وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العثمان يدشن فعاليات ملتقى الصحة المدرسية تحت شعار " شراكة استراتيجية لمجتمع صحي "
نشر في الخرج اليوم يوم 06 - 12 - 2011

انطلقت فعاليات ملتقى " شراكة استراتيجية لمجتمع صحي " بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج والذي تنظمه الشئون المدرسية " الصحة المدرسية " اليوم الثلاثاء الحادي عشر من محرم الجاري بمقر جمعية البر الخيرية بالخرج حيث دشن مدير التربية والتعليم أ. سعود بن ناصر العثمان برنامج " الحليب والتمر " و " برنامج نظف أسنانك كل أيامك " بحضور د. زيد الجليفي مساعد مدير التربية والتعليم للشئون المدرسية ومساعدة مدير التربية والتعليم للشئون التعليمية بنات أ. منيرة الحميد ، ورؤساء ورئيسات الأقسام بالإدارة ، ومديرة الوحدة الصحية د. نورة الصويان ومنسوبات الوحدة بالخرج والدلم ، والمدراء التنفيذيين لشركة التعاون الطبية وشركة بيتي ، والبابطين ، والأطباء ، والمرشدين والمرشدات الصحيات . حيث بُدءت فعاليات الملتقى بمقدمة ترحيبية من مدير قسم الصحة المدرسية أ. عبد الله الطليان مرحباً فيها بالأستاذ / العثمان وبالمساعدين وبجميع الحضور معلناً انطلاقة الملتقى . تلا ذلك تلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها الطالب / غالب الشمري من ثانوية الملك عبد الله ، تبع ذلك كلمة د. زيد الجليفي حيث أشار إلى دور المدارس في أن تكون معززة للصحة من أجل صحة أبنائنا وبناتنا الطالبات فمتغيرات الحياة متعددة وأمراض العصر كثيرة فلا بد للمدرسة أن تؤدي دورها في الصحة المدرسية وتعويد الطلاب والطالبات على الغذاء الصحي المتوازن كما قدم شكره للمشاركين وللداعمين للملتقى فالشراكة مجتمعية لتثقيف المجتمع وأبنائنا وبناتنا مشيداً بالدور الذي تلعبه الصحة المدرسية . تبع ذلك كلمة مجموعة شركة التعاون ألقاها أ. عبد الكريم البريكي تحدث فيها عن مشاركة مستوصفات التعاون وأستاذ العلاج لدعم البرامج الصحية بتقديمهم المطبوعات ومستلزمات الإسعافات الأولية والمحاضرات وأضاف أن كل ذلك لخدمة أبناء وبنات الخرج معبراً عن شكره وتقديره للجميع على إتاحة فرصة المساهمة في تلك البرامج . كما تم تكريم المشاركين بحملة التطعيم والداعمين لبرامج الصحة المدرسية وهم ( شركة التعاون الطبية ، شركة بيتي للتجارة ، وشركة البابطين ، وشركة المراعي ، أ. خالد الرويلي ، أ. خالد السليمان ، د. جمال الدين خلف ، د. ماهر عبد الله زايد ، وأ. فهد بن ناصر المقرن ،والممرض أحمد زين عابدين ، والصيدلي / عبد الله بن سعود الحربي ، والممرض / متعب الشلوي ، والطبيب / أحمد محمد أبو الحسن ، والممرض / سعود العتيبي ، الممرض / عبد الله الكبرى ) .
من جانب آخر قامت مساعدة مدير التربية والتعليم أ. الحميد بتكريم المشاركات بحملة التطعيم وهن ( د. زينب فضل الله ، و الممرضة / طرفة الشعيل ، والممرضة / سارة الخرجي ). وقدمت بعد ذلك محاضرة للأستاذ / عبد الله الطليان مدير قسم الصحة المدرسية تحدث فيها عن برنامج المرشد الصحي وعن ترشيح مرشد ومرشدة صحية في المدارس للحاجة الملحة لوجود منسق يقوم ببرامج الصحة المدرسية في المدارس وتكلم عن أهداف المرشد الصحي ، وبعض مهارات الحالة الطارئة في مدارسنا التي تحتاج إلى تدخل صحي سريع والتعاون بين الكوادر الصحية والطبية وعن مدى تعاون وشراكة التربية والتعليم والصحة وانطلاق الخدمات الصحية من المدارس بما فيها البرامج الصحية والوقائية ، كما تم عرض صور لمناشط المرشد الصحي كزيارة الوحدة الصحية ومراكز الصحة الأولية مع إدخال عنصر المتعة والتشويق في البرامج المقدمة وأيضاً تحدث عن الحاجة الملحة لوجود كوادر مدربة على الإسعافات الأولية ، وتناول معايير اختيار المرشد الصحي ومتطلباته وعن دليل المرشد الصحي والمدارس المعززة للصحة وعن مهام المرشد الصحي في متابعة الحالات المرضية وأساليب طرح المحتوى التثقيفي وكيف يتم البدء ببرامج التثقيف الصحي وكذلك دور إدارة الصحة المدرسية بالمنطقة ، ودور الوحدة الصحية ، ودور إدارة المدرسة أيضاً ، والمتوقع من البرنامج الذي يستهدف المعلمون والمعلمات بالمدارس ( مرشد ، مرشدة صحية ) .
كما قدمت رئيسة قسم التغذية والمقاصف المدرسية أ. فوزية الشدي ورقة عمل تحدثت فيها عن مهام المرشدة كما وردت في الدليل العملي للمرشد الصحي في مجال البيئة المدرسية . وضرورة إطلاع المرشدة الصحية على جميع التعاميم الموجودة في ملف خاص في كل مدرسة ومتابعة المقاصف حسب ما ورد في اللوائح لكون المرشدة الصحية عضوه في اللجنة المشرفة على المقصف وعليها متابعة المقصف وما يقدم فيه بشكل يومي وفي حالة وجود أي ملاحظة يتم اتخاذ الإجراءات حسب اللائحة الجزائية وتخلل أعمال اليوم الأول للملتقى عرض مساهمة شركة التعاون في دعم برامج الصحة المدرسية ، ثم شرح مفصل عن المدارس المعززة للصحة وعرض تجاربهن ( ب / 5 ، م / 7 ، ث / 7 ) . تخلل ذلك مداخلات وإجابة على تساؤلات الحاضرات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.