2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة مهندس نجاحات أبل والرئيس الأميركي يصفه بالمبدع
ستيف جوبز يثير جدلا حول الترحم عليه
نشر في الوطن يوم 07 - 10 - 2011

توفي ستيف جوبز أحد مؤسسي أبل و"واحد من أكبر المبتكرين الأميركيين" أول من أمس عن (56 عاما)، وأثار نبأ وفاته سيلا من ردود الفعل، ولا سيما على الشبكات الاجتماعية، تعليقا على رحيل الرجل الذي أصبح رمزا لنجاحات شركة "التفاحة المقضومة"، وحمل لقب "مهندس كل نجاحات أبل"، و"أشهر رئيس تنفيذي في العالم".
وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيان أن "ستيف كان واحدا من أكبر المبتكرين الأميركيين، كان يملك من الشجاعة ما يكفي ليفكر بطريقة مختلفة، ومن الجرأة ما يكفي ليؤمن أن بوسعه تغيير العالم، ومن الموهبة ما يكفي لتحقيق ذلك"، معربا عن "حزنه" لنبأ وفاته.
من جهته أعلن رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ أن "أميركا خسرت نابغة سوف يبقى في ذاكرتنا مثل أديسون واينشتاين، نابغة ستحدد أفكاره شكل العالم لعدة أجيال".
وكانت وفاة المدير التنفيذي لشركة أبل ستيف جوبز قد أثارت جدلا حول الترحم عليه بين أوساط مشاهير المغردين في تويتر والملايين من متابعيه بين مؤيد للترحم عليه وداع له بالرحمة ودخول فسيح الجنان وبين من عارض ذلك بشدة وانكر على من دعا له باعتباره لا تجوز الرحمة عليه.
التعليقات أو "الهاتشاقات" الخاصة بوفاة الراحل، تنوعت، والبعض اعتبر الراحل شهيدا للإنسانية، بينما كتب البعض: "ستيف جوبز أرابيك"، أو "شكرا ستيف جوبز"، وأخذت تلك الهاتشاقات تبث التغريدات ما بين الترحم والطرفة وذكر مآثر الرجل وفي المقابل كانت هناك لغة مختلفة تحذر وتتوعد.
من بين النماذج التي رصدتها "الوطن" ما قاله وزير الإعلام الكويتي السابق سعد بن طفلة العجمي، الذي علق على وفاة جوبز بقوله "نعزّي الإنسانية والعلم والعلماء وكافة المغردين بالعالم بوفاة المبدع التكنولوجي ستيف جوبز، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته". في مقابل ذلك كتب الداعية سلمان العودة معلقا "عوضاً عن الجدل حول الدعاء لآخرة جوبز دعونا نتجادل كيف نصلح دنيانا".
فيما علقت الكاتبة في صحيفة الحياة بدرية البشر بالقول "في كل الأحوال رحم الله ستيف جوبز"، بينما علق الزميل الكاتب في "الوطن"، المذيع ومقدم برنامج "إضاءات" في قناة العربية تركي الدخيل بقوله "ثلاث تفاحات غيرت العالم تفاحة آدم وتفاحة نيوتن وتفاحة ستيف جوبز".
كما أيد الإعلامي السعودي، مدير قناة الإخبارية، جمال خاشقجي الترحم على جوبز، وكتب "رحمه الله كان قريباً لكل واحد فينا، وغير حياتنا وكأنه واحد من العائلة...".
وقد عارض أشخاص آخرون كثر عبر تويتر الدعاء للراحل جوبز باعتباره غير مسلم ولا يجوز الترحم عليه سواء بذريعة خدمة الإنسانية أو غيرها من الشعارات، معتبرين أن من يقوم بذلك يستهزئ بالدين، فيما عارضهم الكثير، معتبرين أن الرجل خدم الإنسانية وطور من تفكيرها، وهذا سبب كاف للترحم عليه.
وقد لوحظ أن الملايين حول العالم من غير العرب عبروا عن حزنهم على رحيل جوبز بعبارات مختصرة مثل: "I Sad" و"Thank You Steve"، مبدين إعجابهم بعبقريته وقدرته على أن يجعل كل شخص يحمل في جيبه العالم بأسره من خلال منتجات شركة "أبل".
وكانت "الوطن" قد سألت عددا من العلماء عن رأي الشرع في مسألة الترحم على غير المسلمين، فقال عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالكريم الخضر "لا يجوز الترحم على الكافر مهما قدم للبشرية والإنسانية، ولا تنفعه أعماله إن مات على الكفر. أما أستاذ الفقه في المعهد العالي للقضاء، الدكتور يوسف القاسم، فقال "إنه لا يجوز الترحم على الكافر لما ورد من الآيات والأحاديث في ذلك، ولكن هؤلاء العلماء الذين أفادوا البشرية عذابهم أخف من المنافقين والموغلين في الإجرام، فمثل ما للجنة درجات، فللنار دركات، وهم أخف من غيرهم في عذابهم.
وقال الشيخ الداعية عيد بن محمد الرميح: إنه لا يجوز الترحم على الكافر، فقد منع الرسول صلى الله عليه وسلم من الترحم على والدته التي ماتت على الشرك، ويوجد الكثير من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء بذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.