ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النجم التركي
نشر في أنباؤكم يوم 19 - 09 - 2011

د. مطلق سعود المطيري - الرياض السعودية
أثارت زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لمصر مخاوف الكثير في إسرائيل، الذين حاولوا تحليل الموقف بأنه محاولة من أردوغان لإثبات التفوق التركي في المنطقة، فيما اعتبره البعض تحديا.
ففي مقالة للمستشار السابق لأرييل شارون دوف فايسجلاس في جريدة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أبدى فيها تخوفه من انخفاض العطف الأمريكي على إسرائيل وعدم محاولتها لإنقاذها ممن يسعون إلى إلحاق الضرر بها.
ويرى فايسغلاس أن أردوغان هو سياسي متصلب وداهية ولكنه ذكي، يريد تدهور العلاقات مع إسرائيل لاعتبارات خاصة به، ولكنه أكد على أن العلاقات بين تركيا وأمريكا – راعي إسرائيل - هي علاقات مهمة لكلا الطرفين ولا يمكن أن يتخلى أي جانب عنها، لاعتبارات كثيرة، وعلى الرغم من ذلك فإن أردوغان لم يخش رد فعل أمريكا حين هدد إسرائيل باستخدام القوة البحرية، وأبدى فايسغلاس تخوفه الشديد من أن تهديدا عسكريا قد يقع على اسرائيل من جانب عضو الناتو .
ورأى المعلق العسكري ل"يديعوت" أليكس فيشمان في معرض تعليقه على "زيارة السلطان" – على حد قوله - إلى القاهرة أنه كلما أظهر أردوغان استخفافا أكبر بإسرائيل، ارتفعت أسهمه في المنطقة، وسيتم استقباله في القاهرة باعتباره بطلا قوميا، لكنه في الوقت ذاته استبعد أن يتم إبرام حلف استراتيجي تركي مصري جديد يهدد اسرائيلي أمام عيونهم .
وأشار فيشمان إلى أنه في عهد مبارك ساد توتر راسخ مكشوف بين تركيا ومصر، وهما دولتان تتنافسان على مقام الهيمنة في العالم الاسلامي، وفي أعقاب الثورة وبسبب ضعف مصر، سنحت الفرصة أمام أردوغان ليحاول الاقتراب من مصر؛ باعتبارها جزءا من مسار زيادة التأثير التركي في المنطقة.
وأضاف أن أردوغان يحلم بأن يتبنى المصريون النموذج التركي في صوغ وجه بلدهم الجديد، مشيرا إلى أن أردوغان جاء إلى مصر لإظهار التفوق التركي في المنطقة.
ونقلت "يديعوت" عن مصادر إسرائيلية تقديرها بأن أردوغان الذي يحمل على إسرائيل بشدة في الأسابيع الماضية سيحاول هذه الأيام استخدام مصر كمنصة قريبة، مؤكدين أن زيارة أردوغان هدفها توسيع نفوذه في المنطقة بعد أيام من طرد السفير الإسرائيلي من أنقرة وهجوم جماهيري مصري على السفارة في القاهرة.
وترفض مصادر إسرائيلية الحديث عن حلف استراتيجي ينشأ بين مصر وتركيا، قائلة إن "المصريين لا يتلهفون على مطامح أردوغان أن يكون قائد المنطقة، ولذلك فإن الأحاديث عن حلف استراتيجي ليست أكثر من استعراض تركي، وهي ليست أمرا واقعيا".
وقال القنصل الإسرائيلي السابق في أنقرة والسفير السابق في القاهرة إيلي شاكيد في تصريح لإذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم الأربعاء أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الذي يزور مصر حاليا في إطار جولة في دول الربيع العربي، "يرى نفسه السلطان الجديد للشرق الأوسط، الذي يريد أن يتولى زعامته بطرق سياسية".
وأضاف شاكيد أن أردوغان لن يتمكن من تحقيق أهدافه في المنطقة لأنه ليس عربيا ولأن دول المنطقة بما فيها الجنرالات الذين يحكمون مصر حاليا ، بل وباقي دول العربية لا ترغب في هيمنة تركية، مؤكدا أنه لا يتوقع حربا بين اسرائيل وتركيا.
فيما أعرب وزير الإعلام الإسرائيلي يولي أدلشتاين للإذاعة العامة الإسرائيلية عن أمله في أن "تكون الغلبة في النهاية للعقل" في تركيا إثر الأزمة الدبلوماسية الحادة القائمة بين الحليفين الاستراتيجيين السابقين، مضيفا أنه رغم محاولات الجانب التركي في إثارة التصعيد مع الجانب الإسرائيلي إلا أنهم يحاولون ضبط النفس أملا في أن يتغلب العقل في النهاية في تركيا.
وتجدر الإشارة إلى أن أردوغان كان قد صرح الثلاثاء خلال كلمته التي ألقاها من جامعة الدول العربية بالقاهرة بأن"الاستمرار في اتخاذ اجراءات غير مسؤولة من جانب إسرائيل تنسف شرعيتها" مؤكدا ان "سياسة الحكومة الاسرائيلية العدوانية تهدد مستقبل الشعب الاسرائيلي, واتهم اردوغان اسرائيل بأنها "تصم اذنيها" عن المطالب التركية المتعلقة بتقديم اعتذار عن مهاجمة السفينة التركية مافي مرمرة التي كانت متجهة الى غزة وتعويض اسر الضحايا التسعة الذين قتلوا في هذه الغارة في مايو 2010.
فيمكن القول إنه من السابق لأوانه الحديث عن الأسباب الحقيقية التي دفعت أردوغان لزيارة مصر خاصة وأن هناك من يرى أن توقيت الزيارة ليس له أي علاقة بتوتر العلاقات التركية الإسرائيلية أو المصرية الإسرائيلية، لأن هذه الزيارة كان يجب أن تتم قبل تظاهرات السفارة وقبل طرد تركيا للسفير الإسرائيلي وأرجئت 3 مرات، و أن تكون تركيا بذلك تعوض توتر علاقاتها بإسرائيل، لكن الزيارة جاءت فى توقيت صعود النجم التركي ومصر بعد 25 يناير تتشابه مع النموذج التركي، وعلى هذا الأساس فإن تقييم الزيارة النهائي سيكون بعد إتمام الزيارة وعقد الاتفاقيات بين البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.