إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ستيف جوبز.. الطائفية.. سؤال الأخلاق في السعودية

السؤال الأخلاقي هو سؤال مصيري ومهم في تحديد الرؤية للآخر، لأنه هو السؤال الذي من خلاله يتم التعامل مع الناس بكافة أصنافهم وأشكالهم وألوانهم وأفكارهم
يدور في الأوساط السعودية الكثير من الجدل الفكري والاجتماعي حول قضايا متعددة.. تبرز هذه القضايا بين حين وآخر في أقل الأحداث الصغيرة بالنسبة للسعوديين، ومع ذلك فإن هذه الأحداث تظهر كمشكلة ثقافية كبيرة يثور حولها جدل طويل، وممتد أحيانا إلى تشعّبات عديدة لا يقف عندها الحديث. كما يمكن تصنيف الآخرين من خلال مثل هذه القضايا في عملية فرز أخلاقي وفكري ينجر إليه المجتمع بكافته، وخصوصا لدى نخبه الثقافية والدينية في البلد، حيث هما قطبا الجدل الفكري في السعودية، وقد تشكّل هذا من خلال تحول الكثير من المفاهيم الاجتماعية والفكرية والدينية في السعودية من حالة التقليد إلى حالة الانفتاح، ولذلك فالسعوديون دائما ما كانوا يراجعون مفاهيمهم التي اعتادوا عليها في أقل الأحداث وأصغرها.
طبعا.. هذا الجدل صحي في شكله الأول إذا ما تعدّى إلى إشكاليات أخرى من قبيل التكتل الحزبي ضد البعض الآخر من أبناء الوطن الواحد. لا إشكالية في الجدل بقدر ما أن المشكلة في التمترس الثقافي حول البنى الفكرية المتكلسة في الجانبين، بحيث لا يتم الشك في المقولات المدرجة من قبل أطراف الجدال. "الفيسبوك" و"التويتر" يعتبران أكثر الحاضنات الإلكترونية حملاً لهذا الجدل، ومنهما تتفرع الكثير من القضايا اليومية الجدالية في السعودية.
في الأسبوع الماضي شكلت وفاة ستيف جوبز أحد مؤسسي شركة (أبل) العالمية، التي تعتبر رائدة في عالم التكنولوجي في الغرب حدثاً جدلياً سعودياً. من المفارقة الكبيرة أن تكون وفاة رجل في الغرب حدثاً سعودياً، هنا تلعب التقنية لعبتها الثقافية في فتح المنافذ الفكرية على أوسع نطاقاتها ولذلك تصبح التقنية في ذاتها حدثاً ثقافياً، وستيف جوبز يدخل في تشكيل مثل هذه المنظومة الفكرية على مستوى العالم. ما حصل في السعودية بالنسبة لجوبز أنه أعاد سؤال القيمة الأخلاقية لدينا كسعوديين من غير أن يشعر. وفاته سببت جدلاً على المستوى الديني/ الثقافي حيث ترحم البعض عليه، ورفض الآخرون ذلك، ومن هذه النقطة ثار الجدل؛ إذ بعثه البعض إلى الجنة على اعتبار أنه قدم خدمة للبشرية ولم يُحدِث صراعات أو مشكلات سياسية ودينية كما فعل بعض أبناء المسلمين، وعليه فإن الخيرية ترتبط فيه بسبب فعل الخير للناس في العالم كله، أما البعض الآخر فقد بعث به إلى النار على اعتبار عدم دخوله في الدين الإسلامي وجزاء إحسانه الذي فعله جزاء دنيوي لا أخروي، وعلى هذين الرأيين تمحور الجدل حول مصير الإنسان الخيّر من الأديان الأخرى.
