"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في لقاء لصحيفة الخرج اليوم مع لجنة شباب الأعمال بالخرج ..الغنامي : لجنة شباب الأعمال وجدت من أجل شباب المحافظة وفكرة لجنة الرياديين ثمرة جهودها والهدف الأسمى خدمة الشاب السعودي.والعالي إقامة الدورات المناسبة لسوق العمل مؤشر جيد لنجاح الريادي

نشأت لجنة شباب الأعمال في محافظة الخرج وهدفها الأسمى هو توعية الشباب الطموح وزيادة مساهمته في العملية الاقتصادية وترسيخ مبدأ العمل الحر ، وانطلاقا من هذا المبدأ السامي كان لنا لقاءاً حوارياً مع رئيس لجنة شباب الأعمال بمحافظة الخرج الأستاذ فهم الغنامي ونائب رئيس اللجنة الأستاذ عبدالعزيز العالي واللذان باحا لنا بما يكنانه من حب وأمل مشرق لشباب المحافظة ألتقيناهما والبسمة ترتسم على محياهما وكلهما أمل أن يجد ذلك الشاب من ينتشله ويسدد طريقه بما يخدمه ويؤمن له مستقبله التجاري .
بداية اللقاء كان مع رئيس اللجنة الأستاذ فهم الغنامي،
أبا معتز نرحب بك عبر صفحات صحيفتنا ونتمنى أن يكون الحديث ذو شجون وأن يقرأه شباب أعمال المحافظة وأن يحتذوا حذوكم بما تمتلكون من خبرات في مجال الأعمال التجارية وما تترأسونه من لجنة شباب الأعمال بالغرفة التجارية والصناعية بمحافظة الخرج فأهلاً بك .
- لا شك أن الهدف الأسمى للجنة شباب الأعمال هو توعية الشباب وزيادة مساهمته وفاعليته في المجتمع وتذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجه شباب الأعمال .! حدثنا عن هذه النقطة وكيف يتم ذلك .
أشكركم على حسن التعاون فيما ينفع شباب محافظتنا الغالية وبالنسبة لسؤالك تتم توعية شباب الأعمال من خلال اللجنة التي خصصت لهذا الغرض حيث تعنى اللجنة بالشباب بتوعيتهم وتطويرهم وتنويرهم وإقامة الدورات التدريبية لهم في مجال العمل الذين يرغبونه وتخصص تلك الدورات في مجال التسويق والإدارة ودراسة الجدوى وتنبيه هؤلاء الشباب للفرص الاستثمارية والتجارية المجدية وتعتبر لجنة شباب الأعمال بمثابة حلقة وصل بين هؤلاء الشباب وبين المسئولين المعنيين بالتجارة والاستثمارات .
- كيف يصل لكم شباب الأعمال ؟
طريق التواصل والوصول يمكن للشاب أن يتواصل معنا إما عن طريق الغرفة التجارية والصناعية أو عبر موقع اللجنة عبر موقع الفيس بوك
- كيف يتعامل الشاب مع مشروعه الصغير في ظل الدعم المعنوي من قبل اللجنة .؟
تقوم اللجنة بدعم معنوي كبير كما تفضلت ويتمثل في إعطاء الشاب معرفة تامة بأنظمة المشروع الذي يرغبه ورعايته من ناحية الاستشارات لتسويق لهذه المشاريع وإدارتها ومساعدة المبادرين الجدد والمبتكرين وغرس الطموح وتنمية العلاقات بين شباب الأعمال
وذلك في إطار جهود الغرفة التجارية والصناعية بمحافظة الخرج لتنمية الجيل الجديد من شباب الأعمال ومؤازرته وصقل خبراته لتولي القيادة المستقبلية للنشاط الاقتصادي الخاص ، وتفعيل مشاركتهم في إثراء الحركة الاقتصادية وتطوير مختلف قطاعات الأعمال والسعي للمساهمة في الاقتصاد الوطني وتزويد شباب الأعمال من الجنسين بخبرات وثقافات العمل الخاص وأسس إقامة المشاريع وكيفية إدارتها وتطبيق أحدث تقنيات الإنتاج والمعلومات في إدارة أنشطتهم وتذليل العقبات التي تواجه استثماراتهم وترجمة الابتكارات وروح المبادرة للراغبين في الاستثمار من الشباب إلى مشروعات ناجحة .
