وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء يوم الخميس مع المصورة شيخة الحسين
نشر في الخرج اليوم يوم 13 - 04 - 2013

مع تغيرات الوقت الحالي و احتياجات الفتيات و الشباب ,اصبح هناك توجهه كثيف لاقتناء كاميرات ضوئية من ماركات مختلفة و ليست بالسعر الرخيص , و هناك اختلاف لاسباب الاقتناء منهم يريد الاحتراف و منهم من يريد اتباع الموضة فلا يمر وقت ليس بالطويل و يتجه لموضة اخرى ,فالتصوير فن و مهنه لا يستهان بها, و الخرج اليوم اجرت لقاء مع المصورة المبدعة شيخة الحسين و تحدثنا عن عدة محاور :
1/البطاقة الشخصية؟
شيخة بنت عبدالعزيز الحسين ، بكالوريوس لغة عربية لي عدت دورات دورة الذكاء العاطفي - خالد المنيف دورة فن الحوار - فهد السنيدي دورة التصوير الضوئي - العنود الرشيد دورة التعديل الرقمي - عمر عبدالعزيز دورة كيف تدير وقتك بفعالية - خالد الحليبي , عضو منتديات عدسات عربية عضو منتديات أصدقاء الضوء عضو منتديات عرب ديجي كام أشرفت على قسم التصوير الضوئي بمجتمع حياة تك . قدمت العديد من الدورات في التصوير الضوئي .. نُشرت لي بعض المشاركات الضوئية في مجلة أيادي ومجلة المحتوى وجريدة الحياة,أيضا شاركت في لقاءات حوارية مباشرة في قناة بداية ومؤسسة مكة بالرياض .
2/بدايتك مع العدسة أو الفن الفوتوغرافي بشكل عام؟
كانت البداية أواخر عام 1428ه ، و كان مدخلي للعالم الضوئي هو التصميم الرقمي حيث ألفت الصور كثيرًا وأحببت إيحاءاتها وما تحوي من معانٍ ..
3/متى وجدت شيخة الحسين نفسها بعالم التصوير؟
من البدايات وأنا أشعر بانسجام عالٍ بيني وبين التصوير ، لكن بداية الاحتراف هي بداية توطيد العلاقة و وجدت نفسي فيه بعد أن كونت استديو منزلي بسيط , كذلك التدريب بهذا المجال أضاف لي الكثير .
4/أول كاميرا اقتنيتها ما نوعها ،نوع الكاميرا الحالية؟
أول كاميرا كانت كانون بور شوت لا يحضرني رقم الموديل ، لكن كانت كاميرا بسيطة جدا لم يتجاوز سعرها 400 ريال أما الكاميرا الحالية فهي الرائعة canon 7D
5/أي من المشاهد التي تميل لها عدسة شيخة الحسين؟.
تستهويني كثيرا صور حياة الشارع لكن للأسف لم يكن لعدستي وافر الحظ منه ..
كذلك تصوير الورد و البورترية واللقطات ذات الطابع الرمزي والرسالي أحبها كثيرا .
6/ماهي من وجهة نظرك مقومات المصورة الناجحة؟
أولاً : رؤية المصور الإبداعية .. لأننا قد نرى صورة احترافية من ناحية التفيذ لكن الفكرة مستهلكة ، هنا تفقد الصورة رواجها ونجاحها .ودائمًا نقول : الفكرة أولاً !الأمر الآخر الإضاءة واحترافية توزيع الإضاءة في العمل من أهم النقاط ، توزيع العناصر بشكل مناسب .. إلى جانب الكثير من القواعد الفنية للصورة الضوئية, الاهتواء الحقيقي لهذا الفنّ وليس الادعاء !أن تمتلك المصورة روح الفنّ ، والمقدرة على تمييز الجمال وصنعه لتحقيق المتعة البصرية للمُشاهد ! كذلك عدم الرضا بأي مستوى يصل إليه بل السعي للوصول إلى الاحتراف .
