بعد إسقاط طائرة مسيرة .. التحالف: تدمير زورق مفخخ لميليشيا الحوثي بجنوب البحر الأحمر    هل المال المصروف من الضمان الاجتماعي أو التأهيل الشامل عليه زكاة؟    مصر تسجل 949 إصابة جديدة بفيروس كورونا    توجه للطبيب فورًا.. أطباء يحددون 5 علامات قبل الإصابة بالجلطة الدماغية    فوز أحد والساحل في دوري الأولى    صاحب المعالي الرياضية الهلال.. قوة ناعمة تحقق الرؤية وجودة الحياة    أيقونات الوطن    «مؤامرة إخوانية» لعرقلة الانتخابات الليبية    إطلاق نار يودي بحياة ثلاثة طلاب بمدرسة في ولاية ميشيغن الأمريكية    أمير جازان يدشن حملة "مكارم الأخلاق"    دراسة لتمكين «المحتوى المحلي» من فحص عروض المشتريات الحكومية    القيادة تهنئ رئيسي رومانيا وأفريقيا الوسطى    ميسي الذهبي    الشورى ل«الصحة»: سعودوا الوظائف ووطنوا اللقاحات    3.000.000 خدمة قدمتها موظفات «العدل» في 12 شهراً    «المظالم» يدمج إيداع وتبادل المذكرات في منصة «معين»    الإطاحة بمواطنَين تاجرا ب 7 أسود و3 ضباع وثعلبين في جدة!    114 صقراً تتنافس في اليوم الثالث بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    تعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية في أم القرى    سيدة تنافس 24 مرشحاً في الشرقية    أمير الرياض بالنيابة يستقبل رئيس جمعية «مكنون»    فهد بن سلطان: في مشاريع رئيس الترفيه «تخيل».. وفي تبوك أكثر وأكثر    العراق: النتائج الرسمية خلال أيام.. ولا تغيير في مقاعد الفائزين    ضبط 128 كيلوجراما من القات داخل شاحنة يقودها مقيم    سريان رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من 6 دول    اعتماد مركز التدريب الإقليمي كبيت خبرة.. وورش عمل مشتركة        تعديل نظام مكافحة الرشوة    «النيابة» توجه بضبط المتهمين بالاعتداء على وافدين                    آل الشيخ يبحث زيادة منح الطلاب السعوديين بإيطاليا    «موهبة» تؤهل 207 طلاب للالتحاق بأفضل 30 جامعة أمريكية    شاعر الوطن الحارثي وابن جخير يقصان شريط أمسيات موسم الرياض                الفيصل يطلع على خطط المرور لفعاليات «فورملا1»    الرياض تستضيف النسخة الأولى من بطولة "قفز السعودية" يناير المقبل    أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات ب «الإسلامية»    الإمارات تتغلب على سوريا بثنائية    كوادر نسائية لإدارة وتشغيل حافلات الحجاج    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض            استنكار دولي لاقتحام الرئيس الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي    رولا.. تبتكر «روبوت تنظيف الحرم ارك ARC»    خوفا من التوغل «الأطلسي» يراقب التعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا    30 يوما لإنجاز نفق التحلية في جدة    حملة سعودية لاستقطاب السياح من جميع دول العالم    الصقور بتشكيلة «شابة» يواجه الأردن «المكتمل»    خالد بن سلطان: سنقول كلمتنا للعالم في «فورمولا1 جدة»    سمو أمير منطقة حائل يزور محافظة الغزالة    وزارة الشؤون الإسلامية تصدر قرارًا بإنشاء أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات    أمير تبوك يلتقي المواطنين في اللقاء الأسبوعي    سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه يتسلمان التقرير السنوي لشرطة المنطقة ..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجبات الغداء المدرسية
نشر في عناية يوم 17 - 01 - 2016

لقد طرأ تعديلٌ جذري على الوجبات الغذائية المدرسية، ولكن ماذا عن صناديق الغداء التي يُعلِّب بها الآباء طعامَ أطفالهم؟
من الأهمِّية بمكان التأكُّد من أنَّ صناديق أو عبوات الغداء، التي يأخذها الأطفالُ معهم إلى المدرسة، تؤمِّن غذاءً صحِّياً ومتوازناً.
وهذا يعني زيادةَ الأطعمة التي تحتوي على المواد المغذِّية التي يحتاج إليها الأطفال، والإقلال من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكَّر والدهون المشبَعة (الضارَّة بالصحَّة).
كيفيةُ تجهيز وجبة الغداء
ينبغي أن تحتوي وجبةُ الغداء المدرسية المتوازنة على ما يلي:
الأطعمةُ النشوية هي مصدر جيِّد للطاقة، وينبغي أن تشكِّلَ ثلث صندوق الغداء؛ ولكن لا ندع الأمورَ تصبح مملَّة؛ فبدلاً من السندويتش يُمكننا أن نعطي الأطفال الكعك والخبز؛ هذا وينبغي استعمال الخبز الأسمر، أو خبز الحبوب الكاملة أو المحتوي على البذور، وليس الخبز الأبيض.
يرغب الأطفالُ غالباً في الأطعمة التي يمكنهم تناولها بأصابعهم، لذلك ينبغي تقطيع الخضار الطازجة لهم مثل الجزر أو الفليفلة، وإعطائهم الحمُّص أو الزبادي لكي يغمسوا الخضار فيها. إنَّ الخبز الصامولي والرقائق المخبوزة من الحبوب الكاملة هي من الأطعمة المهمَّة التي يمكن تناولها بالأصابع، ويمكن دهنها بالجبنة الطرية القليلة الدسم، أو تناولها مع الجبن قليل الدسم والمخلَّل.
ينبغي استبدالُ الكعك والشوكولاته بالفواكه الطازجة أو الفواكه المجفَّفة أو المكسَّرات غير المملَّحة. كما يُفضَّل تنويع الفواكه كلَّ يوم، وتشجيع الأطفال على تناول أشياء جديدة في كلِّ مرَّة، مثل الكيوي أو البطيخ.
يمكن للآباء أن يُشكِّلوا سلطةَ فواكه لذيذة أيضاً؛ ويفضَّل أن يخترعوا تشكيلات جديدة، مع تشجيع أطفالهم على تجريب أشياء جديدة.
التغيير الإيجابي
قد يستغرق الأمرُ بعضَ الوقت ليعتاد الأطفالُ على صندوق الغداء الصحِّي، ولكنَّه يستحق ذلك من أجل صحَّتهم، لذلك يجب المحافظة على الاستمرار به.
كما يمكن مساعدةُ الأطفال أيضاً من خلال تناول مجموعة واسعة من الأطعمة والفاكهة والخضار في المنزل، كأسرة واحدة.
يمكن لقراءة الملصَقات الموجودة على المواد الغذائية الموجودة في الأسواق أن تساعدَ على شراء أغذية صحِّية من أجل طعام الغداء للأطفال، ومن أجل وجبات الطعام العائلية.
يمكن الاحتفاظُ بالشوكولاته والكعك إلى وقت المناسبات. ويجب أن نتذكَّر الثَّناءَ على أطفالنا عندَ تناولهم شيئاً جديداً لإظهار التشجيع لهم.
هذه المعلومة مقدمة من موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.