كما أن أداء اللجنة يسير نحو توفير وتقديم ومنح الشاب المعلومات والإجابات عن كل ما يحتاج التاجر الصغير وبمنهجية فريدة ورائعة
-هناك شباب كثر يرغبون في خوض تجربة الأعمال والتجارة، إلا أن الخطوات والطريق لذلك هو المفتاح المفقود ، كيف يمكن لهؤلاء شق طريق النجاح ؟
لابد على الشاب الراغب في المجال التجاري أن يكون لديه الرغبة الحقيقية لبدء المشروع والمعرفة التامة لجميع ما يتطلبه مشروعه حتى لا يفشل وعليه أن يبحث عن جميع معوقات النجاح للمشروع قبل البدء فيه .
-كيف تتعامل اللجنة مع الاتفاقيات مع البنوك والقطاعات الحكومية
وهل هناك من اتفاقيات تعقدها اللجنة لمصلحة شباب الأعمال ؟
لا شك أن اللجنة تحظى بقبول جيد على مستوى المحافظة ولله الحمد ونسعى جاهدين لعقد الاتفاقيات مع القطاعات الحكومية أو الخاصة والتي تدعم المشاريع لهؤلاء الشباب ويمكن الحديث عن الاتفاقية الأخيرة مع معهد رياده وكان الاتفاق مثمر ولله الحمد وذلك كله من أجل الشاب السعودي الطموح حيث تصب الاتفاقية في مصلحة الريادي نفسه حيث تسعى لتذليل الصعوبات المعوقات التي تواجه الريادي وأبرز ما في الاتفاقية هو استحداث لجنة تحت مسمى " لجنة الرياديين " حيث تعنى هذه اللجنة بهموم وقضايا شباب الأعمال وهي تنضو تحت معهد ريادة الذي يشكر حقيقة على دعمه للشباب في توفير المبالغ المالية وما يحتاجه الريادي .
نعود للحديث عن مركز ريادة .. بصراحة كرئيس لجنة شباب أعمال كيف ترى هذه الاتفاقية وهل هناك من معوقات واجهة بعض الرياديين وكيف تعاملتم معها ؟
الاتفاقية في بنودها مثمرة وجيدة وإن شاء الله سوف تفعل الاتفاقية مجرد تعاون بين الجهتين وهدفها واحد فمعهد رياده لديه المال ولجنة شباب الأعمال لديها الخبرة في سوق العمل ..
أما بالنسبة لمشاكل الرياديين فالرياديون يتحدثون عن أنفسهم.
وعن سؤال ما أهداف لجنة شباب الأعمال بمحافظة الخرج ؟
أجاب الأستاذ عبدالعزيز العالي نائب رئيس لجنة شباب الأعمال أن من مهام لجنة شباب الأعمال هو صقل شباب الأعمال بخبرات وثقافات العمل الخاص ، وتذليل العقبات التي تواجههم وتفعيل التعاون بين شباب الأعمال بعضهم ببعض والمشاركة في تكوين رؤية مستقبلية للتنمية الاقتصادية الوطنية، وتفعيل الاستفادة من الطاقات الوطنية الشابة للمساهمة فيها وتنمية مشاركة شباب الأعمال محلياً ودولياً في الوفود والمعارض لتنمية وعيهم وأسلوب ممارستهم لأعمالهم وكذلك عقد برامج تدريبية قصيرة ومتخصصة، في موضوعات مختارة، لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وكان آخرها دورة " فن التواصل " ودورة "كيف تصنع الملايين من أفكارك " وتسعى اللجنة مستقبلاً للقاء المبادرين الدوري، وكذلك التنسيق مع الجهات الداعمة والمموّلة بالمملكة، لمساعدة قطاع المبادرين والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لمناقشة قضاياهم والمعوقات التي تجابه مشروعاتهم، واستضافة المسئولين والخبراء المعنيين
- تحدثت أبا معاذ عن إقامة الدورات التدريبية .كيف يخطط لها وما آلية التنفيذ ؟
نعم ، لا بد قبل إقامة الدورات من دراسة للسوق وما يحتاجه في مجال هذه الدورات وما الفائدة المرجوة والمحققة للمستفيدين منها وأيضاً نحن نسعد باستقبال الآراء والأفكار التي تخدم هؤلاء الشباب لدعم مشاريعهم وتنميتها ، بالإضافة أننا نستفيد من الدورات السابقة من ردود ومشاركات وملاحظات حتى تلبى في لقاءات أخرى وبذلك نسعى جاهديدن لتوفير كل ما من شأنه خدمة هؤلاء الشباب .
