسات الخاطئة، وعدم السماح بتعكير أمن الحج وتهديد الحجاج، موضحاً أن مراقبة الحجاج والسهر من أجل راحتهم وخدمتهم هي مسؤولية الجهات الأمنية التي عودتنا دائماً على الحفاظ على أمن الحج.
من جهة ثانية، قال اللواء زهير سبيه مدير عام الدفاع المدني بالمدينة المنورة: «إن رجال الأمن سيتصدون لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الحج إما بهتافات أو سلوك مخالف أو شعارات أو صور تعكر صفو الحج، كونهم مؤتمنين على سلامة الحج وضيوف الرحمن»، مضيفاً أن قادة المملكة وفروا كافة الخدمات وأرقاها لضيوف الرحمن حتى يؤدوا نسكهم بكل راحه واطمئنان.
من جهته ثمن العميد عبدالرحمن الشنبري مدير مرور المدينة المنورة، ما تقدمه الدولة من خدمات راقيه وعالية المستوى للحجاج، مشددا أنه لن يسمح لأي شخص يقوم بأي شيء يخالف شعائر الحج ويؤذي ضيوف الرحمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.