أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الموارد البشرية" تصدر تعميمًا بشأن ضوابط تسجيل بلاغات التغيب عن العمل وإلغائها
نشر في الخرج اليوم يوم 18 - 04 - 2022

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تعميمًا بشأن ضوابط تسجيل بلاغات التغيب عن العمل وإلغائها.
وتضمنت الضوابط شروطا لتسجيل بلاغ التغيب عن العمل بعد انتهاء رخصة العمل وحالاته، بالإضافة إلى عدد من الضوابط الواجب مراعاتها عند إلغاء هذا البلاغ.
شروط تسجيل بلاغ التغيب عن العمل
أوضح التعميم أن الأصل في تسجيل البلاغات أن يتم عن طريق البوابة الإلكترونية من خلال حساب صاحب العمل، ولا يتم تسجيلها من قبل الفرع، إلا في حال انتهاء رخصة العمل وتوافر شروط، مثل أن يكون تسجيل البلاغ بناء على طلب من صاحب العمل مصدقا إلكترونيًا من الغرفة التجارية، وأن يكون طلب صاحب العمل متضمنًا إحدى الحالات المنصوص عليها في الضوابط التي يجب مراعاتها بتسجيل بلاغات التغيب بعد انتهاء رخصة العمل.
كما تضمنت الشروط أن تكون دراسة الطلب من قبل الإدارة المختصة مشتملة على عدد العمالة المسجلة على المنشأة، وتاريخ انتهاء رخصة العمل للعمالة المراد تسجيل بلاغ التغيب بشأنهم، وتقرير زيارة مفتش عن المنشأة، بالإضافة إلى إفادة عن مدى وجود دعوى العامل ضد صاحب العمل.
حالات تسجيل بلاغ التغيب بعد انتهاء رخصة العمل
حدد التعميم حالات تسجيل البلاغ بعد انتهاء رخصة العمل، وتشمل وجود حكم قضائي أو صلح في إحدى الجهات القضائية بين صاحب العمل والعامل، وتضمن الصلح إلزام الأخير بنقل خدماته لصاحب عمل آخر خلال مدة محددة انتهت ولم يلتزم بالنقل مع انتهاء رخصة عمله وإقامته، وبقيت بياناته على منشأة صاحب العمل مما يتسبب له بالضرر، على أن يتقدم صاحب العمل بالطلب للمكتب المختص خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ انتهاء رخصة العمل.
كما تضمنت حالات تسجيل البلاغ بعد انتهاء رخصة العمل، وجود حكم قضائي أو صلح يلزم صاحب العمل بإصدار تأشيرة خروج نهائي للوافد، كان هناك عائق نظامي لإصدار التأشيرة، وأثبت صاحب العمل استدعاء العامل لإنهاء إجراءاته ولم يلتزم بذلك، وتضرر صاحب العمل من بقائه على سجله، على أن يتقدم صاحب العمل بالطلب خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ انتهاء رخصة العمل لمكتب العمل المختص.
وشملت حالات تسجيل البلاغ بعد انتهاء رخصة العمل أيضًا وجود بلاغ تغيب عن العمل على سجل عامل ثبتت كيديته وتم إلغاؤه بالصفة الكيدية وأُخذ الإقرار على العامل بنقل خدماته لصاحب عمل آخر خلال مدة 15 يومًا من تاريخ إلغاء البلاغ أو الخروج النهائي، ولم يقم بذلك وتضرر صاحب العمل من بقائه على سجله، على أن يتقدم صاحب العمل بطلبه خلال مدة لا تتجاوز شهرًا من تاريخ إلغاء بلاغ التغيب.
كما تضمنت الحالات التي لا يستطيع صاحب العمل إدارة منشأته، شريطة تقديم الطلب خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ انتهاء المانع من إدارة النشاط والإشراف عليه، وتقديم ما يُثبت ذلك.
