آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم يعد وجبة شعبية بل أصبح من طعام الطبقات الراقية «الكشري»... كوكتيل غذائي متكامل يمد الجسم بالطاقة والحيوية
نشر في أنباؤكم يوم 31 - 12 - 2013

طبق الكشري يعد بمثابة وجبة غذائية متوازنة تحتوي على ما يحتاجه الجسم من عناصر الغذاء الاساسية والبروتينات والكربوهيدرات والاملاح المعدنية والفيتامينات ويعتبر كوكتيل غذاء متكامل.
وبحسب التقرير الذي نشرته "الراي" الكويتية، فإن العدس المكون الاساس للكشري «المجدرة» هو اقدم اغذية الشعوب وذكر في القرآن الكريم والانجيل والتوراة وكذلك البصل والثوم والقمح «المعكرونة».
ولم يعد الكشري وجبة غذائية شعبية بل اصبح من طعام الطبقات الراقية والمثقفة الذين يصفونه بانه غذاء رائع ولذيذ الطعم ونوضح في هذه الدراسة مكونات الكشري وقيمتها الغذائية والصحية.
فوائد العدس الغذائية
-----------------------
اكدت الابحاث الطبية ان تناول العدس كغذاء بديل للحوم يسهم في خفض معدلات الكوليسترول وامراض القلب والضغط المرتفع.
والعدس يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والالياف الغذائية كما ان نسبة الدهون وهي نباتية قليلة جدا وتعادل حوالي واحد في المئة من وزنه.
وتكفي البروتينات الموجودة في العدس كبديل للبروتينات الموجودة في اللحوم والاسماك والبيض والجبن.
ويحتوي العدس على ربع وزنه بروتين ويحتوي على 60 في المئة مواد كربوهيدراتية إلى جانب الفسفور والصوديوم والكبريت والنحاس والكثير من الفيتامينات مثل «A.B.JB2.B6G».
كما ان العدس يحتوي على حمض الفوليك المفيد جدا للحوامل حيث يخفف احتمالات اصابة الجنين بتشوهات خلقية ويحمي القلب من مادة الهموسستين التي تسبب امراض الشرايين.
كما ان نسبة الحديد المرتفعة مفيدة لعلاج حالات فقر الدم.
ويسهم العدس ايضا في توازن معدل السكر في الدم لانه يقلل من سرعة عملية الهضم وينظم عملية امتصاص السكر في الدم وبذلك يحمي البنكرياس من الاجهاد.
فوائد الحمص الغذائية
-----------------------
يحتوي الحمص على بروتين عالي الجودة بالمقارنة مع اللحوم اضافة إلى مواد اخرى مضادة للاكسدة تساعد في منع الاصابة بامراض القلب والسرطان وذلك بتقوية جهاز المناعة.
والحمص غني بالاملاح المعدنية الحيوية - الكبريت والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والكلور والحديد وهذه الاملاح المعدنية لازمة للتفاعلات الحيوية داخل انسجة الجسم لتحميه من امراض عديدة وتعمل على سلامة اجهزة الجسم وغدده.
فوائد الأرز الغذائية
---------------------
الارز من النشويات التي ترفع تركيز السيروتونين والتربيتوفان اللذين يلعبان دورا مهما في حدوث النوم. فقد اثبتت الدراسات الطبية ان تناول الارز يجلب النوم ويكافح الارق.
والارز طعام سهل الهضم ويعطي الاحساس بالشبع لاحتوائه على الياف نباتية وبه بروتينات تعد افضل من القيمة الغذائية لبروتينات الحبوب الاخرى لانها تحتوي على نسب اعلى من الاحماض الامينية الاساسية وهو مصدر جيد للطاقة.
فوائد المعكرونة الغذائية
---------------------------
المعكرونة غذاء نشوي ذو قيمة غذائية جيدة كما انها سهلة الهضم وتحضر من المعجنات وهي سريعة الامتصاص وتفيد في حالات النحافة والنمو السريع والرياضيين والعمال الذين يبذلون مجهودا عضليا ومفيدة لمن يعاني من تحمر في المعدة والتهاب الامعاء.