نعود لك أبا معتز ما المنهج المتخذ من قبل اللجنة في خدمة المجتمع وخاصة شباب الأعمال ؟
تسعى اللجنة جاهدة في التنسيق وإقامة المحاضرات والندوات واللقاءات وتقيم ورش العمل المناسبة لشباب الأعمال وما يتطلبه سوق العمل ومدى الفائدة المرجوة مستقبلاً وكل ذلك في مختلف مجالات الأعمال.
كذلك من خطط اللجنة المستقبلية هو تنظيم لقاءات مع نخبة من كبار رجال الأعمال المتميزين الوطنيين وتنظيم برامج تثقيفية لصقل الشباب بثقافة العمل الخاص كما تسعى اللجنة لتنظيم لقاءات مفتوحة وموسعة لشباب الأعمال لمناقشة مشاكلهم وتطلعاتهم ومرئياتهم .ولعل آخرها استضافة الشيخ صالح كامل .
وعن كيفية تتعامل اللجنة مع وسائل الإعلام أجاب الأستاذ العالي بقوله
تحرص اللجنة أن يصل هدفها الأسمى لمن يستحقه وهو خدمة شباب المحافظة وبلا شك أن الإعلام وسيلة مهمة لبيان جهد شباب اللجنة والخدمات المقدمة لشباب الأعمال ونحن على أتم الاستعداد على التعاون المثمر مع رجال الإعلام الذين بلا شك قد قدموا الكثير من جهدهم للمحافظة ونحن وهم فريق واحد لا ينفصلان أبداً .
أبا معاذ ما رأيك في أن يكون هناك لقاء دوري للرياديين لتبادل الخبرات فيما بينهم ؟
من الخطط المستقبلية إن شاء الله تعالى سيكون هذا الأمر محور اهتمام اللجنة وسوف تطرح من الأفكار ما يدعم هؤلاء الشباب وسوف تناقش جميع هذه النقاط في اجتماعات اللجنة إن شاء الله .
-أبا معتز ماالنصائح المقدمة للشباب الطموح في مجال التجارة ؟
السوق خصب ويتسع للجميع والشباب السعودي قادر أن ينافس الأجنبي ويتفوق عليه ولله الحمد ويجب عليه الصبر والاستمرارية .
وفي ختام اللقاء قدم الضيفان شكرهما لله سبحانه وتعالى ثم لرئيس مجلس الإدارة بالغرفة التجارية والصناعية بمحافظة الخرج وباركا له بمناسبة ترشيحه نائباً لمجلس مجلس الغرف السعودية وللأستاذ رشيد الخرجي نائب رئيس مجلس الإدارة لما له دور كبير في تذليل الصعوبات ولسعادة أمين الغرفة التجارية والأخ العزيز عبدالعزيز الخرجي ومن يعمل خلف الكواليس وللأخ خالد العويدان مدير قطاع الأعمال والشكر لجميع الأعضاء وكذلك وجها شكرهما للأستاذ سامي المكاوني لتعاونه المثمر في عقد الاتفاقية بين لجنة شباب الأعمال ومركز رياده .واختتما شكرهما لصحيفة الخرج اليوم على تغطية مايهم المحافظة وإبراز الدور الايجابي لكل ما يخدم المحافظة في ظل ما يوليه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر محافظ الخرج من جهد واهتمام بكل ما من شأنه رقي المحافظة وازدهارها .
رابط لخبر عقد الاتفاقية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.