ضوابط يجب مراعاتها عند إلغاء البلاغ
حدد التعميم الضوابط الواجب مراعاتها عند إلغاء بلاغ التغيب عن العمل ومنها وجود مشكلة تقنية منعت صاحب العمل من إلغاء بلاغ التغيب خلال المدة المسموحة له، ويجب إرفاق ما يثبت وجود المشكلة يوضح فيها تاريخ المحاولة، على أن يتم الطلب خلال مدة لا تتجاوز شهراً من تاريخ انتهاء ال20 يومًا المسموح لصاحب العمل فيها بإلغاء البلاغ عن طريق حسابه.
وفي حال رغب صاحب العمل في إلغاء بلاغ التغيب عن أحد مكفوليه بعد مضي 20 يومًا، من تاريخ البلاغ، فيشترط أن يكون الطلب المقدم مصدقًا من الغرفة التجارية وأن لا تكون حالة المنشأة "غير قائمة"، وتعهد صاحب العمل في طلبه بسداد المقابل المالي المترتب على تجديد إقامة الوافد المعني خلال مدة 10 أيام من تاريخ الإلغاء، بالإضافة إلى عدم وجود طلب إثبات كيدية مقدم من الوافد المعني، ولا يزال منظورا لدى مكتب العمل المختص، وألا يكون الوافد المراد إلغاء بلاغ التغيب عنه، تم ضبطه وإيداعه إحدى إدارات الترحيل، وألا يوجد على المنشأة ملاحظة وجود رخص عمل منتهية لأحد عمالها لم يتم سدادها، وأخيرًا ألا يكون العامل المراد إلغاء بلاغ التغيب عنه قد تم تسجيل بلاغ تغيبه أكثر من مرة خلال العامين الماضيين.
آلية دراسة طلب إلغاء بلاغ التغيب المقدم
تشمل آلية الدراسة عدة خطوات، وهي تقدم صاحب العمل نفسه أو من ينوبه بوكالة شرعية أو تفويض مصدق من الغرفة التجارية، وأن لا يكون الوافد المراد إلغاء بلاغ التغيب عنه قد تم ضبطه وإيداعه في إدارات الترحيل، ثم دراسة الطلب من قبل الإدارة المختصة، وفي حال تقدم صاحب العمل بطلب إلغاء البلاغ عن أحد مكفوليه وفق الضوابط المحددة.
البلاغات الكيدية
يتم استقبال طلبات إثبات الكيدية المقدمة من الوافدين المسجل عليهم بلاغات تغيب عن العمل، وذلك على أن يتقدم العميل بطلب إثبات الكيدية إلكترونيًا عبر بوابة الأفراد، ويراعي مدة التقادم 12 شهرًا.
وتتم إحالة الطلب نتيجة دراسة طلب إثبات الكيدية في حال قبول إدارة التفتيش لضبط مخالفة البلاغات الكيدية، كما يتم أخذ إقرار على الوافد بنقل خدماته لصاحب عمل آخر خلال 15 يومًا من تاريخ إلغاء البلاغ عنه بالصفة الكيدية، وفي حال رغبته بالخروج النهائي يتم استكمال طلبه وفق الآلية المتبعة في ذلك. وفق "أخبار 24".
ويعد البلاغ كيديًا في حالات محددة، تشمل تقديم الوافد ما يثبت وجوده على رأس العمل في نفس يوم البلاغ أو بعده أو إثبات تمتعه بإجازة رسمية مكتوبة أثناء البلاغ، أو في حال وجود دعوى مرفوعة من الوافد في برنامج ودي ضد المنشأة، أو إذا كان البلاغ مربوطًا بإنهاء العلاقة العمالية بشكل غير مشروع.
كما تشمل حالات البلاغ الكيدي، وقوع بلاغ التغيب بعد انتهاء العلاقة العمالية بشكل رسمي مع وجود نقل خدمة للوافد بعد انتهاء العلاقة ولم تتم الموافقة عليه من قبل صاحب العمل، أو وقوع بلاغ التغيب خلال شهر من انتهاء القضية العمالية المنظورة بين الوافد وصاحب العمل بحكم نهائي، وأخيرًا وقوع بلاغ التغيب بعد منح الوافد تأشيرة الخروج النهائي، وخلال 60 يومًا قام صاحب العمل بإلغائها وتسجيل البلاغ على الوافد، ويشترط في ذلك ثبوت عدم تسليم الوافد تذكرة السفر خلال المدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.