«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الصحة يدشن وحدات بنوك الدم المتنقلة
نشر في عناية يوم 20 - 09 - 2013

قال معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أن وزارة الصحة تنفذ برامج متعددة لتحفيز المتبرعين بالدم تتمثل في تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين لمنح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة للمتبرعين الطوعيين لعدد 10 مرات , وميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية للمتبرعين بالدم لعدد خمسون مرة .
وأضاف معاليه عقب تدشينه صباح اليوم الخميس عدد من وحدات بنوك الدم المتنقلة أن هناك تعاون مستمر بين الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم وعدد من الجهات الحكومية لتنظيم حملات للتبرع بالدم الطوعي ،
وأيضاً تكوين لجان أصدقاء المتبرعين بالدم للمشاركة في رفع مستوي الوعي بأهمية التبرع بالدم لتحفيز المتبرعين وتشجيعهم للتبرع في بنوك الدم بالوزارة، كما قامت الوزارة مؤخراً بتوفير عدد من سيارات التبرع بالدم المتنقلة في بنوك الدم المركزية للذهاب إلى أماكن تجمع المتبرعين بالدم في النوادي الرياضية والمجمعات التجارية وأماكن العمل الحكومية والخاصة تسهيلا للمتبرعين بالدم.
ولفت د. الربيعة أن عدد بنوك الدم بوزارة الصحة 15 بنك دم مركزي و عدد 17 بنك دم رئيسي وعدد 120 بنك دم فرعي ليصبح اجمالي عدد البنوك الرئيسية والفرعية 152 بنك دم منها 24 بنك مركزي رئيسي تقوم بفحص جميع عينات المتبرعين بوزارة الصحة من الأمراض بتقنية فحص الحمض النووي بالطريقة الفردية للأمراض (HIV , HCV , HBV) لزيادة مأمونية وسلامة الدم حيث تعتبر وزارة الصحة من أوائل الهيئات الحكومية بالمملكة التي تقوم بأجراء هذا الفحص لعينات جميع المتبرعين بالدم لديها ،
علماً أنه لا يوجد استيراد للدم منذ عام 1405ه تمشياً مع المرسوم الملكي بوقف استيراد الدم وجميع وحدات الدم ومكوناته يتم توفيرها من المتبرعين بالدم من المواطنين والمقيمين بالداخل سواء من خلال التبرع الطوعي بالدم الذي يبلغ نسبته 40% أو من خلال التبرع بالدم التعويضي للمرضى من الأهل والأصدقاء ويبلغ نسبته 50% بالإضافة إلي تبرع المواطنين بالدم عند طلب رخصة القيادة ويبلغ نسبته 10%.
من جانبه كشف مدير عام الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم د . علي بن سعد الشمري أنه تم توفير أربعة سيارات بنك دم متنقلة كمرحلة أولية، وجارى العمل في المرحلة الثانية لتأمين وحدات بنك دم متنقلة اخرى حسب الاحتياجات لتغطية إحتياج عدد 24 بنك دم مركزي في جميع مناطق ومحافظات المملكة لاستخدامها فى حملات التبرع بالدم فى اماكن التجمعات التجارية والرياضية والجامعات والمدارس الثانوية و المصالح الحكومية والخاصة وأمام المساجد فى المناسبات الدينية تسهيلا للراغبين فى التبرع بالدم ولزيادة عدد المتبرعين بالدم فى بنوك الدم بالمملكة.
وبين أنه تم تجهيز السيارات بالمكيفات هوائية ، وشاشتي عرض ، وأدراج للتخزين ، وغرفتين للكشف الطبي ، وأجهزة قياس الضغط , النبض , الحرارة , وقياس الهيموجلوبين ، وعدد من أجهزة خلط ومزج الدم ، وثلاجة لحفظ الدم سعة 50 كيس دم ، وجهاز كهربائي واحد للحام أنابيب أكياس الدم .
ولفت أنه تم تخصيص سيارة بنك دم متنقل لكل من المديريات الصحية بكل من منطقة العاصمة المقدسة , الرياض , الشرقية , جازان ، وأن الطاقة التشغيلية لكل سيارة هي 2 متبرع دم في الساعة ، علما أن سيارتان مجهزتين بثلاثة كراسي للتبرع بالدم , واثنتان مجهزتان بستة كراسي للتبرع .
وأفاد أن الكوادر العاملة لكل سيارة ستكون على النحو التالي طبيب بنك دم ، وفنيي تمريض للكشف الطبي ، وثلاثة ساحبي دم تبعا لعدد الأسرة ، ومحفز / منسق للتبرع بالدم ، وإداري للأعمال الإدارية ،وعامل نظافة ، مع سائق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.