«التأمينات» تطمئن المستفيدين بشأن المعاش التقاعدي ونهاية الخدمة    ارتفاع سعر خام «برنت» ليسجل 74.39 دولاراً للبرميل    عكاظ ترصد.. الأصول الأجنبية لصناديق محلية تسجل أعلى مستويات تاريخية    عاصمة الابتكار الرياضي.. شراكة إستراتيجية بين «الأولمبية» و«نيوم»    بالصور.. اختتام مناورات التمرين الجوي «طويق 2» بمشاركة عدة دول عربية    «الوزاري الخليجي»: نرفض التدخل في الشؤون الداخلية العربية من أي جهة    انسحاب 3 مرشحين.. ودعوات متصاعدة للمقاطعة    السعودية تؤكد مساندتها لجهود المغرب لإيجاد حل واقعي لقضية الصحراء    منتخب إيطاليا يحقق إنجاز هولندا في بطولات اليورو    ولي العهد يلتقي مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون تغير المناخ    الأخضر يستدعي الفرج والدوسري والشهراني لمعسكر «طوكيو»    «صحة الرياض»: إغلاق 52 منشأة صحية خاصة    «الجزائية المتخصصة»: موعد بديل لمحاكمة المتهم النفيعي    «إنفاذ»: مزاد «بوابة الحرمين» بمساحات 800 ألف م2 في جدة    وزير التعليم: تكريم الموهوبين الحاصلين على جوائز دولية قبل بدء العام الدراسي    «الإسلامية»: ضوابط صحية لصلاة الجنائز في الجوامع والمساجد    1239 إصابة مؤكدة ووفاة 15.. «الصحة»: اللقاح يقي من المضاعفات الشديدة    القصبي يقترح إضافة فلسطين في العضوية الدائمة لتنفيذي وزراء الإعلام العرب    رئيس الاتحاد العربي يشكر القيادة الرشيدة.. ويهنئ المنتخبات العربية المتأهلة    قرعة الدور الآسيوي الحاسم في يوليو    الجامعة العربية ترحب بنجاح الانتخابات الجزائرية    قوات الاحتلال تتوغل شرق رفح    «ملكية مكة» تتفقد مشروعات البنية التحتية للنقل    ضبط مخالفين بحوزتهما (618) قرص إمفيتامين مخدر    التزام سعودي أمريكي بمواجهة التحديات المتزايدة للتغير المناخي    الأنامل الناعمة تستعرض مهارة الخط    «المجالس التراثية».. حنين للماضي    بايدن صافح«القاتل» وبوتين لم يرفع الحذاء!    هل يغامر الهلال والنصر بضم سيرخيو راموس ؟    الدنمارك المتوترة تلاقي بلجيكا القوية    «سدر».. نظام جديد لتسجيل الأدوية والمستحضرات العشبية والبيطرية    أمير حائل يعقد اجتماعاً موسعاً مع الجهات المعنية بالسياحة في حائل    خمسون (50) عاماً عاطرة بخدمة الدين والمليك والوطن    من رحيق العمر    نظم المستشفى السعودي الألماني بالرياض حملة بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم بعنوان ((قطرة دم تنقذ حياة))    القمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا تؤكد أهمية النهوض بالعلوم والابتكار في الدول التعاون الإسلامي    أمير حائل: المعارض النوعية تسهم في دفع جهود التنمية في المناطق            من البوح ما قتل !..            الترفيه المستدام.. مؤشر حقيقي للتنمية والرفاهية المنشودة    الهيئة الملكية لمكة المكرمة: وضع نموذج حوكمة لمعالجة المناطق العشوائية بشكل جذري    من رحم أزمة «كورونا».. اختصرت المسافات وخرجت الإبداعات السعودية        محمد بن ناصر وجازان.. قصة التحدي            «الإنسان أولاً» ومقاصد الحج        للمرة الأولى .. السعودية ترأس لجنة الرقابة والتفتيش على السفن    أمسية قصصية في أدبي أبها من ( الثقافة إلي بيتك )    #أمير_نجران يفتتح ويدشّن مشروعات بلدية في محافظة #حبونا    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان والباحة وعسير ومكة المكرمة    جارٍ اتخاذ اللازم.. الأسري يتفاعل مع شكاوى معنفة الرياض    ( بلسم الروح )    الأمير #تركي_بن_طلال يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الملك خالد والجامعة السعودية الإلكترونية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السعودية تصدر الطاقة الشمسية لمصر و أوروبا
المملكة ستصبح منجا رئيسيا لها في غضون سنوات
نشر في عناوين يوم 09 - 12 - 2012

