أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    وصول أول فوج من حجاج السودان    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير تركي بن ناصر يعلن عن جائزة سنوية تعنى بالإعلام البيئي المحلي
نشر في جازان نيوز يوم 20 - 06 - 2011

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة عن تخصيص جائزة سنوية تعنى بالإعلام البيئي المحلي بقيمة 120 ألف ريال لتحفيز الإعلام على المشاركة الفاعلة في كل ما يتعلق بالجوانب البيئية والأرصادية.
جاء ذلك خلال افتتاح سموه اليوم لدورة كتابة التقارير الصحفية في الكوارث والأزمات البيئية بالتعاون مع وكالة رويترز العالمية للأنباء والمركز الإعلامي .
وأكد سموه أهمية الدورة في رفع مستوى الأداء الإعلامي في حالات الأزمات والكوارث الطبيعية , وقال :إن شعوب العالم باتت على وقع التحذيرات التي تطلقها الدول والمنظمات الدولية من التغيرات والظواهر الجوية المتطرفة فلا تكاد تمر مدة زمنية إلا وتشهد منطقة من الكرة الأرضية كارثة طبيعية تلحق أضراراً بالإنسان والبيئة المحيطة به وتؤدي إلى مآسي كبيرة تحتاج إلى أعوام وأحيانا إلى عقود لمعالجتها.
وأضاف سمو الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة نحن في المملكة مررنا مؤخرا بظروف شبيهة بذلك من خلال ما تعرضت له بعض المدن السعودية من ظروف بيئية ومناخية شكلت منعطفا مهما في مسيرة التعاطي معها سواء من قبل الإعلام أو الجهات المعنية بالكوارث .
وأشار إلى أن الرئاسة وبصفتها الجهة المسئولة عن الأرصاد وحماية البيئة في المملكة حرصت على أن تقوم بدورها في رفع مستوى الأداء تجاه التعامل مع الكوارث ولاسيما الجانب الإعلامي.
وعد سموه الدورة إحدى البرامج التي تسعى الرئاسة من خلالها للرقي بمستوى التعامل الإعلامي مع الكوارث والأزمات حيث يشاركنا فيها أرقى المؤسسات الإعلامية في العالم لنقل تجاربها في إدراتها للكوارث.
وأبان أنه كلما زادت درجة عدم الاستقرار بشكل عام في أي مجتمع يزداد تعرض الجمهور ولجوئهم لوسائل الإعلام لمعرفة ما يدور حولهم من أحداث وتطورات فالكيفية التي تتصرف بها وسائل الإعلام تجاه الكوارث والأزمات لمعالجتها يصبح لها دوراً مهماً في تخفيف حدة الأضرار الناجمة عن الكارثة أو قد تؤدي إذا استخدمت بصورة سلبية إلى زيادة حدتها وآثارها.
وأعرب سموه عن أمله أن تتوصل الدورة إلى رؤية واضحة تستطيعون من خلالها بلورة الأفكار والمعطيات التي تكتسبونها في هذه الدورة وعكسها على أرض الواقع لنصل إلى إعلام هادف وشريك حقيقي في التعامل في حالات الأزمات والكوارث , مؤكداً استعداد الرئاسة للتعاون الدائم وتقديم كل ما يحقق المصلحة العامة والتقليل من المخاطر المستقبلية .
وأوضح سمو الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة خلال مؤتمر صحفي عقده عقب افتتاحة للدورة أن مهمة الرئاسة هي إعطاء الناس الفكرة الصحيحة عن الحالة الجوية الآن وفي المستقبل وكيفية تأثير تلك الأمور على حياتهم الشخصية ومنها توقع هطول الأمطار والسيول.
وبين سموه بأنه لم يتم منع مفتشي الرئاسة العامة للأرصاد من دخول محطات الوقود التي صدر لها توجيهات وأوامر ملكية لتفتيش جميع محطات المملكة بيئيا والتفتيش عن الأضرار التي تلحق بالمركبات، وهناك تعاون كبير من كل الجهات بشأن التفتيش عليها.
وأشار إلى وجود 14 ألف محطة بنزين في المملكة لذلك يتم تقسيم المفتشين حسب الأماكن لافتا إلى أن الرئاسة تعد حاليا دراسة لإحصاء عدد المفتشين بحيث يرافقهم مفتشين بيئيين للتفتيش على كل منشآت المحطة وصحة البيئة وسيتم تأهيل المفتشين ليكونوا على دراية كاملة بكل شئ بحيث يحقق عدم الضرر بالناس وعدم الضرر بمصلحة المحطة من أجل أن تلبي كافة حاجات الناس وأن التفتيش الذي نقصده ليس تفتيشا بمعناه بقدر ماهو في تعريفه إصلاح للضرر.
وأكد سموه أن الأرصاد لديها 32 موقعا على مستوى المملكة وسيكون هناك 13 مركزا إقليميا مجهزا بكافة الصلاحيات ويكون التفتيش على البترول والمصانع والمتاجر وصحة البيئة .
وأجاب سموه على سؤال حول وجود الكسارات في بعض الموقع وما تسببه من مخاطر صحية للسكان أن أي مواطن يستطيع الإبلاغ عن أي مخالفة بيئية في المملكة على هاتف "988" المجاني وهذه الخدمة تعمل على مدار 24 ساعة معربا عن أمله في أخد التوجيهات عن طريق الجماهير وأكد أنه سيتم توقيع عقوبات على المخالفين موضحا أن أزمة سيول جدة لم تغير في استراتيجية الأرصاد من شيء، حيث أنها ظاهرة طبيعية متوقع حدوثها في أي بلد، وقال سموه " لقد حذرنا كل المسؤولين عن تلك الظاهرة لعمل اللازم من حيث توقع أمطار كثيرة".
وأعلن سموه أنه خلال الثمانية أشهر المقبلة سيتم تدشين المبنى الجديد للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بحضور كافة وسائل الإعلام والذي سيكون مجهزا بأحدث التقنيات الحديثة.
وتهدف جائزة الأمير تركي للإعلام البيئي إلى الإسهام في تفعيل أهداف النظام العام للبيئة من خلال رفع مستوى الوعي بقضايا البيئية وترسيخ الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية للمحافظة عليها وتحسينها وقيام الجهة المختصة بنشر الوعي البيئي على جميع المستويات .
وتنقسم الجائزة التي تشارك فيها الصحف المحلية والدولية المرخص لها بالعمل في المملكة إلى عدة فروع وهي أفضل مادة صحفية"تقرير ، تحقيق ، ودراسة" في مجال البيئة أفضل مقالة في مجال حماية البيئة أفضل صحفي "شخصية إعلامية" في مجال البيئة أفضل صورة في مجال البيئة وأفضل صحيفة في مجال البيئة.
5


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.