فوائد صلصة الكشري
----------------------
صلصة الطماطم تحتوي على فيتامينات «A - B - C - D» بالاضافة إلى بروتينات وكربوهيدرات واملاح معدنية كالحديد والكالسيوم ومواد دهنية وتمد الجسم بثلث حاجته اليومية من فيتامين «C» ولذلك فهي مفيدة في علاج نزيف اللثة والتهاب المفاصل والتعفنات المعوية.
ولقد ثبت طبيا احتواؤها على مادة «اللكوبين» وهي مضاد قوي للاكسدة تحمي من تصلب الشرايين والجلطات والسرطانات.
الشطة والكمون
----------------
الشطة تدخل في طهي الصلصة التي تضاف إلى الكشري وهي تحتوي على زيت طيار يتميز بالطعم الحريق الحاد وتحتوي مادة الكابساسين التي تنشط الدورة الدموية وتعطي الاحساس بالدفء خاصة لمن يعانون من ضيق في الاوعية الدموية الطرفية وتحسن حالات الروماتيزم وتحسن حالات سقوط الشعر.
وهي فاتح جيد للشهية ومنبه شديد للامعاء حيث تزيد من افرازاتها وهي تمنع عن المصابين بقرحة المعدة والتهاب القولون.
والكمون كذلك فاتح جيد للشهية وطارد للغازات ويحسن حالات عسر الهضم ويدر حليب المرضعات ويخفف الصداع ويفتت حصوات الكلى ومفيد للبصر.
فوائد الثوم
-----------
كشفت دراسة علمية قام بها اخيرا الدكتور احمد جبريل استاذ الهندسة الوراثية بجامعة مانيز بالمانيا ان الثوم له تأثير واضح في تقوية القدرة الجنسية لدى الذكور ويمنع الاصابة بالسرطان «القولون والمعدة والبروستاتا والمبيض» بل انه يعمل على تخفيض نسبة السكر الزائد في الدم ويقاوم الرشوحات ونزلات البرد ويمنع الاصابة بالامراض ويزيد من تدفق الدم إلى المخ ويحمي الكبد من السموم.
واشارت الدكتورة نهى حلمي الباحثة في المركز القومي للبحوث ان الثوم يمنع التصاق الصفائح الدموية وفي بعض الحالات يحفز البنكرياس على افراز هرمون الانسولين.
البصل وفوائده
---------------
يحتوي البصل على مركبات كبريتية وفيتامينات وسكاكر وفلوفونيدات وهي من مضادة الاكسدة القوية التي تحمي من تصلب الشرايين وامراض القلب وتقوي المناعة ضد الاعراض والامراض.
ويحتوي البصل على مادة جلوكونين التي تشبه مادة الانسولين الموجودة في جسم الانسان بمفعولها في تخفيض السكر المرتفع في الدم.
والبصل مطهر وقاتل للجراثيم، وتكون الفائدة بطهية بطريقة صحية في زيت نباتي واوعية تيفال وقلي بسيط.
الخل وفوائده
--------------
يضاف الخل إلى الصلصة او ما يسمى بالدقة وهو معروف عنه انه مرطب ومنعش ومدر للعرق والبول ومنبه للمعدة ومحلل للالياف الخشنة ويحتوي الخل على كثير من المعادن والاملاح الحيوية.
ويحتوي الخل على عوامل ثبت انها تقتل البكتريا والفطريات ويخفف اثار الشد العضلي ويخفف من الشعور بالآلام.
ويفيد الخل في تخفيض الوزن ويخفض الكوليسترول المرتفع.
يمنع عن هؤلاء
----------------
يشير الاطباء المتخصصون إلى ان العدس ممنوع على بعض المرضى الذين يعانون من ضعف المعدة والامعاء وامراض المرارة والكبد ويجب تقليل المعكرونة والارز في مكونات الكشري لمرضى السكري وان يصاحب طبق الكشري طبق من السلطة الخضراء.
واذا تناول الانسان الكشري في العشاء يجب تناول كوباً من اللبن «الروب - الزبادي» حتى يمكن للجسم ان يقوم بعمليات الهضم الجيد اثناء الليل مع عدم النوم بعد العشاء مباشرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.