الت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية إن السعودية التي تمثل أكبر منتج للنفط في العالم، قد تصبح قريباً أكبر منتج للطاقة الشمسية البديلة في العالم، مشيرة إلى أن المملكة حولت أنظارها مؤخراً إلى إنتاج الطاقة المتجددة النظيفة والتي سوف تستخدمها قريباً وتقوم بتصديرها.

وأشارت الصحيفة البريطانية في تقرير مطول يستعرض جهود المملكة في إنتاج الطاقة الشمسية إلى أن كلاً من مصر وأوروبا قد تستوردان الطاقة الشمسية من السعودية قريباً.

وأضافت الصحيفة، حسبما نقلت " العربية نت ": "الناس في مصر وأوروبا قد يضيئون أنوار منازلهم يوماً ما بكهرباء مستوردة من محطات شمسية ضخمة موجودة في السعودية وتعمل المملكة على تشييدها خلال السنوات القليلة المقبلة".

ونقلت "فايننشال تايمز" عن مسؤول سعودي كبير ومطلع على خطط المملكة لتشييد محطات الطاقة الشمسية قوله، "لدينا خطط وبرامج طموحة جداً في هذا المجال"، مضيفاً: "على الرغم من أننا نحتاج لعدة سنوات من أجل إنجاز هذه البرامج، إلا أنها ستكون ذات طاقة هائلة".

وتابع المسؤول: "أعتقد أن السعودية ستصبح منتجاً رئيسياً للطاقة الشمسية في العالم".

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت سابقاً أنها خصصت مبلغاً يزيد عن 100 مليار دولار من أجل استثمارها في مصادر الطاقة المتجددة، على أن معظم هذه الاستثمارات تتركز في مجال الطاقة الشمسية.

وإضافة إلى أن لدى السعودية مخزوناً هائلاً من النفط، وقدرة عالية على الإنتاج والتحكم في الإنتاج، فإن الشمس تسطع فوق أراضي المملكة طوال العام ولمدد طويلة جداً، ما يجعل لدى السعودية أيضاً قدرات شمسية لا تتوافر في أية دولة أخرى بالعالم.

ويأتي توجه المملكة نحو الاستثمار في مصادر الطاقة البديلة والمتجددة في الوقت الذي تمكن فيه الاقتصاد السعودي من تحقيق نسب نمو كبيرة وغير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية، بفضل الارتفاع الكبير في أسعار النفط، وبفضل الأثر المتواضع للأزمة الاقتصادية العالمية، ما أتاح للسعوديين فرصة التوسع في الاستثمارات المستقبلية ومن بينها الاستثمار في إنتاج الطاقة الشمسية.

واتفق مدير برنامج الأمن الغذائي في قطر فهد بن محمد العطية مع المسؤول السعودي الذي لم تكشف "فايننشال تايمز" اسمه، وقال إن "الطاقة الشمسية الكبيرة التي يمكن للمنطقة إنتاجها يمكن أن تتخطى دول الخليج الستة لتصل إلى مصر ودول أوروبا".

كما نقلت الصحيفة البريطانية عن مدير وكالة الطاقة المتجددة الدولية عدنان أمين قوله إن لدى السعودية خططا لإنشاء محطة شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية تصل قدرتها الإنتاجية إلى 41 غيغاوات، وهذه المحطة في حال إنشائها ستمنح المملكة القدرة على تصدير الطاقة وليس فقط استخدامها.

وأضاف أمين، "أعتقد أن السعودية ستكون قادرة على تصدير الطاقة الشمسية وبكميات كبيرة خلال الخمسة عشر عاماً المقبلة"، مشيراً إلى أن صانعي القرار وأصحاب السياسة في السعودية يرون في احتمالات بيع الطاقة بالخارج "فرصة استثمارية جدية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.