7/ ما لذي تطمحين إليه؟
أطمح لأن يعلم الجميع أن الفن يبني حضارة ، فلنعيد النظر إلى هدافنا الفنية ورسائلها المتضمنة لكي يكون المصورين والصورة الضوئية عنصرًا فعالًا للرقي الفني بالمجتمع العربي والإسلامي معًا.
8/حدثينا عن أعمالك بصناعة الأفلام القصيرة؟
صناعة الأفلام عالم جميل متحرك ، جذبني إليه جمال الصورة إلى جانب الإثارة وعنصر المفاجأة كما أنه سبيل لإيصال رسائل بأسلوب جديد و مشوق .. ، أنتجت فيلمين الأول: ( بها نبدو أجمل ) والثاني : ( وانقضت كحُلُم ) موجودة على يوتيوب .عبارة عن بدايات ليست بالمستوى الذي أطمح إليه ..كما تم تعاقدي مع مؤسسة نيوميديا في الرياض بتصوير وإخراج برامج يوتيوبية للأطفال ترى النور قريبا بإذن الله ..لازلت في بداية المشوار وأتمنى أن نجد دوراتٍ تفيدنا بهذا المجال .
9/ إنجازات شيخة الحسين كالمشاركة بالمعارض أو مسابقات؟
مشاركات بسيطة في معارض الرياض وحائل والخرج , في نطاق المسابقات كانت لي مشاركة في مسابقة التصوير بكلية التربية للأقسام الأدبية عام 1432ه، نلت فيها المركز الأول والحمدلله .
10/بنظر شيخة الحسين هل هناك ارتباط بين الصورة و الكلمة ؟
الصورة لها ارتباط بالفكرة والرسالة فكما توصل الصورةُ الفكرةَ يمكننا أن نترجم الصورة حرفًا .. فهي توصل كلاماً كثيرًا بصورة وكأنها أسلوب بلاغي ساحر .كما أن بعض الصور بإمكان كل شخص يترجمها كما تتراءى له وتنعكس في وجدانه .
11/لكل ناجح هناك دعم له من هم خلف نجاح شيخة الحسين؟
في البداية لم أحصل على تأييد وتشجيع لجهل المجتمع بهذا الفن ومدى فعاليته وقِدَم تاريخه وعلومه .. فكنت أصنع نفسي بنفسي بمعية توفيق الله تعالى .. وبعد المشاركة في معرض خير أمة بالرياض كان الإقتناع بهذا الفن باديًا على أهلي و ثم أصبح والداي خير معين لي بتوفيق من الله تعالى .
12/لكل مصورة هناك صورة تكون الأقرب للقلب ما لأقرب إليك؟
صورتان الأولى :
http://www.flickr.com/photos/she5ah/...in/photostream
والثانية :
http://www.flickr.com/photos/she5ah/...in/photostream
13/ كلمة أخيرة؟
دائما أقول يجب أن يضع كل مصور أمامه أن الصورة ماهي إلا مبدأ وهدف ودعوة ونصيحة ورسالة وفن وإتقان .. غير ذلك فهي لا شيء .
كذلك احرص أن تكون ' فنانًا ' فوتوغرافي لا مصور فوتوغرافي فقط.
أتقن هذا الفن الذي اهتويته ، وأعطه قدره وحقه وقدّر هذه الآلة العجيبة التي بين يديك وتعرف على إمكانياتها وما تحوي من كنوز ..
أذهل العالم بفنك ، فالصورة تكتسح القوى المؤثرة هذا الزمان واجعل في طياتها رسالة ترفع ذكرك دنيا وآخرة ، وتذكر أن الصورة نِتاج جوارحك التي ستُسأل عنها يوم القيامة فأحسن العمل بها .
فلكر:
http://www.flickr.com/photos/she5ah/


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.