الطائفية كانت الحدث الآخر الأبرز عقب أحداث العوّامية الأخيرة حيث عادت الطائفية بقوتها لدى بعض الناس، وتم تعميم المشكلة على مجمل الشيعة. هذا التعميم يرد عليه بالطبع إدانة مشايخ الشيعة وكبارهم للحدث، ومع ذلك ما زال الحدث يُربط عند البعض بالمذهب وليس بالأشخاص. هذا التعميم وجد أصواتاً رافضة من قبل بعض المثقفين في السعودية مما أعاد جدل الطائفية إلى الطرح، حيث إن مشكلة التعميم مشكلة طائفية كامنة في الذات الثقافية لدى أبنائنا.
الجدل حول ستيف جوبز أو الطائفية على المواقع الإلكترونية السعودية هو جدل في صميم سؤال الأخلاق. أن توضع خيرية جوبز مقابل شرّانية الحركات الإسلاموية المتطرفة، وتوضع المواطنة مقابل الطائفية والمذهبية فهو جدل يدور حول المسألة الأخلاقية وأبعادها الإنسانية والدينية، وهما سؤالان يتعرضان إلى المشكل الأخلاقي، فهل كان الإنسان هو بما يحمله من هوية قومية أو دينية، أم أنه يتعدى ذلك إلى كونه إنساناً بغض النظر عما هو؟
يبدو أن الجدل الحاصل في السعودية يأخذ مساره إلى تحرير الخطاب الديني من الانغلاق إلى الانفتاح، ولذلك فسؤال الأخلاق كان من أهم الأسئلة التي طرحها الحوار حول جوبز والطائفية، على اعتبار أن الخيرية لا ترتبط بالإنسان المسلم أو المذهب بقدر ما تشكل المفهوم الأخلاقي المتعالي حتى على الحدود الدينية التي يضعها البعض أمام الأخلاق الإنسانية العامة. تحرير الخطاب الديني في نظرته للآخر من أهم القضايا التي لا بد أن يشتغل عليها التفكير السعودي، سواء كانت الرؤية دينية خالصة كما لدى قضية جوبز أو طائفية كما حصل في تعميم (الخطر) الشيعي كما يتوهّم البعض. النظر إلى جوبز بوصفه إنساناً أو النظر إلى الشيعة بوصفهم مواطنين، هي نظرة إنسانية تتعالى على الرؤية الأيديولوجية الضيقة ومنها يتأسس المفهوم الإنساني للإنسان. الفيلسوف كانط في كتابه (ميتافيزيقيا الأخلاق) كان قد أسس الرؤية الإنسانية للإنسان، بحيث يجب أن نتعامل مع الإنسان كما نحب أن يعاملنا الآخرون. هذه الرؤية على بساطتها لا يستطيع التعامل معها الكثير من السعوديين، فالخطاب الديني التقليدي هو خطاب تصنيفي يفرز الناس إلى إنسان ينتمي إلى منظومة الخير حتى وإن عَمِل عَمَل الشر، والآخر ينتمي إلى منظومة الشر حتى ولو عَمِل عَمَل الخير.
إن السؤال الأخلاقي هو سؤال مصيري ومهم في تحديد الرؤية للآخر، لأنه هو السؤال الذي من خلاله يتم التعامل مع الناس بكافة أصنافهم وأشكالهم وألوانهم وأفكارهم، ولذلك فإن تحرير الرؤية الأخلاقية في أساسه تحرير الفكر من أكثر إشكالياته الفكرية تأزّما، وعليه يتم تحرير الكثير من السلوكيات الدينية والاجتماعية والسياسية وحتى الدينية من الانغلاق التقليدي إلى الانفتاح الإنساني.
إن الإنسان بوصفه إنسانا يكفي أن يتم التعامل معه على هذا الأساس. صحيح أن الهوية لها تأثير في الرؤية لكن حينما نتجاوز ذلك إلى الجوهر الإنساني فإننا سوف نستطيع تجاوز الرؤى الضيقة في رؤيتنا للعالم إلى رؤى أكثر رحابة، وهي رؤية حضارية في صميمها تضعنا مشاركين في صناعة حياتنا الحضارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.